المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة لا تنام
نشر في الرياض يوم 13 - 08 - 2018

مدينة أفلاطونية تُحول الحلم إلى حقيقة ومستقبل لفكر واقتصاد جديد عابر للحدود والقارات، مدينة ستربط قارة اسيا بأفريقيا تحمل اسم نويسا بالعامية اختصارا للمصطلح الإنجليزي «North West Saudi Arabia» في إشارة لوقوعها شمال غرب المملكة ونيوم كلمة مجزأة لقسمين الحرف الأول (N) منفصل ويعني Neo باللاتينية وتعني «جديد» والحرف الثاني (M) منفصل ويعني «مستقبل».
كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لديه استراتيجية طموحة ورؤية تفوق الزمان والمكان باختيار الساحل الشمالي الغربي من البحر الأحمر، حيث يدخل جزء منها داخل الحدود الأردنية والمصرية وستكون ممتدة بين البحر الأحمر والجبال المحيطة والصحراء، موقع استراتيجي واستثائي واستثماري وتجاري وصناعي يجعل نيوم قلب العالم النابض ومنطقة حرة لتحقيق انفتاح اقتصادي في سعيها للحيلولة من الاعتماد على عوائد النفط المتذبذبة.
والرائع في هذا الحلم القريب أنه سيعتمد على الطاقة المتجددة والنظيفة فقط.
فنيوم منطقة استثمارية خاصة ومستثناة من قوانين الدولة الاعتيادية، كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية على الأعمال التجارية، عدا الأنظمة السيادية للمملكة مما يتيح لها القدرة على تصنيع منتجات وتوفير خدمات بأسعار منافسة عالميا.
الجدير بالذكر وجود محادثات لاستقطاب كبرى الشركات العالمية العملاقة كشركة «أمازون»، ومجموعة «علي بابا» القابضة المحدودة، بالإضافة إلى «إيرباص» للمشاركة في المشروع لتكون نيوم عاصمة الاقتصاد العالمية.
ونيوم ستحدث نقلة وتطورات متسارعة الخطى في قطاعات اقتصادية هامة ورئيسية منها:
-الطاقة والمياه حيث ستعتمد نيوم على المصادر الطبيعية في توليد الطاقة النظيفة من رياح وحركة مد وجزر وطاقة شمسية وعمل أبحاث لتطويرها، وهذا يجعلنا في مصاف الدول المتحضرة والأقل استهلاك ويدفعنا للاعتماد والاكتفاء الذاتي.
-في مجال النقل: ربط قارة إفريقيا بآسيا
برياً وجوياً وبحرياً حيث سيبنى جسر الملك سلمان والذي سيربط بين المملكة ومصر ودوّل العالم مما سيحدث تطورا كبير في الموانئ البحرية كما أن وسائل النقل ستكون ذاتية الحركة وطائرات الركاب التي تعمل بلا طيّار والأنظمة المرورية ذاتية التعلم.
-الاهتمام بالأبحاث التقنية الحيوية
مثل هندسة الجينات والتي باتت تؤثر في مسارات الطب والدواء حيث ستكون نيوم معملاً ضخماً يستقطب العلماء لتكون سباقة لاحدث ما توصل له العلم والعلاج الجيني وعلم الجينيوم والخلايا الجذعية وتقنية النانو الحيوية.
-ابتكار تقنيات في مجال الغذاء
واستخدام الزراعة المائية والهوائية وتصفية مياة البحر.
-التصنيع المتطور بتقنيات حديثة في نيوم لن تقتصر على النانو أو الطابعة ثلاثية الأبعاد أو إنترنت الأشياء أو الروبورت بل نقلة نوعية تفوق الوصف.
-الإعلام والثقافة فنيوم ستكون بيئة ملهمة لتطوير تقنيات الانتاج للسينما والتلفزيون والمحتوى الرقمي من خلال إنشاء بيئة مميزة لأصحاب الكفاءات والمهارات، لتكون مكاناً مناسباً لكافة أنواع الإنتاج.
-الترفيه: نيوم مكان مميز للعائلات من ملاعب وصالات الفنون البصرية والمقاهي والأسواق العالمية والفعاليات الرياضية والثقافية وتطوير المنشآت والمهرجانات العالمية التي تستضيفها.
-المحور التقني والمعرفة هو المحرك الأساسي لنيوم والذكاء الاصطناعي فنيوم ستستقطب العلماء والمبتكرين والملهِمين لكي يتسنى للعلماء تحليل البيانات وتحقيق الابتكارات باستخدام البرامج الحاسوبية ومحاكاة القدرة الذهنية للبشر وتقنيات الواقع الافتراضي بالاضافة الى مراكز ضخمة للبيانات وانترنت الأشياء لنصل الى التجارة الالكترونية الآمنة.
نيوم توفر مستوى معيشي ورعاية صحية وتعليم وامان عالي لسكانها ومرتاديها والاستمتاع بسكن في بيئة ذات طبيعه خضراء وخلابة
مستقبل المعيشة : الأساس التي تقوم عليها بقية القطاعات تعتمد بشكل رئيسي على البشر والذين بدورهم يحتاجون لعدة عوامل لانجاح بقية القطاعات ويشمل ذلك المسكن سواء الخاص أوالفندقي والتعليم وسلامة وأمان الأشخاص وأن يحظوا برعاية صحية كافية ويستطيعوا التمتع بمساحات خضراء من حولهم وستكون من مهام نيوم توفير الراحة والاستجمام.
وقد كان ولي العهد حريصاً بإنشاء هيئة خاصة للإشراف على مشروع «نيوم» برئاسته، وبدعم من صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.
فمن سيقود هذه المدينة الحالمة التي لا تنام والذي جعله ولي العهد أهلاً لبناء نيوم؟
إنه ابن الوطن نظمي النصر بخبراته الهائلة منذ عقود في العمل في القطاع النفطي، سواء مع الشركات الدولية الهندسية والاستشارية في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وهولندا، واليابان، والعديد من المناصب القيادية التي ستجعله في اختبار صعب سيتجاوزه مثلما فعل في جامعة كاوست.
بانتظار أكبر حدث ثوري سيغير خارطة الطريق الاقتصادية والسياحية والترفيهية بأدوات تقنية متطورة وبقيادة متفردة.
ريما الرويسان
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.