الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاورات «قادة النفط» تبدّد مخاوف نقص الإمدادات بالأسواق العالمية
نشر في الرياض يوم 14 - 09 - 1439

في الوقت الذي شهدت فيه الأسواق العالمية تراجعاً لفائض المخزون النفطي بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من 340 مليون برميل يناير 2017م ل 20 مليون برميل نهاية إبريل 2018، أشارت توقعات مختصّي الصناعة النفطية إلى أن الإدارة الفاعلة من أعضاء اتفاق الخفض النفطي بقيادة المملكة وروسيا في موازنة معطيات الأسواق العالمية ستسهم في تبديد أية مخاوف جرّاء نقص الإمدادات خلال الفترة المقبلة.
وذكروا خلال حديثهم ل «الرياض» أن الفترة الحالية تشهد تحركات من الدول النفطية، لوضع الخطط اللازمة التي تحتاجها أسواق النفط لمواجهة أية متغيرات ناتجة عن نقص الإمدادات النفطية من بعض الدول كفنزويلا وإيران.
في ذات الشأن استبعد الكاتب النفطي كامل الحرمي، حصول أي عجز في الإمدادات النفطية بنهاية العام الحالي، لفاعلية الدور القيادي للأسواق من قبل المملكة وروسيا، على الرغم من وجود احتمالات تنبئ عن حدوث نقص في الإمدادات قادمة من فنزويلا وأخرى من إيران، ولكن المملكة وبقية دول منظمة الأوبك ستكون أمام مهمة سهلة عبر تغطية أي نقص يحدث بالأسواق.
وتابع الحرمي بقوله حديث الأسواق النفطية حالياً يدور رفع معدلات الإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً، وقد يكون ذلك بنهاية الشهر المقبل حسب توقعات أوساط الصناعة النفطية، فقد تمّ الاتفاق على ضخّ المزيد من الإنتاج وذلك لتهدئة الأسعار واستقرار الأسواق بما يبدّد المخاوف من نقص الإمدادات النفطية مستقبلاً، فالتدخل الأخير لقادة أسواق النفط كان لمعالجة الأسعار وضمان بقائها في نطاقٍ مريح للمنتجين والمستهلكين على حدٍ سواء.
وأضاف ربما بنهاية العام الحالي 2018م نشهد زيادة في معدلات الإنتاج فيما يخصّ النفط الصخري، فالتوقعات تشير إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد انتهاء العمل في تهيئة البنى التحتية الضرورية بالولايات المتحدة الأميركية.
بدوره قال خبير أسواق النفط الدكتور محمد الشطي، تتحدد مصادر المخاوف فيما يخصّ أمن الإمدادات النفطية في عدّة عوامل وهي الأوضاع في فنزويلا وتأثيراتها على مستوى إنتاج النفط الخام هناك مع وجود احتمال انخفاض معدلاته دون المليون برميل يومياً بينما الأرقام الرسمية ترشح ذلك الانخفاض ل 1.2 مليون برميل يومياً، كذلك الأوضاع في ليبيا وتأثيراتها على الإنتاج، حيث يبقى الإنتاج يتأرجح حول المليون برميل يومياً، بالإضافة إلى القرار الأميركي بشأن إيران والاتفاق النووي الإيراني وقدرة الولايات المتحدة الضغط على بقية الفرقاء الدوليين لقبول خفض واردات النفط من إيران والذي سيكون بنهاية العام الحالي 2018م، هنالك مناطق أخرى متأثرة أيضاً وتشمل نيجيريا وأنغولا وغيرها. وأضاف الشطي كل ذلك يعمل بشكل مؤكد على تغذية مخاوف حول أمن المعروض في الأسواق ومقابله تعافٍ في الطلب على النفط، لذلك فإن السوق النفطية قوية ومتماسكه مما يدعم أسعار النفط، ومن تلك المؤشرات تناقص الفائض في المخزون النفطي الذي بلغ 340 مليون برميل خلال شهر يناير 2017 م مقارنة بمتوسط الخمس سنوات السابقة بالنسبة للدول من منظمه التعاون الاقتصادي والتنمية وأصبح مع نهاية شهر إبريل 2018 أقل من المتوسط بحوالي 20 مليون برميل، مما يعني أن السوق النفطية حققت التوازن المطلوب حسب مؤشر متوسط الخمس سنوات الماضية.
كامل الحربي
د. محمد الشطي
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.