أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقراء المواسم عبر محطات تتجدد معها الأعمال وتزيد الخبرات
يا رايحٍ مكة خفوقي يباريك ارفع يمينك بالدعاء لي ومشكور
نشر في الرياض يوم 19 - 01 - 2017

لقد تشرف هذا المجتمع منذ القديم بخدمة الحجاج والفرح بقدومه إلى مكة المكرمة، وكذلك حكومة هذا البلد حيث وفر للحاج كل ما تستطيع ومن ذلك تسهيل عملية النقل والوصول عبر الطرق السريعة والجوية والبحرية، وأيضا توسعة الحرم المكي والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تحقيق الأمن والسلامة للحاج منذ وصوله وحتى مغادرته البلاد سالما غانما. ولأهل الحجاز نصيب كبير فيها وفي المبادرات الكريمة والفضائل ما لا يعد ولا يحصى لكثرته، فاستقبالهم للحجاج من بعيد وإرشادهم وخدمة التسهيلات والطوافة وتقديم الطعام بمختلف أنواعه ومشاركة الحجاج كأسرة كبيرة كل يفرح بلقياهم بروح أخوية حتى أن الانطباع الجيد يؤخذ عن سكان هذه البلاد من خلال تلك الاستقبالات والكرم. ولأن في الحجاز مبادرات تجعل الرجال جلهم أو كلهم يرافقون الحجاج في المشاعر وخارج المدن الحجازية فإنه تولد عن هذه الحالة ما يسمونه "القيس" وهو عمل تطوعي ومبادرة نسائية تفخر نساء الحجاز بها والكثير منهن يذكرها حتى الآن.. وسمو عملهن " القيس" باعتبار توفر القوة والقدرة في الرجل ولكنه لم يشارك البقية ولا ينقصه شيء. تقول احد الشاعرات:
يا رايحٍ مكة خفوقي يباريك
ارفع يمينك بالدعاء لي ومشكور
الله يبارك نيتك مع خطاويك
مقبول باذن الله والحج مبرور
ومثل هذا العمل التطوعي يعد مفخرة للمرأة الحجازية خاصة وللجميع، فعندما دعتها الحاجة واستلزم الأمر خدمتها الطيبة لأهل بلدها في موسم الخير بادرت ولم تتكاسل رغم صعوبة المهمة. إنه موسم الخيرات والمواسم الطيبة تتكرر وتبقى في الذاكرة حاضرة وفي الواقع قائمة، ففي شهر ذي الحجة وعيد الأضحى اجتمعت وتجتمع كل الخيرات الدنيوية وأجر الآخرة، ففيه الحج وفيه الأضاحي والهدي، وبه تنتهي السنة وتعقبه سنة جديدة لها عند الناس مناسبة وحساب وتدبير اقتصادي واجتماعي يشمل كل مناحي الحياة.
إن السنوات والأعياد والمناسبات لدى أجدادنا ويفترض أن تكون لدينا كذلك؛ تعد مفاصل مهمة في حياة المجتمع، فهي مع الفرح وتمام العبادة وتواصل الطاعة انطلاقة خطط وعمل، ففيها تتشكل محطة مراجعة للماضي ورؤية المستقبل، وذلك لأنه يبدأ منها التغيير نحو الأفضل. هناك مواسم في حياتنا عرفها أجدادنا وعرفوا كيفية الاستفادة من مقدراتهم فيها، وهي فترات زمنية من السنة تستلزم التعامل معها بشكل خاص وبتدبير وحكمة، ذلك لأن التجارب والخبرات علمتهم كيف يعملون الأصوب ولا ينتظرون فوات الفرص.
مما يلاحظ من استقراء تاريخ مضى أنه رغم حاجة الناس وقلة الموارد إلا أنهم استغنوا واغتنوا، بتعاونهم مع بعضهم وتكاتفوا وتكافلوا كل فيما يقدر عليه ويستطيع ودبروا معيشتهم وحافظوا على ما أتيح لهم من رزق، كل ذلك خوفا من تمكن الفقر منهم ومس الحاجة وقسوتها. يقول الشاعر سطم فهد الخليل في الحاجة والتخوف منها:
لو قال بعض الناس ما بالفقر عيب
لاوالله إلا فيه عيب ومذلة
يكفيه عيب انه يحدك عن الطيب
ويحط في كبدك ثمانين عله
فحارب المجتمع مسائل كثيرة ضارة وأولها الحاجة والفقر من خلال التدبير الحكيم والتصرفات الرشيدة في مواردهم ولو كانت قليلة، فمن وفرة اللحوم في الأضاحي والهدي أخذوا فكرة تجفيف اللحوم بعين الاعتبار فقاموا بتشريح اللحم وتمليحه وتعريضه للهواء حتى صار خاليا من الرطوبة وهو يسمى (القفر) ثم خزنوه ليكفيهم سنة أو أكثر يضعون في الطعام المطبوخ جزءا من هذا اللحم المجفف بدلا من الطازج الذي قد لا يتوفر إلا في حال وجود وليمة أو ما شابه ذلك. مثله ما يجري في عملية حفظ التمور وكنزه وتجفيف بعض الثمار كالكمأة (الفقع) وبعض الفواكه كالتين ..الخ
كما استفادوا من جلود كل الأنعام التي يذبحونها وصنعوا منها قرب الماء وصميل اللبن وغرب السامية وسيورها والأربطة الجلدية التي يربط بها الخشب وتسمى (القد) كما صنعوا الأحذية ولوازم للأطفال كالجاعد وغيره، ومن الصوف فصنعوا من الأصواف بيوت الشعر والملابس الصوفية والحبال وغيرها من الفرش.
ناصر عبدالله الحميضي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.