ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤى «الحرم المكي» و «المدينة» تعيدان صياغة الاستثمارات في المنطقتين المركزيتين
نشر في الرياض يوم 14 - 01 - 1439

أعاد تأسيس شركتي "رؤى الحرم المكي" و"رؤى المدينة" الهادفة إلى تطوير مشاريع تسهم في رفع الطاقة الاستيعابية لاستضافة الأعداد المتزايدة من الزوار القادمين للمملكة لأداء مناسك الحج والعمرة اكتشاف مزايا المنطقتين المركزيتين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بما ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد الوطني، وتعزيز الناتج المحلي من جانب، وتأمين عدد وافر من الوظائف الشاغرة للمواطنين من جانب آخر، فضلا على الارتقاء بالجانب العمراني وقطاع الضيافة والإيواء السكني في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ورفع طاقتهما الاستيعابية على مدار العام.
وكان صندوق الاستثمارات العامة أعلن تأسيس الشركتين بهدف تحقيق رؤى الحرمين الشريفين والإسهام في رفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين والحجاج، ودعم قطاع الضيافة في المدينتين المقدستين. وقال الصندوق في بيان له إنه بصدد تأسيس شركة "رؤى الحرم المكي"، الهادفة إلى تطوير مشاريع تسهم في رفع الطاقة الاستيعابية لاستضافة الأعداد المتزايدة من الزوار القادمين للمملكة لأداء مناسك الحج والعمرة، والعمل كمحرك رئيس في تطوير منطقة المسجد الحرام، والنهوض بمستوى قطاع الضيافة وجودة الخدمات المقدمة وفقا لأفضل المعايير العالمية. وأعلن الصندوق في بيان آخر عن تأسيس شركة "رؤى المدينة"، وهي شركة تطوير عمراني، تهدف إلى تعزيز جاهزية منطقة المسجد النبوي لاستضافة عدد أكبر من الزائرين للمدينة المنورة.
وأشار الصندوق في البيانين إلى أن تأسيس الشركتين يأتي تماشيا مع رؤية المملكة 2030 الرامية إلى رفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن وإثراء رحلتهم الدينية وتجربتهم الثقافية، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لزيارة المسجد الحرام وأداء شعائر الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، حيث من المتوقع أن يتجاوز عدد زوار مكة المكرمة 30 مليون زائر سنويا بحلول 2030، في حين توضح التقديرات الأولية أنه من المتوقع أن يصل إجمالي عدد زوار المدينة المنورة إلى 23 مليون زائر سنويا بحلول 2030.
وقال الدكتور عبدالله بن حمد المشعل المتخصص في قطاع الاستثمار في مكة والمدينة، رئيس مجموعة مباركة القابضة إنه ومع الاهتمام الكبير والواضح من الحكومة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، إلا أنه رؤية 2030 ترى أنه بالإمكان تطوير المدينتين بشكل أفضل من ذي قبل، ومضاعفة الناتج المحلي لهما، بصورة علمية وخطط متوسطة وطويلة المدى، تقوم على تطوير مركزي المدينتين عمرانيا وسياحيا، مع المحافطة على الثفافة الإسلامية المميزة لهما، وذلك عبر ضخ المزيد من الاستثمارات الممنهجة، في قطاع السياحة والإيواء الفندقي، لزيادة الطاقة الاستيعابية للزوار من حجاج ومعتمرين كل عام.
وتابع: "تحقيق هذه الأهداف، كفيل بتحقيق هدف أساسي تسعى له رؤية 2030، وهو زيادة الناتج المحلي للمملكة من مصادر دخل جديدة، غير النفط". وقال: "الشركتان الجديدتان ستعززان هذا الناتج بنحو 15 مليار ريال سنوياً، هذا بخلاف أكثر من 400 ألف وظيفة شاغرة، سيعمل فيها شباب سعوديون، يتوزعون على قطاع الضيافة والإيواء السكني، والقطاع العقاري والإرشاد السياحي وغيرها".
وأضاف المشعل: "إذا نظرنا إلى شركة "رؤى الحرم المكي"، نجد أنها تستهدف تطوير منطقة شمال المسجد الحرام، وستكون مساحة المرحلة الأولى منه 854 ألف متر مربع، وسيعمل المشروع على تطوير 115 مبنى، تتسم بتصاميم عمرانية متنوعة، تحاكي الطراز المكي، وسيعمل المشروع على زيادة الطاقة الاستيعابية الفندقية إلى 310 آلاف نزيل لليوم الواحد في 70 ألف غرفة فندقية، مع الإسهام في توفير نحو 9 آلاف وحدة سكنية، ونحو 360 ألف متر مربع من المساحات التجارية، فضلا عن مساحات ستخصص للصلاة تتسع لأكثر من 400 ألف مصل".
وقال: "ستكون أبعد نقطة في المشروع عن الكعبة المشرفة مسافة 1430 مترا فقط، في إشارة إلى أن المشروع يستهدف تطوير المنطقة المركزية، وهي التي ستجتذب معظم الاستثمارات العقارية الجديدة في مكة المكرمة، وستركز هذه الاستثمارات على رفع مستوى التطوير العمراني بمحيط الحرم، ليصبح من أفضل نماذج التطوير العالمية"، متوقعا أن يكون جذب الاستثمارات جزءاً من خطة أوسع لتنويع الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص عمل تزيد على 160 ألف وظيفة بحلول 2030".
وأضاف المشعل: "كما استهدفت شركة رؤى الحرم المكي المنطقة المركزية، سوف تستهدف شركة "رؤى المدينة" كذلك المنطقة المركزية، وتحديدا منطقة شرق المسجد النبوي، على مساحة 1.3 مليون متر مربع. وقال: "المشروع كما عرفنا، سيرفع الطاقة الاستيعابية الفندقية إلى 240 ألف نزيل لليوم الواحد في 80 ألف غرفة فندقية، مع توفير نحو 500 وحدة سكنية، علما بأن أبعد نقطة في المشروع لا تتعدى مسافة 1000 متر فقط عن الجناح الشرقي للمسجد النبوي".
وتابع: "الشركة الجديدة، ستعمل على تطوير منظومة متكاملة من المشروعات الفندقية والتجارية والسكنية، مع تطوير وتهيئة المراكز والمتاحف لتعزيز النواحي الدينية والثقافية والتاريخية للمدينة، يدعم ذلك بناء شراكات إستراتيجية وتوفير فرص استثمارية مجدية للمستثمرين والقطاع الخاص، مع إيجاد منظومة متكاملة لمسارات المشاة مفصولة عن حركة المركبات، واستحداث محطات للنقل العام، تقع على نهاية ممرات المشاة".
وقال: "الشركة الجديدة، ستعمل على توفير فرص عمل تصل إلى 200 ألف وظيفة، إضافة إلى ما يقدر ب 7 مليارات ريال إلى الناتج المحلي سنويا".
عبدالله المشعل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.