بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وخسرت قطر تسييس الحج
نشر في الرياض يوم 22 - 08 - 2017

حاول النظام القطري استغلال موسم الحج ببعض التصرفات غير المتزنة مطالباً تارة بتدويل مكة المكرمة والمدينة المنورة وتارة بحجة منع السعودية الأشقاء القطريين من الحج..؟؟ رعونة الدبلوماسية القطرية باتت مقلقة للقطريين العقلاء أنفسهم.
لن نتكلم عن خدمة المملكة للحجاج فتلك استحقاقات نلتزم بها كسعوديين كرمنا الله بخدمة بيته.. والجميل أن شهودنا هنا ليست شركات إعلانية مدفوعة الثمن كما تفعل الدوحة بل ملايين الحجاج من كافة بقاع العالم بين فقير ومليونير صغير وكبير بسيط التعليم وعالم مبتكر رجل وامرأة تنوع بشري مختلف الأجناس والأطياف والخلفيات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية, بشر وقفت بين يدي الله عابدة ومتطهرة تلك قوة إعلانية أخافت وأثارت غيرة الصغار فحاولوا العبث فخسروا مرة أخرى.. علماً أن وسائل الإعلام العالمية المشهود لها بالمهنية والموضوعية تشكّل أحد منصات التعريف بضخامة الخدمات التي تقدمها السعودية للحجاج.
بحضور الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني للرياض ومقابلة نائب الملك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سقطت ورقة التوت عن دبلوماسية التخبط القطري ليس أمام العالم بل أمام الشعب القطري, فالوسيط شيخ قطري من أسرة النظام الحاكم ولكن الحكماء يقدرون العقلاء.
الوساطة لم تنجح في السماح للقطريين كما يعتقد البعض لأنه لم يكن أساساً ممنوعاً، ولكن الوساطة كانت لإنقاذ الحاج القطري من حماقات نظامه ومنعه من التسجيل الإلكتروني للحصول على الترخيص، وهذا نظام متبع مع جميع الحجاج بما فيهم حجاج الداخل سعوديون وغير سعوديين ونظام التخصيص متفق عليه من جميع الدول الإسلامية ومن فيها جاليات إسلامية.. علماً أنه ليس جديد بل معروف ومطبق من عدة سنوات.
بعد نجاح الوساطة في تجاوز حماقات النظام القطري ومنعه القطريين من الحج زادت الرياض بخطوات لتسهيل الحج على أشقائنا بوضع غرفة عمليات خاصة لهم وتوفير رحلات مباشرة لهم من منفذ سلوى للانتقال إلى مكة من مطاري الدمام أو الأحساء حسب رغبة الحاج, علماً أن غرفة العمليات تشمل خدمة جميع المواطنين القطريين الراغبين بزيارة السعودية والتواصل مع أقاربهم أو متابعة أملاكهم وتجارتهم..
لن نتساءل من منع القطريين من الحج..؟؟ لأن الإجابة شأن داخلي لقطر ونحن نحترم سيادة قطر، ولكن للرياض حق أن ترفض صراحة اتهامها بمنع حجاج قطر أو اتهامها أن موقفها من النظام القطري وممارساته الداعمة للإرهاب وإيواء الإرهابيين وزارعي الفتنة في عالمنا العربي عموماً وخاصة دول الجوار أن هذا الموقف يشمل المواطن القطري الذي لا ذنب له سوى أن طموحات نظامه قفزت خارج الشارع القطري لتكون أهدافهم خلق فوضى عامة في الشارع العربي وزعزعته علماً أن الفوضى ضحيتها الشعوب قبل غيرها ولنا في المشهد العربي خير مثال.
محاولة النظام القطري تحويل موسم الحج لمناورات سياسية لن تنجح ولعل النظام القطري يستعيد تجربة إيران التي فشلت بل وتحولت لوصمة عار في الجبين الإيراني, ورغم ذلك لم تمنع السعودية الحجاج الإيرانيين فهل يمكن أن تمنع الحاج القطري..؟؟
أما ادعاء مسؤول قطري أن وزارة الحج والعمرة السعودية امتنعت عن التواصل معه لتأمين سلامة الحجاج القطريين، فإن هذا دليل على أن الدبلوماسية القطرية لا تعرف معنى سيادة الدول وأنها اعتادت على الوصاية.
سلامة الحجاج على مر السنوات كانت محل عناية السعوديين فقط، ولم تحتج الرياض يوماً لدعم خارجي لحماية ضيوف بيوت الله ولم تكن يومًا في حاجة لوصاية خاصة لتأمين أي حاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.