ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عضوات شورى: للمرأة دور حيوي في تجنب الكثير من الحوادث المرورية
أشدن بمبادرة "الله يعطيك خيرها"
نشر في الرياض يوم 20 - 09 - 2016

اعتبر عدد من عضوات مجلس الشورى، "أن للمرأة السعودية دورا حيوياً في ترسيخ ثقافة السلامة المرورية دون قيادتها المباشرة للمركبة"، مشيرات الى أن ذلك "يتحقق عبر تنفيذ برامج تدريبية للقطاع النسائي حول المسؤولية الفردية والجماعية تجاه المحافظة على سلامة مستخدمى المركبات، والسلوك الواجب اتباعه سواء من السائق أو أفراد الاسرة داخل السيارة".
وأشادت العضوات بالمبادرة الوطنية للسياقة الامنة "الله يعطيك خيرها"، التي أطلقتها جمعية الأطفال المعوقين، بالتعاون مع وزارة الداخلية متمثلة بالإدارة العامة للمرور، وحظيت بمباركة كريمة من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، والتي تهدف للتوعية بأنظمة السلامة المرورية وتعريز الوعي المجتمعي بخطورة الحوادث المرورية كقضية إنسانية اقتصادية.
وارتأت عضوة مجلس الشورى د. نهاد الجشي، "أن طبيعة ظروف المرأة في مجتمعنا واعتمادها في تنقلاتها اعتمادا كليّا على السائق، سواء كان سائقا منزليا أو سائقا لسيارات الأجرة؛ يجعلها شريكا فعليا في المحافظة على سلامة تنقلاتها وأسرتها، لافتة إلى ضرورة توعية القطاع النسائي بمعايير وشروط السياقة الامنة والسلامة المرورية، وعدم التدخل في قرارات سائق المركبة مما قد يسبب ارباكاً له ومن ثم وقوع الحوادث".
وأوضحت "أنه من الأهمية بمكان توعية النساء بقواعد السلامة المرورية، انطلاقا من المسؤولية تجاه أنفسهن وأطفالهن، كأهمية استخدام وسائل السلامة من استخدام الأحزمة، وكراسي الأطفال، والتأكد من انضباط سلوك الأطفال كالبروز بأجسادهم أو بعضها من النوافذ والسقوف، وعدم السماح للأطفال بتوجيه السائق ونحوه، إضافة للتأكد من توّفر الحقيبة الإسعافية وطفاية الحريق، والتحقق من سلامة المركبة وعجلاتها من قِبل السائق".
وووصفت عضوة مجلس الشورى د. دلال الحربي، الوضع الحالي للحوادث المرورية من قِبل السائقين ب "الكارثي"، الأمر الذي يستدعي وقفة جادة للتوعية والتوجيه والإلمام الكلي بقواعد المرور، لافتة إلى أن توعية المرأة وإلمامها بمتطلبات القيادة الآمنة، سيسهم بدور كبير في توجيهه السائقين لاسيما الذين لا يتقن القيادة بصورة آمنة، والذين تعتمد المرأة عليهم كُليّا خلال تنقلاتها اليومية.
وعدّت خضوع المرأة لدورات تدريبية للإلمام بمتطلبات السلامة المرورية، يُشكل خطوة إيجابية لترسيخ مفهوم المسؤولية الفردية والجماعية تجاه المحافظة على سلامة الإنسان، وتوعية أبنائها، الأمر الذي يسهم بإنشاء جيل واع مدرك لأهمية القيادة الآمنة وتحفيزهم للالتزام بها.
إلى ذلك، أوضح المدير التنفيذي لمبادرة "الله يعطيك خيرها" سليمان المنصور، بأن معاناة المجتمع من الحوادث المرورية بات يمثل ظاهرة كارثية تستنزف الأرواح والأموال، وتسبب الالاف من حالات الإعاقة، مفسراً ذلك بالفوضى المرورية وعدم الاكتراث من قِبل المواطنين والمقيمين رجالا ونساء، لافتا في هذا الصدد إلى طرق جميع الأبواب لإيصال رسالة المبادرة، التي بدورها أنتجت حِراكا مجتمعيا بدأ بالظهور منذ بداية عملنا قبل الثلاثة أعوام.
ووفقاً للمنصور، "سيكون للمرأة رسائل توعية تخصها في المرحلة القادمة، لدورها المهم جدا في السلامة داخل السيارة لها ولأبنائها على حدٍ سواء، لاسيما فيما يتعلق بربط حزام الأمان وكراسي الأطفال، مشيرا إلى الثقة من قدرة المرأة على استيعاب الرسالة التوعوية وإيصالها للأبناء، كونها المربية والقدوة وتدرك أهمية اشرافها على ابنها المراهق حين يتمكن من قيادة السيارة وستقدم بدورها النصح المؤثر، الذي يمنعه من التهور وحماية نفسه والآخرين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.