أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأرصاد: أمطار رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحدود الشمالية تقاوم برد الجنادرية ب «الدحة» والسمن البري والزنجبيل
عروض للصقور والمقتنيات القديمة وتاريخ المنطقة في بيت الضيافة
نشر في الرياض يوم 03 - 02 - 2017

إذا شعرت بالبرودة في مهرجان الجنادرية، فما عليك سوى التوجه صوب جناح منطقة الحدود الشمالية، فهناك سيقابلك صفان من الرجال يطربون سمعك ب"هلا هلابه يا هلا.. لا يا حليفي يا ولد".
النشاط والحيوية في فن "الدحة" تعيد لك الدفء وتشعرك بالخفة والمرونة، حيث إن هذا اللون يؤدى جماعيا، ويشكل مؤدوه صفين متقابلين وبنفس الشاعر بوسط احد هذين الصفين، لينشد قصديته المغناة والتي تشبه في اللحن لون الهجيني وأثناء تأدية الشاعر لقصيدته يردد الصفين بالتناوب البيت المتفق عليه سلفاً بالتدرج وغالباً هو البيت التالي: "هلا هلا به يا هلا ..لا يا حليفي يا ولد".
ويتميز إيقاع "الدحة" في التصفيق الذي يكون في أخر القصيدة، وكذلك التميز في الحماس في الأداء الحركي والذي يتطلب للمشارك فيه ان يوفق بين أدائه الحركي والتنفسي حتى يتمكن من مجاراة باقي المشاركين.
وتعكس رقصات وأهازيج منطقة الحدود الشمالية صورة جميلة عنها، فلكل مناسبة أغنية، وخاصةً مع ألحان الربابة ذات الوتر الواحد والموسيقى الشجية. وللعرضة في الحدود الشمالية دور كبير في إحياء المناسبات بقصائدها المغناة في الأعراس والترحيب بالزوار، إلى جانب رقصة الشباب المعروفة برقصة السامري، أما الأغاني التي يشتهر بها أهل المنطقة فهي الهجيني والحداء بألحانه الخاصة بأهل الخيل أثناء هذبها.
وتزخر الحدود الشمالية بمعالمها الأثرية والتاريخية ومتنزهاتها الطبيعية ومراعيها الجميلة، فقد منحها موقعها الحدودي كبوابة للجزيرة العربية أهمية تاريخية وجغرافية محورية، فضلا عن تميزها بممارسة هواية الصيد.
ويستمتع الزائر لجناح الحدود الشمالية في الجنادرية، ببيت الضيافة وهو بيت الشعر المنصوب على خمسة أعمدة، والذي أصبح ميزة للمنطقة، وما يقدم فيه من كرم وضيافة تعبر عن عادات أهل المنطقة، حيث وجود المشروبات الساخنة التي تشتهر فيها الحدود الشمالية.
ويضم الجناح كذلك عرضا لطيور الحبارى التي تشتهر بها المنطقة وطيور القطا والقمري البري، فضلا عن عرض لأبرز النباتات التي تتميز بها طبيعة الحدود الشمالية مثل:" القيصوم" و"الشيح" و"البعيثران" وغيرها.
ولا ينس الزائر للجناح تذوق أكلة "الجمرية" وهي تعد من دقيق القمح وتوضع على بقايا الجمر، وكذلك "المرقوق" و"الجريش" التي تعد أمام الزائر، واقتناء "السمن البري" الذي يعتبر من أجود أنواع السمن.
وتشارك محافظة طريف في جناح الحدود الشمالية بعرض متحف للمقتنيات القديمة كطناجر الضغط القدمية والسراج الأرضي الذي كان تستدل به الطائرات قديما لمطار طريف، وبعض المقتنيات التراثية القديمة التي تعود إلى ما قبل 100 عام، وقدور الطبخ القديمة، والعملات القدمية.
كما يمكن للزائر الاستمتاع بمشاهدة الصقور الحية والتقاط الصور معها، حيث جهزت إدارة الجناح 12 طيرا لأنواع مختلفة من الطيور كالحر والمثلوث والوافي والكامل والشاهين بنوعيه الجبلي والبحري، وتشارك في الجناح عدد من الجهات مثل شركة أرامكو السعودية، وشركة معادن، وجامعة الحدود الشمالية، وبقة محافظات المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.