ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برامج أكاديمية في الضيافة والفندقة بجامعة نورة
نشر في الرياض يوم 19 - 09 - 1439

استحدثت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ثلاثة برامج نوعية في كلية المجتمع وهي إدارة الضيافة، فن الطهي، وإدارة المنشآت حيث تهدف البرامج إلى إعداد خريجات متميزات من حيث التأهيل العلمي والمعرفي والمهني في مجال الضيافة والفندقة من خلال تطوير القوى العاملة الوطنية من الإناث في مجال السياحة وإدارة الضيافة من أجل تلبية الطلب في هذه الصناعة في المملكة، وسد الفجوة بين العرض والطلب في هذه التخصصات بالخريجات المؤهلات مهنيا وفنيا وإداريا، كذلك رفع جودة السياحة الوطنية وإدارة المرافق والضيافة من خلال تنمية الموارد البشرية من أجل دعم توطين المعرفة والمهارات، والمساهمة في التدريب والتعليم وتنمية المجتمع من خلال ما يتوفر من إمكانات مادية وبشرية، بالإضافة إلى بناء قدرات الخريجات على التعامل مع مختلف المتغيرات والتطورات والمواقف في مجال التخصص.
صرحت عميدة كلية المجتمع د. منيرة المقرن بأن الجامعة تسعى من خلال الكلية إلى تأهيل وتدريب الطالبات عبر برامج الدبلوم التي تتمحور حول الموضوع بشكل رئيسي، فتركز على مهارات محددة لازمة للطالبة، عن طريق ثلاثة برامج أكاديمية تتمتع بالمرونة والمهارات المهنية وقصر زمن الدراسة والذي سيساهم بشكل كبير في سد الحاجة على الطلب المتزايد للمواطنين.
وذكرت المقرن أن هذه البرامج ستساهم في عدد من المجالات الوظيفية منها الوظائف الإشرافية والإدارية وعمليات تشغيل قطاع الغرف، عمليات تشغيل قطاعي إنتاج وخدمات الأغذية والمشروبات، عمليات تشغيل القطاع المكمل لإدارة الأغذية والمشروبات، عمليات تشغيل إدارات الفنادق، كذلك المستشفيات وشركات النقل الجوي والبحري.
وقالت عميدة الكلية إن الجامعة عقدت اتفاقية مع مركز التدريب الوطني لإدارة المنشآت والضيافة (فهم)، والاتفاقية تقتضي أن يقدم مركز فهم دراسات سوق العمل للبرامج المستحدثة في مجال الضيافة والفندقة، ودعم البرامج الأكاديمية في نفس المجال، وتدريب طالبات الكلية في قسم الضيافة والفندقة وتوظيف 30 % منهن، كما أنه يجري العمل على توقيع اتفاقية مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مجال تبادل الدراسات والإحصائيات في مجال السياحة والفندقة، ودعم الباحثات والبحث العلمي في نفس المجال، بالإضافة إلى عدد من البنود الأخرى التي تخدم الطالبات في المجال.
وكشفت المقرن عن شروط القبول التي حددت الجامعة ومن أبرزها أن يكون لدى الطالبة حد أدنى من أساسيات اللغة الإنجليزية، حيث أن لغة البرنامج هي الإنجليزية، مشيرة إلى أن البرنامج يعتمد النظام الفصلي في الدراسة ويحتوي على 68 ساعة معتمدة للمقررات، تتضمن الوحدات الدراسية الإلزامية والاختيارية تستطيع الطالبات إنجاز البرنامج خلال أربعة فصول دراسية.
وتأتي هذه البرامج مواكبة للطبيعة التطورية المستمرة في كلية المجتمع والتي تأتي تبعًا لاحتياجات المجتمع في التخصصات المهنية طامحة في تحقيق ما هو مرجو منها من تأهيل وتدريب للطالبات ليصبحن وقود التطور المنشود بتحقيق رؤية المملكة 2030، وتعزيزاً لغايات الجامعة الاستراتيجية التي تتمثل في تقديم برامج مبتكرة مبنية على أحدث البحوث العلمية، وأفضل الممارسات التي تتعلق بحاجة سوق العمل، والريادة، والأخلاق المهنية.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.