جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجتمعات الإنسانية ومصطلح التعارف
نشر في الرياض يوم 20 - 10 - 1438

تظل العقلية الإسلامية الواعية والناضجة قادرة على التفاعل والتواصل والتعايش مع مختلف الجماعات الإنسانية ومتفاعلة مع حاجات وأحوال العصر فالإشكال الذي يعترض وعينا ليس في اختلاف مصادر التشريع ومرجعياته بقدر ما هو في تنزيل الحكم الشرعي أو بمعنى آخر بين النظرية والتطبيق مما يستوجب صياغة واقع فقهي جديد يتلاءم مع الحاجات ويراعي ثوابت الشرع الدينية والدنيوية وتغيرات العصر وخطاب دعوي يستوعب حاجاتنا الوطنية ويؤسس للحوار والتسامح والانفتاح الإيجابي على الآخرين ويكرس التعايش والقبول بالتنوعات والتراكيب المختلفة.
فالعلاقة مع الآخرين تقوم على وحدة الأصل الإنساني والتكريم الإلهي للإنسان وإحياء مبدأ التعارف والتساكن بين المجتمعات وإعلاء مبدأ القواسم المشتركة فالحضارات تتقاسم أقداراً من القيم كالعدل والحرية وحقوق الإنسان بوصفها أساساً من مبادئ الإسلام والسعي لتقديم الإسلام منهجا هاديا للزمن والمكان والإنسان موصولا بالواقع مشروحاً بلغة العصر منفتحاً على التجديد جامعاً العقل والنص.
وهذا يدعونا إلى حيز الفعل الإيجابي والتحرك العملي بحثاً عن قاعدة التعايش السلمي الذي يختزله النص القرآني في مصطلح التعارف.
إن الحل العملي يكمن في التواصل مع العالم على المستوى الدولي والإقليمي، لذلك فمن الحصافة وحسن التدبير الدخول في مشروعاته حضارية مع المجتمعات الإنسانية..
ومن خلال هذه المعطيات نرى تأكيد الإسلام على فكرة التجمع العالمي كإطار للتجمع البشري بدلا من المذهب أو الطائفة أو الفئة فالتجمع يسع المجتمعات باختلافاتها.
فالخط الإسلامي الاجتماعي يوجب القبول بالآخر أياً كان مما يستوجب إقامة نمط اجتماعي حضاري يستوعب الآخر ويضمن تحديد العلاقات وتوثيق الروابط على قاعدة معنى التعارف والتعايش فالانغلاق والانكفاء يشيع التوتر ويزيد المخاوف والتوجسات والاحتياط من الآخر فثراء الروح البشرية في الاطلاع المتبادل على فكر الآخر قصد حصول التفاهم وزوال الشك.
فإذا ما تعاملنا مع هذه المنطلقات بعقل مستنير فسوف نتجاوز بعض اشكالاتنا مع الآخر.
يقول مؤلف كتاب الوسطية د. عصام البشير: إن علينا أن ندرك أن تفرد ديننا وخصوصيته المتمثلة في صحة فكرته وصواب منهجه وأحكام شريعته وترابط مجتمعاته غير أن هذه الخصوصية لا يراد لها أن تعزلنا عن الآخرين بقدر ما يراد بها أن تمهد الطريق للتعامل مع الآخرين فالإسلام دين تبدت قدرته على التعايش مع كل المجتمعات البشرية غير المحاربة من نصارى ويهود وغيرهم.
وتبدت قدرته الآخرى في تعدديته الحضارية والثقافية والتشريعية والسياسية والاجتماعية وتنمية آفاق التواصل الحضاري والاحترام المتبادل لا فقط باحترام الإنسان في ذاته وإنما بالاحترام الطوعي المبني على الوعي الحقيقي بضرورة التواصل مع الاخر وتبادل قيم الأفكار والإفادة من الآخر في المنهج العلمي في الكونيات والنظم الإدارية المتقدمة وتجديد الإحساس بقيمة الوقت وقيمة العدل في ظل مناخ كريم وشراكة إنسانية قويمة.
وفي التركيز على المنظومة القيمية في العلاقة مع الآخر والقائمة على وحدة الأصل الإنساني والإعلاء من شأن الأنساق المتفقة فالحضارات تتقاسم أقدارا من القيم والمبادئ.
والالتزام الواضح بالحرية وحقوق الإنسان ومشروعية الخلاف الفكري والعقائدي والتي يدافع عنها الإسلام بوصفها أساساً من مبادئه.
وإحياء مبدأ التساكن الحضاري والانفتاح على التجارب الإنسانية وتنسيق المبادرات لتعديد الاتصال والحضور المستمر فالانفتاح على الآخر بكل منطلقاته النظرية وتكويناته من أجل الكسب لصالح الإسلام باعتبارنا أصحاب رسالة.
إن الحل العملي يكمن في التواصل مع العالم على المستوى الدولي والإقليمي، لذلك فمن الحصافة وحسن التدبير الدخول في مشروعاته حضارية مع المجتمعات الإنسانية.
إن تعقد تكوينات المجتمعات وتداخلها يفترض أن يقابله وعي اجتماعي ونضج سياسي واستعداد فكري وحكمة في التخطيط والتدبير مما يحتم تجديد الآليات وتوظيفها في الصالح العام وذلك عن طريق بلورة رؤى واضحة ومفاهيم جديدة تقوم على تعديد وجهات التعامل إيمانا بشمولية الإسلام وتلازمه مع النقل والعقل ومع ثوابت الشرع ومتغيرات العصر.
وأن ننفتح على العالم للتعريف بالمشروع الإسلامي والتقريب بين الأمم وهم ما يمكن أن نجمله في مصطلح الحوار أي أن يتبادل المتحاورون المعلومات والأفكار والحقائق التي تزيد من معرفة كل فريق بالآخر توضيحا لما يكون بينهما من مواطن التلاقي والاختلاف بكل سماحة وموضوعية في جو من الود والاحترام المتبادل ونبسط الثقافة التي تعين على التسامح وإشاعة القيم وتبادل الوفود الإسلامية والتركيز على المنظمات والمؤسسات ذات التوجه الديني المحايد وتبادل الآراء والتفاكر حول القضايا الإسلامية.
وتنشيط عمليات التوأمة مع المؤسسات العالمية المحايدة وإعادة صياغة الأفكار الخاطئة وتنظيم الزيارات وتفعيل المراكز والمؤسسات الإسلامية في الغرب والتواصل مع الشخصيات العالمية والمعروفة بمواقفها السياسية والتاريخية المعتدلة وتشجيع الأقلام الدولية المحايدة وتحريك مراكز البحوث والدراسات الإسلامية وتوجيه الجاليات الإسلامية لتفعيل المواقف مع القضايا الإسلامية وتشجيع الحوار الموضوعي وإشاعة روح التفاهم بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة على مستويات العالم وذلك بالتركيز على المعاني الجامعة.
والتواصل مع المؤسسات والجمعيات والهيئات ومراكز البحوث والدراسات والمناشط العامة وبسط روح الإخاء والتعايش السلمي وتنسيق الخطط والبرامج ومحافل الحوار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.