الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرق بين غزل الإعجاب اللذيذ وبين الحب العميق
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 28 - 11 - 2016


قد يقول الشاب لفتاته: أحبك.. أموت.. أذوب!..
وهو أبعد ما يكون عن الألم.. والذوبان.. فضلاً عن (الموت).. وإنما هو غزل مترف لذيذ.. قد يكون له دافع صادق.. ولكنه عابر.. وقد يكون مجرد تعبير عن تمساح في نهر الشهوة..
وإذا كان هذا الغزل المترف.. والسطحي.. والمطلي بطبقة رقيقة من العسل كثيراً ما تخفي أسنان التمساح.. إذا كان كثير التواجد لدى الشباب في كل العصور المترفة.. فإنه يوجد بقلَّة لدى الفتيات المترفات أيضاً..
فحين تزدهر الحضارة المادية وتصب الأموال كالسيل المنهمر.. ويكسو مخمل الترف العواطف والعادات.. ويكسو السلوك بملمسه الظاهري الناعم.. تنضوي تحت معطفه اللغة والتصرفات.. ويأتي معه بالملل وحب التغيير.. ويصبح الحب نفسه مجرد ترف.. ومن لوازمه.. ويزول مع ملل الترف السريع.. وبحثه عن كل جديد.. وإن جاء بغزل رقيق لذيذ..
وظاهرة الغزل اللذيذ الذي يشبه تمساحاً يسبح في بحر الشهوة، متنكراً في شكل فراشة ملونة تنتقل من زهرة لزهرة.. وتعب من الرحيق حتى الثمالة.. وحتى يتجسد الملل ويفيض.. هذه الظاهرة ليست مقصورة على عصرنا الحديث بطبيعة الحال، كما هي منتشرة الآن عند كثيرين من الشعراء الشعبيين الشباب.. والشاعرات.. وعند كثير من شعراء الفصيح أيضاً، وفي مقدمتهم أحمد شوقي وسعيد عقل وأنور سليمان وكامل الشناوي والأخطل الصغير وأخيراً نزار قباني بأسراب فراشاته الملونة القافزة من شجرة لشجرة، ومن زهرة لزهرة، بل إن تلك (ظاهرة إنسانية) وجدت - وستوجد - في كل عصور الترف، في العصر الأموي في الحجاز، وفي العصر العباسي في بغداد، وفي عصور النهضة والانحطاط معاً، حيث يبدو الحب تسلية ولذة ورحيقاً أشبه بالحلا منه بالعسل الأصيل، وبريقاً مموهاً بقشرة مذهبة ولكنه يخلو في وزنه ونفاسته من الذهب الصِّرف..
نجد ذلك الغزل المترف عند عمر بن أبي ربيعة والبهاء زهير والشاب الظريف وصفي الدين الحلي كما نجده عند سعيد عقل ونزار قباني، ونجده لدى النساء المترفات في كل العصور مع شيء من الخجل والمماهاة وإن تجلى في أخبار الجواري الجميلات في كتاب الأغاني والعقد الفريد ومحاضرات الأدباء فضلاً عن ألف ليلة وليلة، وقد نجده عند سيدات مجتمع مثل علية بنت المهدي وولادة بنت المستكفي وشقراء بنت الحباب وكثيرات من شاعرات الأندلس في عهدها العربي الذهبي..
على أن الغزل اللذيذ الذي لا يعكس حباً عميقاً قد يكون نابعاً من طبيعة الإنسان قبل طبيعة العصر وما فيه من ترف، فنجد شعراء شعبيين أبرياء لكنهم يحبون الغزل بطبعهم مثل محسن الهزاني.. كالوضيحي الذي رأى فتاة جميلة وهو شيخ هالك فقال:
يا من يعاوني على صف كنَّه
أشقح شقاح ولاهق اللون ياضي
لا هيب لا زفره ولا هي مقنه
ريح النفل في معشبات الفياضي
يا ليت سني بالهوى مثل سنه
أيام ما بيني وبينه بغاضي
هيدوك يا مشفي على طرد هنَّه
أنا طويت رشاي وافيت قاضي
الشاعر الغزل إذا رأى امرأة فاتنة اهتز كالعصفور بلله الندى ودلعها بالوصف ولذذ نفسه بالغزل، أما العاشق الحقيقي فهو لا يرى غير معشوقته، ولا يتغزل في سواها، فهي في خياله وقلبه.. في وجدانه ومناه كل الجمال وكل الحب، هذا شعره الغزلي أعمق وأصدق ولو لم يكن أجمل، أمثال شعر الحب العذري كقيس وعروة وجميل وغترة ونحوهم في الشعر الشعبي مثل (الدجيما) و(ابن عمار) وماجد الحبيبي وغيرهم كثير في الشعر الشعبي والفصيح..
وهؤلاء المخلصون جداً في الحب، حتى الموت أحياناً هم الندرة في سفر الحب، وفي شعر الغزل، ولا يعني شعرهم ولا قصصهم أنهم أكثر إبداعاً بالضرورة، كما أنه - قطعاً - لا يعني أنهم أوفر عقلاً (خاصة من مات عشقاً) فعقولهم خالطها خيال واهم، وقد حبسوا أنفسهم بأنفسهم، ولم يطلقوا لعقولهم العنان كما أطلقوه لخيالهم المحصور في (واحدة) حتى الهلاك..
فالحياة أشمل من ذلك.. وأجمل.. والمحبوب الذي ليس إلى الوصول نحوه سبيل، له بديل لو ثابوا لرشدهم، ولكن الله عز وجل يبتلي من يشاء..
ويذهب ابن المقفع إلى أبعد من هذا فيقول:(.. وإنما النساء أشباه، وما يرى في العيون والقلوب من فضل مجهولاتهن على معروفاتهن باطل وخدعة).
وهذا الكلام العقلاني يسري على من هلك عشقاً، أو انقطع عن الحب والزواج لأن واحدة يحبها لم تحصل له، كما ينطبق على المترف الملول الذي ينتقل من حب لحب لمجرد الملل ورغبة التغيير..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.