المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستثمرو سندات "أرامكو" يستبعدون مخاوف ذروة الطلب وانهيار أسعار النفط

بالرغم من تحرز بعض مستثمري سندات شركة أرامكو السعودية الدولية من مخاوف تقلب بيئة أسعار النفط العالمية وبلوغ ذروة الطلب وتهاوي الأسعار لأدنى مستوى ومخاطرها على ربحية الاستثمار في السندات وعلى كيان الشركة ككل، إلا إن مثل هذه التنبؤات استبعد مستثمرون خطرها الذي اعتبر بالمرحلي في وقت اتسع نطاق أعمال واستثمارات وأصول أرامكو في المملكة وعدة دول في العالم بخلاف النفط، في وقت تعد خطة السندات والتصنيف الائتماني بأعلى درجة التميز ونشر المقتطفات الأولى من حسابات أرامكو جزءًا من طموحات خطط لاستعداد المملكة لعصر لا يعتمد فيه دخلها على صادات النفط من خلال إعادة هيكلة أكبر الاحتياطيات الهيدروكربونية في العالم التي تديرها أرامكو بأعلى كفاءة أداء تحقق في 2018 وأخفض التكاليف وأقل الديون.
ولفتت أرامكو في نشرة سنداتها إلى استمرارها في تطبيق مجموعة كبيرة من ممارسات الكفاءة الرأسمالية للمساعدة في خفض التكاليف الرأسمالية وتحسين الإنتاجية بما يدعم مركزها المالي في جميع الخيارات التشغيلية. ومن خلال التركيز على هيكل التكاليف الأساسية، ستحقق قدرًا أعلى من الكفاءة والقدرة التنافسية من حيث التكلفة واستغلال قوة الابتكار والتقنية لتطوير إنتاج الموارد التقليدية وغير التقليدية فضلاً عن خوضها أكبر معترك لقيادة سوق الطاقة العالمي في كافة مناحيه إلى جانب الزعامة النفطية.
وأفادت أرامكو بأن التدفق المالي من العمليات، وهو إجراء روقب عن كثب من قبل المستثمرين ومماثل للتدفقات النقدية من العمليات، بقيمة 26 دولارًا لكل برميل مكافئ للنفط في العام الماضي وهو أقل مما تتمتع به شركات النفط الكبرى مثل شل وتوتال بقيمة 38 دولارًا و31 دولارًا للبرميل على التوالي. في وقت اعتبر بنكيون إن الأموال من العمليات، وهي التدفقات النقدية للعمليات قبل تغيير رأس المال العامل، هي أفضل مقياس لمقارنة ربحية شركات النفط، لأن إجمالي الدخل قبل حسم الفوائد والضريبة والإهلاك وإطفاء الدين لا يأخذ في الاعتبار الضرائب.
وأظهرت عروض السندات عن ارتفاع حجم التدفق النقدي من عمليات أرامكو لمبلغ وقدره 453,7 مليار ريال (121 مليار دولار) في 2018، أكثر بمقدار الربع عن مثيله لعام 2017 البالغ 333,7 مليار ريال (89 مليار دولار) وأكثر بمقدار ثلاثة أرباع عن تدفق 2016 البالغ 108,7 مليار ريال (29 مليار دولار) وذلك نتيجة للتوسع الكبير في عمليات الشركة في المنبع والمصب. فيما ضخت الشركة مبلغ 131,6 مليار ريال (35.1 مليار دولار) في الإنفاق الرأسمالي، ودفعت مبلغ 218,3 مليار ريال (58.2 مليار دولار) في شكل أرباح إلى حكومة المملكة بصفة السيادة في عام 2018.
وعلى الرغم من بلوغ صافي دخلها 416,5 مليار ريال (111.1 مليار دولار) إلا أن الحسابات المنشورة قبل ظهور الشركة لأول مرة في سوق السندات الدولية تظهر أيضًا بأن أرامكو تلك المنظمة التي تنتج نحو 10 % من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط الخام لا تولد نفس القدر من النقد لكل برميل كسائر شركات النفط الرائدة الأخرى المثقلة بأعباء الضرائب المختلفة في وقت بلغت الشركة المرتبة الخامسة عالمياً من حيث حجم الاستثمار.
وفيما تستعد الشركة لرفع الديون جزئيا لدفع ثمن الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة «سابك» بقيمة نحو 259 مليار ريال (69 مليار دولار) ستدفع أرامكو 50 % من تكلفة الاستحواذ على «سابك» حين إتمام صفقة بيع سنداتها فيما من المقرر دفع باقي القيمة على مدار العامين التاليين. في وقت تحقق أرامكو نجاح في تنفيذ استراتيجية تهدف إلى تنمية أعمالها غير النفطية وتحقيق تكامل محكم على نطاق أعمال التنقيب والإنتاج والتكرير والمعالجة والتسويق حيث يعزز تنويع منتجات الشركة وتكاملها عالميًا من المرونة التي تتمتع بها منظومة أعمالها وتحقيق تدفقات إضافية لعائداتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.