محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مزارع الحطب إنتاج متعاظم واستثمار واعد
نشر في الرياض يوم 20 - 03 - 2017

استبشر المهتمين بالبيئة من مختصين وباحثين وناشطين خيرا بعد قرار منع بيع الحطب والفحم المحلي نهائيا من خلال إيقاف أنشطة الاحتطاب بأشكالها كافة لضرره بالبيئة المتمثل بانخفاض الغطاء النباتي واختلال التوازن البيئي، وما قد يؤثر على الثروة الحيوانية من جهة المراعي وقلة المساحات الخضراء. كما يعرض المواطنين لمخاطر التلوث البيئي، حيث يأتي الاحتطاب في المرتبة الثانية ضمن أسباب اختفاء الغطاء النباتي بالمنطقة وزيادة وتيرة التصحر خصوصا عند قطع الأشجار والشجيرات خاصة الوقودية (الحطبية) المعروفة مثل (السمر Acacia tortlis ، القرض ssp indica Acacia nilotca ، القرض Acacia etbica ، الطلح gerrardii Acacia ، الغضا Haloxylon persicum ، الأرطى comosum Calligonum ) حيث تعاني من تدهور واضح في السنوات الماضية بسبب الاحتطاب الجائر والممارسات التي يقوم بها الحطابون على مدار العام والإضرار بالبيئة من أجل المتاجرة في جذوع وفروع الأشجار بعد تجفيفها وتحويلها إلى حطب. ويلجأ الحطابون إلى استخدام عدد من الأساليب والطرق المشروعة وغير المشروعة أثناء عملية الاحتطاب بغية الحصول على أكبر قدر ممكن من الحطب دون وعي وإدراك منهم بخطورة ما يقومون به، وبصرف النظر عن الأضرار البيئية التي ستلحق ببلدهم.
ورغم الجهود التي تبذلها وزارة البيئة ممثلة في إدارة المراعي والغابات للحد من تدهور مناطق الرعي والغابات في المملكة إلا أن ظاهرة الاحتطاب الجائر بلغت مرحلة مقلقة ومخيفة في التعدي على البيئة، حيث لم تستطع السيطرة على الممارسات التي يقوم بها الحطابون رغم فرضها الغرامات على من يقوم بالاحتطاب وقطع الأشجار. ولم يكن هناك حلول فعالة للحد من هذه الظاهرة التي أصبحت تهدد البيئة وتضرر منها الجميع فزادت عملية الاحتطاب الجائر على الأشجار والشجيرات المعمرة التي يصعب تعويضها خلال فترة قصيرة .
ومن هذا المنبر أطالب بحماية ماتبقى من الأنواع الشجرية الوقودية المعروفة والرقابة الصارمة وتشديد العقوبات على المخالفين من الجهات المختصة، والبدء بتنفيذ زراعة الأشجار سريعة النمو المنتجة لحطب الوقود ( مزارع الحطب ) وتوفير البديل المناسب من الحطب المستورد ذي الجودة العالية لفترة وجيزة وهو حل مؤقت حتى تبدأ إنتاجية مزارع الحطب (استيراد الحطب لمدة طويلة دون استزراع لحطب الوقود الذي يدق ناقوس الخطر في انقراض الثروة الزراعية على المدى البعيد لدى الدول المصدرة للحطب ويسبب في تدهور الغابات ونقص المساحات الخضراء وهذا يؤثر على التنوع الحيوي لدى هذه الدول ويؤدي إلى تغير في المناخ العالمي وجغرافية الأرض.
مزارع الحطب ..
تقوم مزارع الحطب على فكرة استغلال الأراضي المهيأة وغير المستثمرة وزراعتها بأنواع سريعة النمو وذات صفات وقودية جيدة بهدف الحصول على كمية كافية للاستهلاك المجتمعي في أقصر مدة. ومن الممكن تنمية هذه الفكرة وتنفيذها على أرض الواقع في عدة أماكن:
1- أماكن تصريف مياه الصرف الصحي المعالجة ومياه والسيول والأمطار.
2- على الطرقات السريعة والصناعية والأماكن المحمية داخل الأسياج مع عمل طريقة مناسبة لحصاد مياه الأمطار لريها
3- في الحدائق والميادين والمتنزهات العامة
4- عن طريق استغلال المساحات غير الصالحة لزراعة محاصيل في المشروعات الزراعية الكبرى والخاصة.
ومن خلال بحثي وتجربتي في محميتي الخاصة والتي تضم حوالي 200 نبات محلي. قمت بزراعة الأنواع الشجرية المعروفة مثل السمر القرض والطلح والغضا والأرطى بالإضافة إلى أنواع مدخلة من جنس الطلح Acacia sp. للتجريب وبالملاحظة على الأنواع المحلية أنها ليست سريعة في النمو وبخاصة أشجار السمر.
لكن كانت نتائج زراعة أحد الأنواع السمر المدخلة( المجلوبة ): Acacia tortilis (Forssk.) Hayne subsp. raddiana (Savi) Brenan var. raddiana ممتازة ومن خلال هذه التجربة استنتجت بفكرة مزارع الحطب حيث تتوفر فيها مميزات عديدة بإمكانها أن تقلل من الاحتطاب الجائر على الأنواع المحلية المعروفة ويمكن الاعتماد وزراعته لغرض إنتاج الحطب، مميزاته:
يعتبر هذا النوع سريع النمو حيث يمكن أن نحصل على الحجم المناسب لاستعمالها حطباً في أقل من ثلاث سنوات مع تفريع جيد وكثافة في الأغصان
صفاته قريبة جدا من السمر المحلي. لذلك يعتبر بديلا مناسبا للحطب المحلي مما يزيد قبوله لدى المواطن الذي تعود على جودة الحطب المحلي ويرغب في نوع مشابه.
. قيمة وقودية عالية .
. متحمل للظروف المناخية السائدة .
. من الأشجار الجميلة التي يمكن استخدامها في مشروعات التشجير والزينة في الحدائق والمتنزهات.
. يمكن زراعته بنجاح في مدى واسع من الترب بما فيها الترب الفقيرة.
. الأزهار مصدر ممتاز للرحيق وحبوب اللقاح ولها رائحة زكية جدا ويمكن أن يعتمد عليه مربي النحل ويصبح أحد المصادر الجديدة في السعودية.
وفي الختام هذه المبادرة الهدف منها المحافظة على الغطاء النباتي الذي هو كنز لا نشعر بقيمته إلا بعد فقدانه. لذا يجب علينا حمايته وصونه وتطويره ليكون لنا ولأجيالنا القادمة.
*باحث زراعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.