"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محللو "CNN".. تبعية لقطر مدفوعة مسبقاً

نشرت مجلة "كونسيرفيتف ريفيو" الأميركية عدداً من الأسماء التي تعمل لدى شبكة سي إن إن، موالين للنظام القطري تعمل لدى المحطة الإخبارية.
وأوضحت أن لدى العديد ممن يطلق عليهم خبراء الأمن القومي في الشبكة الإخبارية الذين نشاهدهم على شاشات التلفاز كل ليلة علاقات مباشرة مع دولة قطر، وبحد وصف المجلة "دويلة ممولة للإرهاب في الشرق الأوسط والتي وضعت نفسها على منصة الحرب ضد أهم حلفاء أميركا الإقليميين".
وأوضح تقرير المجلة الثلاثاء، أن خبراء سي إن إن، الدائمين لا يكشفون علاقتهم المالية أو المؤسسية مع قطر عند ظهورهم، ويرفضون الحديث عن هذه العلاقات حتى خارج القناة.
وأضاف التقرير أن الخبراء والمحللين، لا يتورعون أبداً عن الخوض في مسائل ترتبط بشكل واضح بتضارب مصالح، عندما يتولون التعليق على ملفات أو قضايا تهم قطر ودول المنطقة، خاصةً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ولا يترددون في إبداء دعمهم القوي، ضد منافسيها وخصومها.
ويعمل هؤلاء الأربعة الذين يظهرون بشكل دائم على شاشة "سي إن إن" -اثنان منهم يعملان بدوام كامل– كمروجي دعاية لصالح قطر أيضًا، ولكنك لن تعرف عن ذلك أبدًا إذا كنت تشاهد شبكة سي إن إن فحسب.
علي صوفان
يعد علي صوفان، الذي يظهر على شبكة سي إن إن بشكل منتظم والذي تم إبرازه في الفيلم الوثائقي المناهض للمملكة الخاص بهذه الشبكة، المدير التنفيذي لأكاديمية قطر الدولية للدراسات الأمنية التي تتخذ من الدوحة مقرًا لها ويمولها النظام القطري. ومن المستغرب أن قائمة جدول أعمال القيادة في المؤسسة التي تسيطر عليها قطر متطابقة تقريبًا مع مجموعة صوفان التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها.
ووفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن لدى صوفان علاقات شخصية مع القيادة العليا لقطر. وفي كثير من الأحيان، يهاجم صوفان مثل زملائه المدعومين من قطر، المملكة في شأن مقتل خاشقجي. كما روج أيضًا لنظريات المؤامرة المكشوف زيفها حول اختراق المملكة لمعلوماتٍ شخصية لمدير أمازون التنفيذي ومالك صحيفة واشنطن بوست، جيف بيزوس.
مهدي حسن
وهو أحد الضيوف المنتظمين في شبكة "سي إن إن". مهدي حسن هو مُقدم منذُ فترة طويلة في شبكة الجزيرة، وهي عبارة عن كيانٍ إعلامي خاضع لسيطرة الدوحة، والتي كانت تُعد الشبكة المفضلة لدى زعيم القاعدة أسامة بن لادن. وتروج لسيلٍ متواصل من الدعاية المؤيدة للمتطرفين.
ولكونها مؤسسة خاضعة لسيطرة الدولة، فإن هدفها التأسيسي والمستمر يتمثل في خدمة المصالح القطرية، إذ قال ديفيد ريبوي من مجموعة الدراسات الأمنية في مقالٍ في واشنطن تايمز خلال الأسبوع الماضي: "يعمل حسن لصالح قناة الجزيرة، وهي مؤسسة إعلامية تملكها قطر والتي تعزز مصالح الدولة والأسرة الحاكمة. وعندما يتحدث، فهو ليس سوى مُتحدث رسمي باسم الحكومة القطرية كحال كيليان كونواي أو سارة ساندرز الناطقة باسم البيت الأبيض".
وأضاف ديفيد بقوله: "بيد أن الحكومة التي يُمثلها -بالنسبة إلى ملايين من المشاهدين الأميركيين الذين يجهلون ذلك- دأبت على الترويج لجماعة الإخوان المسلمين، ومولت جماعة حماس المُصنفة إرهابية، وساعدت في جمع التبرعات لصالح تنظيم القاعدة وحركة طالبان".
جولييت كايم
وهي مُحللة سي إن إن لشؤون الأمن القومي، عضو مجلس إدارة المركز الدولي للأمن الرياضي (ICSS)، وهي عبارة عن واجهة لمجموعة خاضعة لسيطرة قطرية، وعبارة عن عملية دعاية للدفاع عنها وتأمين استضافة قطر كأس العالم 2022.
وتتحدث جولييت بشكل منتظم نيابة عن المنظمة، ولطالما كانت تُمثل نقطة التواصل الخاصة بالجماعة المشبوهة. ولم تكن صريحةً بشأن الحقيقة التي مفادها أن المركز الدولي للأمن الرياضي هو مركزٌ خاضع للسيطرة القطرية.
وقائد المركز الدولي، الذي يزعم أنه يُمثل جهة معنية بالترويج الرياضي - هو محمد حنزاب الذي يتمتع بخلفية كمتخصص في الاستخبارات ودفاع الجيش القطري. وقد عمل محمد حنزاب سابقًا كرئيس لأكاديمية قطر الدولية للدراسات الأمنية (قياس – QIASS) بوجود علي صوفان.
وبشكل مُنتظم، تلجأ جولييت إلى التلفزيون لتنتقد خصوم قطر، وقد سخرت حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي للنيل من المملكة. وعند مناقشة القضايا التي تتضمن الشؤون السياسية في الشرق الأوسط، فإن جولييت تخفي أنها عضو في مؤسسة تديرها دولة قطر.
بيتر بيرغن
وهو على عكس الأفراد الآخرين المدرجين في هذه القائمة، لا يبدو أن بيتر بيرغن، محلل الأمن القومي في "سي إن إن"، له صلة مباشرة بأي مؤسسة حكومية قطرية. ومع ذلك، فإن بيرغن، وهو زائر منتظم لقطر، يروج لبروباغندا موالية لقطر بشكل صارخ عندما يتعلق الأمر بشؤون الشرق الأوسط.
وكتب بيرغن من الدوحة في نوفمبر عبر مقال بروبغاندا من موقع إخباري قطري، قائلاً: "تبدو قطر حليفاً طبيعياً للولايات المتحدة أكثر من السعوديين".
ويحاضر موظف "سي إن إن" عادةً في المؤسسات التي تمولها قطر مثل جامعة جورج تاون فرع قطر. وفي العام الماضي، ترأس لجنة في منتدى الدوحة عقدت تحت رعاية النظام القطري.
وتقول السيرة الذاتية لبيرغن أنه أستاذ في جامعة ولاية أريزونا، التي تضم أكبر عدد من الطلاب القطريين من بين الجامعات الأميركية، وكثير منهم برعاية مؤسسات الدولة القطرية، بما في ذلك وزارة الدفاع. بالإضافة إلى ذلك، تعد ولاية أريزونا من بين أكبر المستفيدين من التمويل القطري للجامعات الأميركية. ولم تستجب "سي إن إن" إلى طلبات المجلة بالتعليق على المعلومات في هذا التقرير.
وأعرب ابن الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة كتبها عن صدمته البالغة لسماعه أن العديد من محللي الأمن القومي الذين عادة ما يظهرون على شاشات التلفاز عبر شبكة سي إن إن لديهم علاقات غير معلنة بالنظام القمعي في قطر.
وقال في تغريدته «أنا مصدوم بأن العديد من معلقي CNN على علاقة بنظام قطر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.