«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السليمان: نعمل على إعداد الخطة الوطنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورفعها للمقام السامي.. قريباً
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2017

أكد د. غسان السليمان مستشار وزارة التجارة والاستثمار محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أن المملكة بدأت متأخراً في دعم مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر جهاز حكومي متخصص يدعمها، وأن الهيئة زارت 17 دولة للاستفادة من تجاربها في ذلك المجال، مبيناً أن تلك الدول تعتمد في اقتصادها بشكل كبير على نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتطويرها، مضيفاً أن لها مؤثرات كبيرة على الاقتصاد والمجتمع من خلال توليد الوظائف والمساهمة في زيادة الناتج المحلي، مبيناً أن بعض الدول تتخطى فيها نسبة القطاع 70%، وتصل في سوق العمل لبعض الدول إلى نحو 90 % وفي الاتحاد الأوروبي تصل إلى 58 %، وفي المملكة تصل إلى 53 % في سوق العمل و21 % في الناتج المحلي.
وأضاف السليمان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في الرياض أمس بمناسبة الإعلان عن إطلاق ملتقى بيبان 2017، أن الهيئة تهدف إلى رفع نسبة مساهمتها في الناتج المحلي إلى1.7 مليار ريال من خلال قدرات الشباب في 2030، مضيفاً أن الدول التي زارتها الهيئة تركز على الابتكار والتقنية، مشيراً إلى أن 80 % من الابتكارات في الولايات المتحدة تأتي من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى تطلع الهيئة في أن تسهم الابتكارات في محاربة الفقر وفتح فرص لرواد ورائدات الأعمال، موضحاً أن الإحصاءات أشارت إلى أن 38 % من الشركات التي أنشئت في المملكة في العام الماضي يمتلكها نساء.
ولفت أن برنامج بيبان سيبدأ هذا العام من الرياض وسيكون انطلاقة لدعم وتمويل وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتي ستنطلق من خلال الملتقى والمتوقع أن يتجاوز عددها 25 مشروعا، ونحو 200 مبادرة، موضحا أنه تم حصر جميع العوائق التي تقابل تلك المنشآت وسيتم العمل على إزالتها بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، مؤكداً أنه تم تشكيل لجنة من جميع هذه القطاعات لتذليل تلك العقبات.
وكشف السليمان أن الهيئة تعمل على إعداد الخطة الوطنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، متوقعاً أن يتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري ومن ثم رفعها للمقام السامي للموافقة عليها، متوقعاً أن يكون لها دور كبير في رسم خارطة طريق لهذه المنشآت.
وأكد أن الهيئة ومن خلال رؤية 2030 ترحب بالاستثمار الأجنبي في هذا القطاع وما يهمنا هو كم يساهم ذلك في الاقتصاد الوطني والناتج المحلي وفرص العمل للشباب السعودي وتطويرها ونقل التقنية إلى المملكة.
وذكر السليمان أن 99 % من حالات التستر في المملكة تتركز في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مضيفا أن الهيئة تتطلع عند الموافقة على الخطة الوطنية لتلك المنشآت أن يكون لها دور كبير في القضاء على تلك الظاهرة بشكل نهائي.
من جهته قال رياض معوض نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات الحكومية وكبار العملاء في شركة الاتصالات السعودية إن نمو أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة محوري في تحقيق رؤية المملكة 2030 للأجيال القادمة، مبيناً أن من أهم العوامل الدافعة لنمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة هو دعم الاتصالات السعودية لهم، كونها شركة قيادية تسعى لتوفير الدعم من خلال توفير الحلول التقنية والدعم المادي والمعنوي لتوجيه الاهتمام وبناء الحماس حول تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.