نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1256 منتجاً سكنياً في القنفذة ورماح والنبهانية تدخل منظومة مشروعات وزارة الإسكان المكتملة
اكتمال تسعة مشروعات سكنية.. و80 إلى 95% نسبة إنجاز 23 مشروعاً موزعة على مناطق المملكة
نشر في الرياض يوم 29 - 03 - 2017

في إطار سعيها لضخ مزيد من الوحدات السكنية ورفع المعروض السكني في مناطق المملكة بما يتوافق مع احتياجات المواطنين المستحقين وإمكاناتهم، ويحقق التوزان المنشود في القطاع السكني.. أتمت وزارة الإسكان عدداً من المشروعات السكنية التي تضم منتجات سكنية جاهزة، أو أراضيا مطورة بعد إكمال جميع البنية التحتية في عدة مدن، ضمن حملة «سكني» التي تضم 280 ألف منتج سكني وتمويلي للتخصيص التي تسلم للمستحقين تباعاً خلال العام الجاري 2017 بحجم استثمار يصل إلى 92 مليار ريال، وتحقيقاً لبرنامج التحول 2020 الذي يستهدف رفع نسبة تملك الأسر السعودية من 47% إلى 52%، وتمكين مليون أسرة سعودية من السكن حتى العام 2020م.
وشهدت مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والقصيم.. جهوزية ثلاثة مشروعات سكنية في رماح بمنطقة الرياض، والقنفذة بمنطقة مكة المكرمة، والنبهانية في منطقة القصيم.
في رماح أكملت الوزراة تشييد 82 فيلا سكنية، و88 أرضا سكنية مطورة تضم كافة الخدمات، كما يضم المشروع الواقع على مساحة 209 آلاف متر مربع مسجد جامع، ومدراس للبنات ومرافق وحدائق وخدمات تجارية، وبلغت تكلفة المشروع 90 مليون ريال.
في القنفذة أنجزت وزارة الإسكان مشروعها السكني الذي يضم 593 منتجا سكنيا، ودشنه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خلال زيارة التفقدية للقنفذة مطلع الأسبوع الجاري، وبلغت تكلفة المشروع الواقع على مساحة 597 ألف متر مربع أكثر من 390 مليون ريال، منها 1190 مليونا للبنى التحتية وإيصال الخدمات للمشروع، و270 مليونا لتشييد المباني، كما يضم المشروع مسجد جامع، وأربعة مساجد صغيرة، ومدرستين للبنين والبنات، بالإضافة إلى حدائق وخدمات تجارية ومحطة معالجة وخزانات للمياه، وأخرى للري.
وتمثل المشاريع السكنية التي تشرف على إنجازها وزارة الإسكان حالياً جزءا مهما من المعروض السكني الجديد الذي يضُخ باستمرار من الجانب الحكومي لتعزيز التوازن في السوق السكني في عموم مناطق ومدن المملكة.
وتشرف وزارة الإسكان حالياً على 68 مشروعاً سكنياً في جميع المناطق، تم إنجاز تسعة مشروعات منها، في حين أن 23 مشروعا وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 80%.. مع العلم أن جميع تلك المشروعات سوف توفر 8774 وحدة سكنية، وعدد 11699 قطعة أرض مطورة، وعدد 7617 شقة سكنية، وتتوزع المشروعات السكنية المنجزة بين مناطق جازان، والمدينة المنورة، والرياض، والقصيم، والشرقية.
يشار إلى أن حملة «سكني» التي دشنها معالي وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، تضمنت 280 ألف منتج سكني وتمويلي يتم تخصيصها كل شهر من هذا العام، تتوزع بين 120 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص متنوعة المساحات بحسب معايير الدخل وعدد أفراد الأسرة، على أن يتم تخصيصها خلال العام الجاري بدءا من شهر فبراير الحالي، وتسليمها خلال مدة أقصاها 3 أعوام، وكذلك 75 ألف أرض سكنية مطورة وجاهزة للبناء، إضافة إلى 85 ألف دعم تمويلي مدعوم التكاليف من الدولة، وذلك بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.
الدفعة الأولى لبرنامج "سكني"
استقبل سوق الإسكان في المملكة أولى دفعات برنامج «سكني» البالغ عددها 15.653 منتجا سكنيا وتمويليا تشمل جميع مناطق المملكة، ضمن ال280 ألف منتج سكني وتمويلي الذي أعلنت عنه الوزارة مطلع العام الجاري 2017.
وتتوزع الوحدات السكنية ضمن الدفعة الأولى البالغة إلى (2937) وحدة سكنية على عدد من المدن والمحافظات، حيث شملت تبوك 891 فيلا، وحفر الباطن 647 فيلا، ورفحاء 322 فيلا، وطريف 304 فلل، والزلفي 246 فيلا، والعُلا 197 فيلا، والأحساء 112 فيلا، وشقراء 88 فيلا، ورماح 80 فيلا، ورياض الخبراء 50 فيلا.
في حين تتوزع الأراضي السكنية التي يصل مجموعها إلى (5016) أرض مطورة، على المدينة المنورة بعدد 896 أرضا، والنعيرية ب727 أرضا، والغزالة ب535 أرضا، والمجمعة 528 أرضا، وبريدة 363 أرضا، والقويعية 314 أرضا، وقرية العليا 266 أرضا، وعرعر 239 أرضا، والدوادمي 227 أرضا، والدرعية 111 أرضا، وعفيف 110 أراض، وأبها 90 أرضا، وطبرجل 86 أرضا، والقريات 83 أرضا، وبلجرشي 64 أرضا، وسكاكا 61 أرضا، وتربة 39 أرضا، ووادي الفرع 277 أرضا.
الدفعة الثانية لبرنامج «سكني»
بلغ مجموع الدفعة الثانية من منتجات الدفعة الثانية لبرنامج «سكني» 17923 منتجا سكنيا وتمويليا، موزعة على جميع مناطق المملكة، تتضمن 4223 ألف وحدة سكنية من نوع «فيلا» تمتاز بأسعارها المناسبة وجودتها العالية وتتناسب مع كافة شرائح المجتمع، وستة آلاف قطعة أرض سكنية جاهزة للبناء من دون مقابل مالي، إضافة إلى 7700 ألف دعم تمويلي عن طريق صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع عدد من البنوك والمؤسسات التمويلية».
طلبات قروض السكن المسجلة في صندوق
التنمية العقارية
تفيد بيانات صندوق التنمية العقارية أن مجموع الوحدات الممولة من طرف الصندوق قد بلغ 1٫026٫083 وحدة سكنية مع نهاية شهر رمضان 1437ه وقد كان مجموع ما صرف لتمويل قروض بناء هذه الوحدات للمواطنين السعوديين قد بلغ 270 مليار ريال.
وإلى حد الآن وصل عدد الطلبات على قروض بناء المساكن 507٫407 طلبات بقيمة 253 مليار ريال تم الموافق على 93782 منها بنسبة قاربت 23٪ في حين أن قائمة الانتظار أو الطلبات السارية وصلت إلى 413٫625 طلباً بقيمة 206 مليارات ريال.
وتتوزع الطلبات بشكل متفاوت من منطقة إلى أخرى حيث تمثل الطلبات المسجلة في منطقة الرياض لوحدها 27٫5٪ من مجموع الطلبات لتصل النسبة إلى 57٫2٪ إذا أضيفت إليها منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية، وأكبر نسبة موافقة على طلبات القروض كانت في المنطقة الشرقية بنسبة 25٫2٪ في حين أن أدنى نسبة موافقة سجلت بمنطقة الحدود الشمالية وبلغت 8٫16٪.
المتقدمون على برنامج الدعم السكني
تفيد آخر الاحصائيات المسجلة لدى وزارة الإسكان أن عدد مستحقي الدعم السكني بلغ 816.591 ألف أسرة منها 21.486 ألف أسرة تعولها امرأة، وتبيّن هذه الاحصائيات أن غالبية المستحقين للدعم السكني (61٪) ينتمون إلى القطاع الحكومي مقابل 22٪ فقط هم يشتغلون بالقطاع الخاص وتمثل الأسر المنكوبة من 3 إلى 5 أفراد الفئة الأكثر عدداً بنسبة قاربت ال63٪ من مجموع المستحقين تليها الأسر المتكونة من أكثر من 5 أفراد (26٪) فالأسر المتكونة من الزوجين فقط (11٪)، وبتوزيع المستحقين حسب الفئة العمرية والدخل الشهري لرب الأسرة تبين أن الأسر التي تجاوز فيها رب الأسرة 30 عاماً، أو التي يقل دخلها الشهري عن 9 آلاف ريال هي الأسر الأكثر عدداً من بين المستحقين للدعم السكني من وزارة الإسكان.
تنظيم إعلان المستحقين
يعتبر التنظيم الجديد لوزارة الإسكان الذي حدد منتصف كل شهر ميلادي موعداً لطرح دفعة من مستحقي الدعم السكني عبر بوابة «سكني»، مهم لجميع الأطراف سواء المستحقين أو المستثمرين في القطاع من الجهات التمويلية وشركات التطوير العقاري.
جميع المشروعات السكنية التي تشرف عليها وزارة الإسكان تضم جميع الخدمات والمرافق
صورة لنموذج من مستوى التطوير لمشروعات وزارة الإسكان المخصصة لتوفير أراضٍ مطورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.