تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث قمم.. مملكة قائدة وخليج متكامل وإسلام سلام
اختيار الرئيس الأميركي للمملكة وجهته الأولى انتصار حقيقي لسياستنا الخارجية
نشر في الرياض يوم 14 - 08 - 1438


د. زهير الحارثي
اتفق مجموعة من الباحثين في المجال السياسي، على أن اختيار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المملكة في أول زيارة خارجية له، بمثابة تأكيد حقيقي على ثقل السعودية ومحورية الأدوار التي تقوم بها من أجل ترسيخ الأمن العالمي، ودلالة على عمق مكانتها عالمياً، وأن دورها الكبير في انعقاد ثلاث قمم بين ثنائية وخليجية وإسلامية ينم عن رغبتها في تحسين صورة الإسلام وإبعاد الصورة الضبابية عنه وإبراز تكاتف البيت الخليجي ومحاربة العنف والتطرف ورغبة أكيدة من الحكومة الأميركية لترميم العلاقة بين البلدين، والاهتمام بإعادة إحياء عملية السلام، وهذا يعد انتصارا حقيقيا لسياسة المملكة الخارجية.
الحارثي: واشنطن تعتمد على السعودية في القيام بأدوار مهمة في ترسيخ الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي
وقال الدكتور زهير الحارثي رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى إن الزيارة لها دلالة مهمة، لأنها تؤكد على الدور السعودي وثقله ومحورية هذا الدور إقليميا وعالميا والتأكيد على عمق المملكة الإسلامي، ويكشف اعتماد واشنطن على المملكة القيام بأدوار مهمة في مسألة ترسيخ الأمن والاستقرار في الإقليم أو العالم، مضيفا "ونحن نشهد سياسة أميركية جديدة في المنطقة تستشعر حجم المخاطر والتحديات وتصحيح أخطاء الحقبة السابقة للإدارة السابقة والهدف تحقيق أمن المنطقة".
البردي: دليل تغيير في اتجاه الإدارة الأميركية من الجانب السلبي إلى الجانب الإيجابي
الصبحي: للقمة الإسلامية حساسيتها الخاصة.. والعالم بحاجة لهذا اللقاء المباشر
وتابع: "يمكن وصف الزيارة بالاستثنائية وفي المقام الأول نحن نشهد إعادة للعلاقات التاريخية والإستراتيجية ما بين البلدين، وأنا أؤكد أن ذلك نتيجة لزيارة ولي ولي العهد لواشنطن قبل أسابيع، التي دفعت باتجاه تعزيز هذه العلاقة وإعادة الحيوية لها"، لافتاً إلى أن الرئيس الأميركي لديه عدة نقاط تتعلق بمواجهة الإرهاب ودعم جهود المملكة فيما يتعلق بمواجهة التطرف، ودعم التحالف الإسلامي العسكري في مواجهة النفوذ الإيراني، وهذا قد يطرح في القمة الخليجية التي ستقام ضمن القمة الثنائية التي ستجمعه مع خادم الحرمين الشريفين والقمة الإسلامية، التي سيبعث من خلالها رسالة لدول الخليج بأن واشنطن ستقف أمام النفوذ الإيراني والمشروع الفارسي التوسعي، وسيؤكد مسألة اهتمام واشنطن بإعادة إحياء عملية السلام وهذا مطلب سعودي في المقام الأول، فالملك سلمان -يحفظه الله- بعروبته وصراحته دائما يؤكد على أن قضية العرب الأولى هي قضية فلسطين وتمثل إعادة الحقوق المسلوبة للشعب الفلسطيني أو أولوياته. السعودية دائما تدعم هذه القضية في الحرب والسلم.
وزاد: "الكرة الآن في الملعب الأميركي. السعودية ستطلب من واشنطن أن تكون راعيا محايدا لعملية السلام وغير منحاز، وما لم يحل هذا الملف فإن العنف والتطرف سيظل في المنطقة وهذا يعتبر أحد الملفات المهمة من ضمن الملفات الثلاثة المطروحة، وسيكون ملف مكافحة الإرهاب مطروحا في القمة الإسلامية لزعماء العرب المسلمين، وأن تكون هناك إستراتيجية لدعم أميركي نحو مواجهة التطرف في العالم. الملف الفلسطيني والإيراني وهي ملفات مهمة ويبقي ملف العلاقات الثنائية بما يتفق مع رؤية 2030 والتعاون الاقتصادي ما بين واشنطن والرياض فيما يتعلق بالاتفاقيات العسكرية والاقتصادية، وهذا سيعمق العلاقة الإستراتيجية لأنه سيجعلها شراكة ضخمة ما بين البلدين".
وأضاف د. الحارثي حول ملف الكراهية الذي ستتطرق له القمة الإسلامية: "يبدو أن هذا الملف بحاجة إلى معرفة الآليات التي ستطرح والمواضيع التي ستكون محل النقاش بالتفاصيل لمواجهة التطرف والعدوانية، التي اعتقد أنها لم تتضح بعد، ولكن أتصور أن المملكة عليها دور كبير في ذلك لأن التحالف العسكري الإسلامي ليس لمواجهة الإرهاب عسكريا بل فكريا وإعلاميا أيضاً، وبالتالي أتصور أن الفكرة المطروحة من جانب المملكة ربما يتم الاستفادة منها في هذا المحور تحديدا، لأننا لا يمكن أن نقضي على فكر إلا بفكر مضاد، وبالتالي أعتقد أن العملية ربما تأخذ بعض الوقت، ولكن أعتقد أنه سيكون هناك طرح لرؤى تفصيلية تتعلق ربما بقضايا الشباب وإمكان الاستفادة من وقت فراغهم ومناهج التعليم وربما تتناول تحديداً الشباب المسلم. أتصور أنه يكون هناك إستراتيجية كاملة إزاء هذا الأمر، وإستراتيجية كاملة فيما يتعلق بهذا الملف، وتعاون بين الدول ودعم أميركي لهذا التوجه، لأن الفكرة تتشكل في تكريس مفهوم الإسلام المعتدل، ومسألة التسامح والتعايش والانفتاح على الآخر وهذه مصطلحات سيتم تعزيزها في هذا اللقاء".
ووصف الدكتور ماهر البردي الأكاديمي والباحث السياسي زيارة الرئيس الأميركي ب "الانتصار الحقيقي لسياسة المملكة، وتأكيد على مدى تأثير هذه السياسة على خارطة السياسة العالمية، وقال: "زيارة الرئيس ترامب للمملكة كأول زيارة خارجية بعد توليه دفة الرئاسة، دليل كبير على هذه القوة والتأثير الكبير للسعودية كقوة اقتصادية ودينية وسياسية، علاوة على أن هذه الزيارة الأولى للرئيس التي خص بها السعودية دليل على تغيير في اتجاه هذه الإدارة الأميركية من الجانب السلبي إلى الجانب الإيجابي للمملكة والعالم الاسلامي، وهذا يُبين الجهد الجبار والحكمة والحنكة التي بذلها ولي ولي العهد في تغيير تلك الصورة السلبية التي لا ترتكز على حقائق لا عن السعودية ولا عن الإسلام وسماحته، وما هو إلا نتيجة عوامل خارجية إعلامية وغير إعلامية معادية للمملكة لتحقيق أهداف وأجندات، من خلال نشر تلك الأكاذيب".
وأضاف: "كما أن هذه الزيارة الأولى تبين أن الولايات المتحدة لن تستطيع محاربة الإرهاب ولن تستطيع تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط من دون مساعدة ومعاونة شريك حقيقي له قوته وتأثيره في المنطقة مثل المملكة، كما أن هذه الزيارة والتي ستشمل قمة ثنائية مع الملك سلمان وقمة خليجية وإسلامية، سيكون لها أثر كبير وتغيير ملموس في المنطقة إذا ماعرفنا أن الإدارة السابقة في عهد أوباما قد أهملت الشركاء التقليديين في المنطقة، ما ترتب على ذلك الكثير من الكوارث والمشاكل وتركها من دون أي حلول. الجميع يتطلع إلى أن تكون هذه الزيارة هي ترميم للشرخ الذي أحدثه العهد الأوبامي وتوثيق التعاون بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي المعتدل في التصدي للإرهاب العالمي، وأيضاً قد يكون أبعد من ذلك إلى وقف العبث الإيراني في المنطقة وردعه عن التدخل في شؤون الدول الأخرى، من خلال حلف إسلامي مع الدول المعتدلة فيه والولايات المتحدة، هذا إذا ما عرفنا أيضاً أن الولايات المتحدة في صدد مراجعة الاتفاق النووي مع إيران، الذي أتاح لها مزيدا من ممارسة الإرهاب بشتى الطرق ونشر الفوضى في جميع الدول التي تتدخل بها".
وأشار الدكتور محمد الصبحي عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام والاتصال في جامعة الإمام، إلى أن زيارة الرئيس الأميركي ترامب تمثل بداية لزيارات تتضمن حضور قمم سعودية وخليجية وإسلامية، وتشمل عدة ملفات تتعلق بالجانب السياسي أو الأمني أو الاقتصادي، وهو يعكس بالدرجة الأولى مكانة المملكة عالميا، التي أخذت في الحضور القوي على مستوى دول العالم والجهود الكبيرة التي بذلها خادم الحرمين من خلال زياراته المتعددة، ورغبته في أن تكون للمملكة مكانتها المميزة مع العديد من مختلف الدول، ليكون هناك نوع من التوزان في العلاقات الدولية، لما تحمله المملكة من رسالة مجتمعية للمجتمع وللعالم الإسلامي ككل والعالم العربي".
وأضاف أن هذه الزيارة المميزة للمملكة تعكس نجاح جهود خادم الحرمين الشريفين ونجاح جهود قيادات هذه الدولة في استقطاب الدول الكبرى وتمكين المملكة عالميا وما لدى المملكة من مكانة اقتصادية وأمنية وسياسية، وقال "ولو نظرنا إلى المكانة السياسية نجد الجهود الدبلوماسية والسياسية التي بذلتها وزارة الخارجية وتمت من خلال الجولات الكبرى التي قام بها خادم الحرمين الشريفين والقيادات السعودية تأتي تفعيلا لهذه الجهود ولتحقيق أهدافها". وعلى مستوى رؤية المملكة للعالم وموقفها التوافقي مع السياسات الدولية التي تدعو للسلام قال: "إن المملكة دولة تحث على السلام وتدعم السلم العالمي، وهذا يجعل الدول الكبرى والدولة الأميركية على رأسها تحافظ على هذه العلاقة وتعززها، فضلاً عن تجربة المملكة في محاربة الإرهاب، وفي التقليل من آثاره على مستوى المنطقة ككل وعلى مستوى المملكة من أفضل التجارب وأقوها، وهي تجربة لا تتعامل مع العقاب كغاية بل كوسيلة من أجل تحسين أفراد المجتمع وحمايتهم من أنفسهم وممن يستهدفهم. نجاح هذه التجربة المهنية والأمنية أدى إلى أن تكون محط أنظار الهيئات والمنظمات والمؤسسات الأمنية في العالم، لأنها تجربة نجحت في هذا الجانب وتحقيق الكثير من الإنجازات في مجال الأمن السعودي وأمن العالم، بل إن المملكة لها جهود في التقليل من مخاطر فكر الأمن الضال والإرهاب على مستوى العالم ككل من خلال مجموعة من المبادرات والمؤسسات التي تدعو إلى السلم".
وعلى المستوى الاقتصادي، بين أن المملكة من خلال رؤيتها المستقبلية 2030، باتت محط أنظار العالم، إذ أنها تستعد إلى الدخول في تحول اقتصادي له الأهمية والمكانة بتنوع مصادر الدخل والاستفادة من مقدرات ما تملكه المملكة من الكثير من الجوانب الاقتصادية سواء على مستوى التعدين والموانئ التجارية والاقتصادية، ومن خلال هذه الرؤية فإن المملكة تعمل على تفعيلها واستثمارها، مضيفاً "يمكن ملاحظة ذلك بلقاء سمو ولي ولي العهد، الذي أشار فيه إلى المبادرات والرؤية الاقتصادية التي تستثمر مليارات الريالات وهذا في حد ذاته أحد الأسباب القوية التي جعلت الرئيس الأميركي يقرر أن تكون المملكة هي وجهته الأولى خارجيا، وأن تكون العلاقة بين البلدين قوية. المملكة لديها الحرص أن تكون علاقتها قوية مع الدول الكبرى لأنها تعمل على أن تكون في مصاف هذه الدول".
وأشار د. الصبيحي، إلى أن القمة الخليجية المتوقع انعقادها تجسد حرص المملكة على أن تكون مكانة الدول الخليجية متقدمة ورؤيتها واحدة، فوظفت زيارة الرئيس الأميركي للاطلاع على جهود المجلس الخليجي في مجال دعم التكامل لدول الخليج ووحدة كلمتهم ورؤيتهم.
وفيما يتعلق بالقمة الإسلامية "فإنني أعتقد أن لها حساسيتها الخاصة فالعالم ككل بحاجة لهذا اللقاء المباشر الذي يكشف عن أن الإسلام بريئ من كل التهم الباطلة التي نسبت عنه والصورة السلبية عن الإرهاب وغيره، وكثيرا ما سمعنا عن فوبيا الإسلام ونسبة الكثير من التفجيرات والجرائم سواء بالمنطقة أو خارجها على أن من يقودها هي الدول الإسلامية وتدعمها، وبالتالي فإن حضور الرئيس الأميركي لهذا القاء حضور له بعده السياسي والأمني، لأنه يتعلق بالصورة العالمية عن الإسلام ورؤية جهود الدول الإسلامية للإرهاب، وأنها تعمل من أجل تقليل تمدده وقصر تأثيره. دائما اللقاءات المباشرة تكشف الكثير من الصور السلبية التي تتناقلها وسائل الإعلام وما يردده البعض نتيجة شائعات تهدف إلى زعزعة الأمن في العالم".
د. ماهر البردي
د. محمد الصبحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.