ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأوراق الشجر.. منافسو ماكرون يتساقطون
نشر في الرياض يوم 20 - 09 - 1438

يتضح من الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية والمنافسات التي ستجري بين المرشحين في الجولة الثانية أن الفرنسيين حريصون على منح الرئيس إيمانويل ماكرون أغلبية مريحة تسمح له بتنفيذ برامجه التي مكنته من الفوز في الانتخابات الرئاسية.
وبالرغم من أن نسبة الامتناع عن التصويت في الدورة الأولى قد بلغت 51% وهي أعلى نسبة مسجلة منذ خمسة عقود، فإن المستفيد الأول والأخير من هذه الانتخابات هو ماكرون.
وتتوقع عمليات استطلاعات الرأي أن يزيد عدد المقاعد التي ستحصل عليها حركة ماكرون "الجمهورية إلى الأمام" في أعقاب الدورة الثانية التي ستجري الأحد المقبل، وأن تتجاوز 400 مقعد علماً أن عدد مقاعد مجلس النواب الفرنسي الذي يسمى "الجمعية الوطنية" يبلغ 577 مقعداً.
وقد تمكن أربعة مرشحين من الفوز عقب الجولة الأولى التي جرت الأحد، ينتمي اثنان منهم إلى حركة "الجمهورية إلى الأمام" التي أطلقها ماكرون قبل عام، بينما ينتمي الفائز الثالث إلى حزب "الحركة الديمقراطية" الذي يخوض هذه الانتخابات إلى جانب ماكرون، أما الرابع فهو ينتمي إلى اليسار. وكانت الانتخابات التشريعية التي نظمت عام 2012 قد أدت إلى فوز 36 مرشحاً منذ الدورة الأولى.
وإذا كان ينتظر أن تسفر الدورة الثانية عن فوز مارين لوبين زعيمة اليمين المتشدد بمقعد في البرلمان الجديد، فإن عدد المقاعد التي سيحصل عليها حزب "الجبهة الوطنية" المتشدد لن يتجاوز بضعة مقاعد.
أما حزب "الجمهوريين" اليميني وبعض أحزاب اليمين التقليدي الأخرى التي كانت تعول على الحصول على الأغلبية المطلقة في البرلمان الجديد لتقاسم السلطة مع ماكرون، فإن نتائج الدورة الأولى وسيناريوهات نتائج الدورة الثانية لن تمكنها من تحقيق هذا الهدف.
ويظل الحزب الاشتراكي الذي كان يملك الأغلبية المطلقة في البرلمان المنتهية ولايته أهم طرف خاسر في هذه الانتخابات. فقد فشل بونوا آمون مرشحه إلى الانتخابات الرئاسية في البقاء إلى الدورة الثانية شأنه في ذلك شأن المسؤول الأول عن الحزب جان كريستوف كامباديليس.
وتتوقع عمليات استطلاع الرأي أن يحصل هذا الحزب على عدد من المقاعد يتراوح بين 15 و40 مقعداً، بينما تتوقع الاستطلاعات ذاتها حصول حركة "فرنسا العصية" المنتمية إلى أقصى اليسار والتي يقودها جان لوك ميلانشون على عدد من المقاعد يتراوح بين 10 و23 مقعداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.