جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشراكة السعودية الروسية مرحلة جديدة من العمل التكاملي المؤثر
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 1439

أكد مسؤولون ورجال أعمال أن الزيارة الحالية لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- إلى روسيا خطوة مهمة لتعزيز التعاون بين أكبر بلدين في السوق البترولي في العالم وستشهد اجتماعات وتوقيع اتفاقيات مباشرة ومذكرة تفاهم بين البلدين من أجل أن يكون لروسيا دور مهم في مجال الاستثمار والمشاركة في تحقيق رؤية 2030، من خلال جذب الاستثمارات والمشاركة في مشروعات مثل الطاقة والمياه والتصنيع إضافة إلى البنى التحتية والإنشاءات وسكك الحديد.
وقالوا في تصريحات ل "الرياض": إن التعاون السياسي والاقتصادي الذي يقوده خادم الحرمين الشريفين مع الدول العظمى يعد مرحلة جديدة من التعاون المشترك تجاه مجمل القضايا السياسية والاقتصادية المطروحة للبحث والدراسة وهي خطوة تمثل عمقاً إستراتيجياً للمملكة.
اتفاقيات ومذكرات تفاهم
وأشاد د. عبدالله بن أحمد المغلوث -الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية السعودية للاقتصاد-، بالرحلة الميمونة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان إلى روسيا، والتي تعتبر الزيارة الأولى لملك سعودي، ولما تحمله هذه الزيارة من مساع لتوطيد العلاقات السعودية الروسية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
وأضاف المملكة لها ثقل سياسي واقتصادي ولاعب رئيس ومهم لحل القضايا المتعددة في الشؤون الإقليمية والدولية، ومن الدول الرائدة التي تتميز بالحكمة ومن حفظ العلاقات بين كافة دول العالم وتأتي هذه الزيارة استكمالاً لما قام به سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في زيارة سابقة التي شهدت توقيع ملفات سياسية واقتصادية.
وقال: هذه الزيارة بإذن الله شهدت اجتماعات واتفاقيات مباشرة وتوقيع مذكرة تفاهم من أجل أن يكون لروسيا دور مهم في مجال الاستثمار والمشاركة في تحقيق رؤية 2030، من خلال جذب الاستثمارات والمشاركة في مشروعات مثل الطاقة والمياه والتصنيع إضافة إلى البنى التحتية والإنشاءات وسكك الحديد، ناهيك عن مشروعات التعاون العلمي في المجالات الفنية والتقنية، بالإضافة لمشروعات الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والإسكان، حيث هناك صندوق استثماري تبلغ قيمته 10 مليارات دولار بين المنصة المشتركة والصندوق الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.
وزاد د. المغلوث هناك مستثمرون سعوديون من القطاع الخاص يبحثون عن مشاركة في مجال البتروكيماويات والبنى التحتية، واللوجستية والطاقة الكهرمائية، حيث أن هناك مجلس أعمال سعودي روسي منبثقاً من مجلس الغرف السعودية، هدفه البحث عن فرص استثمارية والكشف عن معوقات التي تحد من نمو العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ومحاولة حلها مع الجهات الرسمية للبلدين لاسيما أن هذه الزيارة كذلك، تشمل عدداً من المسؤولين ورجال الأعمال السعوديين، كي تعزز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية.
نقلة نوعية مهمة
بدوره أكد د. يوسف بن صالح الراجحي -رجل الأعمال- إن العلاقات السعودية الروسية على أبواب نقلة نوعية مهمة، خاصة في قطاع الطاقة.
وقال: المكانة المرموقة التي تكتسبها المملكة على الصعيد السياسي والاقتصادي جعل منها دولة مؤثرة ذات ثقل كبير في السياسة والاقتصاد بحكم أنها من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم.
وأضاف أن نتائج الزيارة الكريمة لخادم الحرمين لروسيا سيكون تأثيرها ملموساً على الصعيد الثنائي بين البلدين الصديقين وعلى المستوى الدولي.
وأضاف د. الراجحي أن هناك مجلس أعمال سعودي روسي يهدف إلى تفعيل التعاون وفتح فرص الاستثمار في شتى المجالات الاقتصادية والصناعية وهذا سيسهم في تعزيز التعاون المشترك بين رجال الأعمال في البلدين الصديقين.
وتوقع أن تحمل هذه الزيارة الميمونة الكثير من النجاحات والتعاون المشترك في شتى الميادين السياسية والاقتصادية وأن تسرع مشروعات الاستثمار بين المملكة وروسيا.
زيادة التفاهم والتنسيق
وقال موسى الموسى -رجل الأعمال-: إن القمة السعودية الروسية سيكون لها تأثيرات كبيرة في زيادة التفاهم والتنسيق بين البلدين في الشأن الاقتصادي والبترولي بما سيكون أثره إيجابياً على مستقبل التعاون بين المملكة وروسيا وفتح مجالات أكبر وأوسع للاستثمار والتعاون في مجال الاقتصاد.
وأضاف: حكومة المملكة تسعى لفتح مجالات أرحب للتعاون الاقتصادي والاستثماري مع روسيا وهذا سيكون أثره ملموساً في مستقبل العمل المثمر بين البلدين الصديقين.
المجالات الصناعية والاستثمارية
بدوره أكد سعود بن محمد العويس -رجل الأعمال- أهمية الزيارة التي يقوم بها خادم الحرمين لروسيا الاتحادية، وقال: حكومتنا الرشيدة تعمل وفق رؤية طموحة للتعاون مع كافة الدول العظمى فيما يخدم المصالح المشتركة وبخاصة في المجال الاقتصادي، فالتعاون مع دولة لها مكانتها كروسيا وما نتج عنها من أصداء واسعة إضافة للاهتمام الرسمي والشعبي للجمهورية الروسية بزيارة خادم الحرمين الشريفين، وهذا يؤكد مكانة المملكة على الصعيد الدولي وأهمية التعاون بين المملكة وروسيا في المجالات الصناعية والاستثمارية وكل هذه المعطيات تؤكد نجاح هذه الزيارة المهمة بإذن الله تعالى.
العمل المشترك
وقال عبدالله بن عبدالرحمن الحسين -الخبير العسكري- تكتسب زيارة خادم الحرمين -أيده الله- لروسيا أهمية كبرى كونها الزيارة الأولى، والتعاون بين البلدين سيشمل الكثير من الاتفاقيات التي تصب في الصناعة والاستثمار الصناعي فيما يخدم البلدين الصديقين وفق السياسة الحكيمة لولاة الأمر التي دائماً تعطي الأهمية لكافة الدول المؤثرة والتعاون معها في صالح العمل المشترك وبحث التعاونات العسكرية والإنتاجية والاستثمارية والاستثمار في المجالات الصناعية النفطية، وهذه خطوة طموحة تعمل عليها قيادتنا الرشيدة وفقها الله.
يوسف الراجحي
موسى الموسى
سعود العويس
عبدالله الحسين
د. عبدالله المغلوث


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.