رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتداء ملابس النوم في الأماكن العامة.. تشويه المجتمع
نشر في الرياض يوم 15 - 10 - 1439

لكل مكان في مجتمعنا لباس مخصص، وعلى سبيل المثال: المساجد لها قدسيتها واحترامها فلها ملابس رسمية كموقع لعبادة الله سبحانه وتعالى، والنادي الرياضي له اللبس الرياضي، والعمل له لباسه الرسمي، وهكذا، لكن المؤسف جداً أن تجد هناك أناساً من أفراد المجتمع لا تحترم الذوق العام خلال تجولهم في الأماكن العامة، غير مبالين من سخط الآخرين، كون ملابسهم التي يرتدونها غير مناسبة ولا تلقى القبول، ومن المتعارف عليه أن ثوب النوم يلبس في المنزل من أجل النوم، لكن في الأعوام الأخيرة هناك من يخرج به إلى المسجد لأداء الصلاة، كذلك هناك من يراجع دائرة حكومية أو خاصة بذلك الملبس، إضافةً إلى ارتدائه في الشوارع، وتعتبر هذه الظاهرة سلبية ولا تتماشى مع ثقافة المجتمع، بل إنها في تزايد رغم إقرار الأنظمة بمنعها لكن دون جدوى.
احترام الأماكن
وقال سامي الجاسم - قائد مدرسة -: إن الاهتمام ب»الهندام» أمر مهم جداً، ويجب أن نعطيه الأهمية حيث يبلور هذا الأمر شخصية الأفراد، وينعكس على سلوكهم، مضيفاً أنه يجب أن نحترم الأماكن العامة والحكومية وقبلها الذوق العام فيما نرتديه من لبس، مبيناً أنه يجب الالتزام باللباس اللائق بشكل عام، وهذا واجب علينا، مؤكداً على أن عدم المبالاة أمر لا يجوز، أو تعدي الذائقة العامة أمر ننكره، مشيراً إلى أنه يجب احترام ذاتك من خلال لبس لائق وملبس أنيق بعيداً عن ارتداء ما يخل بذلك من شيء غير مرغوب أو لائق أو ينكره العُرف والذوق.
وأوضح مبارك بن عبدالله الخليفة أن لبس ثوب النوم حق مشروع لكن فيما سمي به، فهو للنوم، وأيضاً يلبس داخل المنزل، لكنه تحول إلى موضة ثم إلى ظاهرة منتشرة في مجتمعنا، مضيفاً أنه ليس محرماً من الجانب الشرعي لكن ارتداءه في الأماكن العامة ليس من قيم المجتمع ومبادئه، مُشدداً على ضرورة أن يعي الأفراد خطورة الأمر بحكم تفشيه، وعلى كل شخص يعتبر هذا اللبس عادياً بالنسبة له أن يراجع نفسه كثيراً، وأن يكون محارباً لتلك الظاهرة الدخيلة من أجل القضاء عليها بشكل سريع.
موضة غريبة
وذكر محمد بن حسين العقيلي أن هذه المشكلة تعتبر سلبية، في الوقت التي أصبحت في تزايد مستمر خاصة في الآونة الأخيرة، متأسفاً أنها أصبحت موضة غريبة على مجتمعنا، ولا تقتصر على الصغار والمراهقين بل وصلت للكبار في السن، مضيفاً أن الجهات الحكومية وجهات رسمية أخرى مثل البنوك منعت دخول من يرتدي تلك الثياب، إلاّ أنه يفترض على الفرد احترام الذوق العام وعدم التوجه إلى تلك الجهات بتلك الثياب، مبيناً أن هناك من لا يحترم قدسية المساجد من خلال توجههم لأماكن ذكر الله وعبادته بتلك الثياب، بيد أنه يفترض لكل شخص أياً كان تخصيص ملابس لكل موقع سيتوجه إليه، مثل المسجد والنادي الرياضي وهكذا.
وأكد عبدالعزيز بن راشد البوخديم - إعلامي - أن هذه الظاهرة دخيلة على مجتمعنا، وعلينا القضاء عليها، وبالتثقيف سيحل كل شيء، وعلى مشايخنا الأفاضل التحدث عبر المنابر سواء في خطب الجمعة أو المحاضرات حول الظاهرة مع وضع الحلول لها، إضافةً إلى التحذير منها؛ لأن الكثير الآن يرتدون ثياب النوم في مواقع عدة منها غير مبالين بقيمة تلك المواقع، ورغم المنع إلاّ أن هناك الكثير من لا يبالي، لكن بالتثقيف سيتم القضاء عليها بإذن الله تعالى.
تشديد المنع
وأشار محمد بن جاسم الفهيد - إعلامي - إلى أن هذه الظاهرة متفشية وبالإمكان القضاء عليها، ومن ضمن المواقع التي يذهب إليها هؤلاء الجهات الحكومية، مضيفاً أنه يتم منعهم من الدخول لكن هذا لا يكفي، بل إنه لابد من فرض عقوبات عليهم عبر قوانين يتم وضعها ومنها عدم إنهاء معاملاتهم إلاّ في وقت لاحق، وفي حال التكرار يتم فرض غرامات مالية، مبيناً أن هناك موقعاً مهماً وحساساً لابد أن يتم التعامل مع الظاهرة بحزم وشدة وهي الملاعب الرياضية، حيث سبق أن صدر قرار بمنع دخول الجماهير الرياضية بثياب النوم، وينبغي هنا تشديد المنع؛ لأن هناك فئة من الجماهير الرياضية لا تبالي وترتدي تلك الثياب، بل هناك من يلبس ملابس خادشة للحياء، ذاكراً أن المنع من الدخول والحرمان من مشاهدة المباريات من المدرجات عقاب مناسب وحتى يكون ذلك المنع عبرة للجميع.
وانتقد ياسر بن أحمد المسعود هذه الظاهرة بشدة قائلاً: للأسف إنها منتشرة في الأماكن العامة، بل وتجد هناك من يتفنن في ثيابه من تشكيلات وتطريزات وألوان مختلفة، وحقيقة لابد من وجود حملات تثقيفية لأفراد المجتمع حتى يتوقف هؤلاء عند حدهم، وألا يحذو الآخرون حذوهم، بيد أنها ظاهرة غير لائقة وتنتشر انتشاراً واسعاً، ولابد أن يعرف هؤلاء أن ما يقومون به خطأ كبير، مع التقيد بلباس مناسب لكل موقع يرتادونه، مضيفاً أن هذه الملابس لا تعكس إطلاقاً تربيتنا الحميدة وعاداتنا وتقاليدنا، بل هي مخالفة، لذلك على من يخالف تلك العادات مراجعة حساباته حتى لا تتطور الموضة وتصبح أكثر خطورة على مجتمعنا الواعي.
تصرفات سلبية
وتأسف علي بن مهدي الفايز على أنه شاهد في كثير من المواقع العامة شباباً يرتدون ثياب النوم دون خجل إطلاقاً، بدلاً من تخصيص ملابس خاصة لكل موقع، كذلك تجد من يدخل إلى بعض الجهات الحكومية بذلك الثوب المخصص للنوم، والحال نفسه إلى المستشفيات والمستوصفات وغيرها من المواقع، وفي كل الأحوال من غير اللائق التوجه لتلك المواقع بتلك الملابس، فكل موقع له احترامه وتقديره وعدم إهانته أمر ضروري، مضيفاً أنه على الرغم من قرارات المنع إلاّ أن هناك من يتوجه إلى تلك المواقع غير مبالي، والغريب في الأمر هناك من يتم منعه من قبل رجال الأمن وحراس الأمن إلاّ أنهم يصرون ويريدون الدخول، مشيراً إلى أن تصرفات هؤلاء سلبية، وعليهم مراجعة أنفسهم واحترام كل موقع يريدون التوجه إليه بارتداء الملابس المخصصة.
وطالب علي بن حسن المسلم الجهات الرسمية بوضع قانون يتم فيه معاقبة هؤلاء ليكون رادعاً لهم وعبرة لغيرهم، فليس معقولاً أن تجدهم يتجولون ويصولون في مكان بملابس وثياب النوم، مضيفاً أن الأمر أصبح خطيراً، وسن قانون من الجهات الرسمية أمر أصبح ملحاً لإيقاف كل من يسعى لتشويه المنظر العام عند حده، بل ليكون مجتمعنا محافظاً، مبيناً أن لكل شخص حريته، لكن لا أن تصل إلى هذا الحد، والغريب في الأمر أن كل ما يقومون به بداعي الحرية الشخصية، وهذا يُعد مضحكاً وفيه ما يدل على أن الوعي ضعيف، لافتاً إلى أنه ينبغي منع أي شخص يحضر إلى جهة حكومية بتلك الملابس من البوابة الخارجية من قبل رجال الأمن ومنعه من تخليص أي معاملة إلاّ إذا التزم بالزي الرسمي، ولعل المنع من العقوبات الرادعة لهم، والتي يجب أن تكون مشددة في حال تكرار ذلك من الشخص نفسه.
غير لائق
وقال تركي بن محمد العجمي: إن ثوب النوم خُصّص للنوم، واسمه يكفي وخير دليل، لكن هناك من يرتديه ويتوجه إلى المساجد ودوائر حكومية وجهات رسمية أخرى، وهذا موقف غير لائق إطلاقاً، مضيفاً أن الجهات حكومية تقدم الخدمات للجميع سواء من ابن البلد أو خارجها كذلك الحال للمستشفيات، مبيناً أن المنظر العام يحتاج إلى مزيد من التثقيف كون من يفعلون ذلك غير آبهين بما يقومون به، مؤكداً أن التثقيف عبر منابر المساجد ووسائل التواصل الاجتماعي تخرج بنتائج إيجابية، لتتحول الظاهرة السلبية إلى إيجابية بمشيئة الله تعالى.
غياب التوعية أسهم في خروج البعض بلباس النوم إلى كل مكان
سامي الجاسم
مبارك الخليفة
تركي العجمي
عبدالعزيز البوخديم
علي الفايز
علي المسلم
محمد العقيلي
محمد الفهيد
ياسر المسعود
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.