العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مساكن" للتمويل السكني ليس مقتصراً على المتقاعدين
نشر في الرياض يوم 16 - 07 - 1439

أصبح الموظفون الحكوميون والمتقاعدون الذين يطمحون إلى تملك سكن عائلي أقرب إلى تحقيق أهدافهم، بفضل الاتفاقية التي أُبرمت أواخر الشهر الماضي بين صندوق التنمية العقارية والمؤسسة العامة للتقاعد بهدف تيسير تملك المنازل على موظفي الحكومة والمتقاعدين.
وجرت توسعة برنامج "مساكن"، الذي تديره شركة دار التمليك، أكبر شركة تمويل لشراء المنازل في البلاد، ليشمل جميع المتقاعدين في المملكة، سواء كانوا قد أمضوا حياتهم العملية موظفين في القطاع العام أو موظفين في شركات خاصة، كما تم إضافة الهيئات والجهات الحكومية المشتركة مع التأمينات الاجتماعية للاستفادة من خدمات برنامج مساكن، حيث أن معظم موظفي هذه الجهات من الشباب، الذين لا تزال أمامهم أعوام طويلة في الخدمة المدنية.
ويُعدّ برنامج مساكن أحد أهم برامج التمويل العقاري المعروفة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والتي تقدّم صكّ الملكية باسم العميل، ولا تشترط تحويل الراتب بخلاف البنوك.
ومن شأن الاتفاقية التي وُقّعت في 26 فبراير الماضي توطيد التعاون القائم بين المؤسسة العامة للتقاعد وصندوق التنمية العقاري، لإتاحة المنافع التي ينطوي عليها برنامج "مساكن" أمام أكبر شريحة من المواطنين، كما أن الدعم المقدّم من صندوق التنمية العقارية بموجب الاتفاقية، على شكل برنامج للإقراض المدعوم وبرنامج لضمان الدفعة الأولى لبعض المستفيدين المؤهلين سيجعل برنامج مساكن البرنامج الوحيد من نوعه الذي تقدمه الحكومةحالياً لموظفي القطاع الحكومي والمتقاعدين في المملكة وسيكون البديل المثالي للقرض العقاري بصيغته السابقة الذي كان يقدمه الصندوق.
وقال ياسر أبو عتيق، الرئيس التنفيذي لشركة دار التمليك، عقب توقيعه على الاتفاقية كمدير لبرنامج مساكن: إن توقيع اتفاقية التوسع في مشروع مساكن بين صندوق التنمية العقارية والمؤسسة العامة للتقاعد "يشكل محطة مهمة على طريق تطوير سوق تمويل الإسكان في المملكة"، ويتماشي مع جهود الدولة لزيادة نسبة تملك الموطنين لمساكنهم بدعم من قيادتها، وأكّد أن كافة هذه الجهود ستصب في تيسير شراء المواطنين لمساكنهم بمشيئة الله وسيلبي احتياجات شريحة واسعة من موظفي الدولة الراغبين في الحصول على قرض حكومي دون تحمل أرباح القرض ودون الارتباط بتحويل راتب مع القطاع المصرفي لفترات طويلة جدا تصل ل30 عاماً، وبأقساط ثابتة لا تتغير ولفترة طويلة تصل لسن ال70 عاماً.
ووفقاً لشروط برنامج مساكن الجديد الذي تديره دار التمليك فإن صندوق التنمية العقارية سوف يقدّم دعماً مالياً شهرياً للمستفيدين من البرنامج من أجل المساهمة في تغطية تكاليف التمويل بما لا يتجاوز 500 ألف ريال؛ وقد يحصل المستفيد على مبلغ تمويل أكبر إذا ما رغب في ذلك وكانت ملاءته المالية مقبولة لتغطية التمويل الإضافي؛ وقد يمدّد الصندوق أيضا عرض ضمان الدفعة الأولى لبعض المستفيدين المؤهلين، بالإضافة إلى برنامج الإقراض المدعوم.
ويخفّض برنامج "ضمان الدفعة المقدمة" نسبة الدفعة المقدمة المطلوبة إلى 5 بالمئة، بدلاً من 10 بالمئة المعمول بها بموجب لوائح مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة بشراء أول منزل. أما سقف قيمة العقار المسموح بها بموجب برنامج الدفعة المقدمة فيبلغ 800 ألف ريال سعودي.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.