أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    فيصل بن فرحان: استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها فاقم من حجم الكارثة الإنسانية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    الشورى يطالب صندوق النفقة بإجراء تقييم دقيق للديون المتعثرة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة: هجوم على كنيسة يردي عشرة ويصيب خمسة آخرين
نشر في الرياض يوم 30 - 12 - 2017

قتل عشرة أشخاص وأصيب خمسة آخرون في هجوم مسلح استهدف كنيسة مارمينا في مدينة حلوان، جنوبي العاصمة المصرية القاهرة، حسب متحدث باسم وزارة الصحة المصرية.
وقال خالد مجاهد، متحدث وزارة الصحة: إن الحادث أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة خمسة آخرين، تم نقلهم إلى مستشفى النصر للتأمين الصحي ومستشفى حلوان العام.
وكان مسلحان هاجما القوة الأمنية المكلفة بحماية الكنيسة الجمعة، بوابل من الرصاص في محاولة لاقتحامها، ما أدى إلى مقتل ضابط ومجندين اثنين وفراش الكنيسة، إلا أن القوات الأمنية تمكنت من قتل أحدهما، وتم القبض على الآخر بعد إصابته خلال مطاردته.
بدوره، كلف وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين مستشاره للرعاية الحرجة شريف وديع بزيارة المصابين والاطمئنان عليهم، وتم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الحادث.
فيما أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن الأجهزة الأمنية المعينة لتأمين كنيسة مارمينا في حلوان تصدت لمجهول يستقل دراجة بخارية أثناء محاولته اجتياز النطاق الأمني الخارجي للكنيسة، حيث قامت بالتعامل الفوري معه ونجحت في إلقاء القبض عليه عقب إصابته، وضبط معه سلاح آلي وعبوة متفجرة قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة، مشيرة إلى أنه من بين الضحايا أمين شرطة، كما أصيب آخر وتم نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج.
وقال مسؤول الإعلام الأمني في الوزارة: المعلومات تشير إلى أن الإرهابي كان يستهدف اختراق النطاق الأمني من خلال إطلاق أعيرة نارية ثم تفجير العبوة الناسفة بالقرب من الكنيسة بهدف إحداث أكبر قدر من القتلى والمصابين إلا أن سرعة رد فعل القوات وتبادلها إطلاق النيران حال دون ذلك.
وأضاف أن الإرهابي من أبرز العناصر الإرهابية النشطة وسبق له القيام بالعديد من الحوادث الإرهابية التي أسفرت عن استشهاد عدد من رجال الشرطة والمواطنين.
وكان قد أطلق عدداً من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية بمنطقة مساكن أطلس قبل إقدامه على ارتكاب الواقعة مما أسفر عن مقتل مواطنين اثنين كانا داخل المحل وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
من جانبه، قال مدير أمن القاهرة اللواء خالد عبدالعال: إن الأجهزة الأمنية بالوزارة نجحت في إحباط هجوم مسلح على كنيسة مارمينا في حلوان وتمكنت من قتل أحد الإرهابيين في تبادل لإطلاق النار وإلقاء القبض على إرهابي آخر وبحوزته قنبلة قبل إلقائها على الكنيسة.
وأضاف أن الخدمات الأمنية المعينة لتأمين الكنيسة فوجئت بقيام مسلحين بإطلاق النار على الكنيسة، فقامت على الفور بمبادلتهما إطلاق النار.
وكلف النائب العام المصري المستشار نبيل صادق نيابة أمن الدولة العليا بمباشرة التحقيقات في الهجوم الإرهابي، حيث قام فريق من محققي نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة، بالانتقال إلى مسرح الحادث على الفور لإجراء المعاينات اللازمة وسؤال شهود الواقعة وذلك لبيان كيفية وقوع الحادث.
كما انتقل فريق آخر من أعضاء نيابة أمن الدولة العليا إلى المستشفيات التي يرقد بها المصابون، لسؤال من تسمح حالتهم حول كيفية حدوث إصاباتهم والمتسببين فيها، إلى جانب مناظرة جثامين القتلى بمعرفة أعضاء النيابة.
وأمرت نيابة أمن الدولة العليا بندب أطباء مصلحة الطب الشرعي، لتوقيع الكشف الطبي على القتلى وإعداد التقارير الطبية اللازمة في شأن أسباب الإصابات التي أودت بحياتهم، وتكليف خبراء مصلحة الأدلة الجنائية بإجراء المعاينة الفنية ورفع آثار الحادث وإعداد التقارير الفنية اللازمة في شأن كيفية تنفيذ الهجوم الإرهابي.
وأجرى الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال مجلس الوزراء المصري اتصالاً هاتفياً بوزير الصحة والسكان للاطمئنان على صحة المصابين في الحادث.
ووجه مدبولي بسرعة علاج المصابين وتقديم كافة الدعم لهم وسرعة استخراج تصاريح الدفن للشهداء.
من جهته، حث مفتي مصر الدكتور شوقي علام على مواجهة الإرهابيين بكل قوة وحسم، واستئصالهم من المجتمع، وألا تأخذنا بهم رحمة أو رأفة.
وقال: المواجهة الأمنية والتصدي للإرهاب وعناصره الإجرامية، لا تقل أهمية عن الكفاح الفكري الذي تقوم به المؤسسات الدينية لمحاصرة الأفكار المتطرفة والتكفيرية الشاذة، مشدداً على أن الإسلام لا صلة له بمثل هذه الأفكار التي تحض على القتل والتفجير.
وأشار إلى أن التنظيمات الإرهابية قامت بأكبر حملة في تاريخ الإنسانية لتصدير صورة مشوهة للإسلام أمام العالم، الذي يدعو إلى الرحمة والسلام والتعايش بين البشر.
وأدان علام استهداف كنيسة مارمينا في مدينة حلوان ومركبة عسكرية تابعة للجيش المصرى في سيناء.
وأكد أن جماعات التطرف والإرهاب اعتادت الغدر والقتل غيلة.
وأضاف: الإرهاب بتنظيماته المتعددة في العالم وأفكاره المتطرفة منبعه واحد ومهما فعلت فإنها إلى زوال، وهذا وعد الله الذي قال: (إن الله لا يصلح عمل المفسدين)، لافتاً إلى أن هناك بشائر لقرب إزالة ورم التطرف والإرهاب من جسد الأمة.
فيما قدم أمين جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط خالص تعازيه إلى مصر، رئيساً وحكومةً وشعباً، ولأسر الضحايا، سائلاً المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.
وأكد دعم جامعة الدول العربية وتضامنها الكامل مع مصر في مواجهة الجرائم الإرهابية المتكررة التي ترمي إلى زعزعة أمنها واستقرارها وبث الفرقة بين أبنائها.
وحيا أبو الغيط يقظة وشجاعة عناصر الأمن القائمين على تأمين الكنيسة والذين تمكنوا من تصفية أحد الإرهابيين المهاجمين، الأمر الذي ساهم في الحد من الآثار السلبية لهذا الحادث.
وقال أبو الغيط: إن هدف الإرهاب الأساسي هو خلق الفتنة وبث الفرقة بين أبناء الشعوب الواحدة، لوقف مسيرة تنميتها وتقدمها.
د. شوقي علام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.