آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيت الحرام مكان تهفو إليه القلوب وتغشاه الرحمة والطمأنينة
رحلة العمر المحببة
نشر في الرياض يوم 12 - 09 - 2016

لا نستغرب تعلق القلوب بالحج وزيارة البيت الحرام والصلاة فيه وتأدية الفريضة، ذلك لأنه حب حقيقي في القلب وفطرة لها بذورها الطيبة في النفوس وقد نمت وأثمرت، كما أن الدعوة للحج دعوة استجيبت فأصبح البيت الحرام مكانا تهفو وتتوق إليه القلوب المؤمنة.
في كل عام وعلى مر السنين لا يأتي وقت الحج إلا وهناك من يحركه ويجذبه الشوق لرؤية الكعبة والطواف بها، يحمله كل ذلك على البوح بأمنيته وحديث قلبه واشتياقه لزيارة مكة المكرمة والبيت الحرام، أمنية تتردد وتتكرر وتتجدد يعقبها ارتياح وطمأنينة تغذي الروح المشتاقة إلى العبادة.
الغني والفقير وحتى العاجز عن المشي وتحمل السفر والرحيل وكذا الضعيف والمنشغل بأمور معيشته وشؤون حياته ممن لا يقوى على تركها، كلهم وقت الحج وموسمه تتجه أنظارهم إلى البيت رحلة الحج المباركة، رحلة العمر المحببة ويتطلعون لمرافقة قوافل الحجاج ينضمون لركبهم يدعون لهم وتتعلق بهم الأشواق والقلوب فرحا وسرورا برؤية المسيرة.
ألا يا ليت من هو راكب مع حملة الحجاج ركب معهم وهو في مزهبه زاده وما عونه
حتى ذلك المحتاج الفقير لا يملك المال ولم يجب عليه الحج لعسره وعدم قدرته يتمنى لو قدر على الحج، يتحرك داخله شعور وإحساس لنداء يقابله بتلبية حتى ولو منعته عوائق كثيرة من تحقيق أمنيته، لكنه يبيت مرافقا للحجاج بفكره وتطلعاته
وتاريخ مجتمعنا فيه مواقف كثيرة سجلت صورا معبرة عن تعلق قلوب لم يقدر أصحابها لفقرهم على مرافقة الحجاج، ونحن نعلم أن قلة ذات اليد من أهم ما يقف حائلا دون إتمام الرحلة وبعضهم يكون عليه ديون وداره مرهونة في دين من شدة معاناته وهذا كان شائعا في البلدان لصعوبات النقل وقلة الرواحل وأخطار الطريق ولنقص الموارد وقلتها كما يقول صاحب هذه الأبيات وقد غلبته ظروفه وفي الوقت نفسه يشتاق لمرافقة الحجاج إلى بيت الله لكن ما في يده حيلة إلا البوح بمعاناته يقول:
ألا يا ليت من هو راكب مع حملة الحجاج
ركب معهم وهو في مزهبه زاده وما عونه
ألا ياربي أفرج لي همومي قرب المخراج
تشوف الحال ما تنقال حتى الدار مرهونه
ولعل قصص الحجاج وما يجري وقت استعدادهم وعودتهم من رحلتهم أيضا وما واجههم في الطريق من مواقف كثيرة متنوعة، فيها المحزن وفيها الممتع وفيها خبرات يستفاد منها، لهذا تعد من روافد الخبرات والتجارب نسمعها كثيرا فتشدنا، كما نتج من تلك القصص عبر وحكم وأمثال شعبية تعد من جيد البلاغة والبيان يتم توظيفها في الكلام والتواصل به، من ذلك قولهم: ما يحج إلا قوي، وقولهم من حج فرضه قضب أرضه، وأيضا قولهم: حج وبيع مسابح، و حج وقضيان حاجة..الخ
وكل هذه الأمثال ذات دلالات فيما لو شرحت معانيها وما فيها من تقريب الصورة والتشبيه بينها وبين من ما ضربت له مثلا.
ولاشك أن الله أرحم بعبادة فلم تطل تلك الشدائد والمصاعب التي جرت في الماضي والتي تعد عائقا ومشقة، فقد يسر الله أمر الحج اليوم ورزق المجتمع والدولة ثروات سخرتها لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل وصولهم وتنقلاتهم وإقامتهم بيسر وسهولة وقامت بتوسعات مذهلة سواء في الحرم وساحاته أو المشاعر والروابط بينها والطرق أو غيرها مما ينتفع به المتنقل في الحج وغيره، وشاع الأمن ولله الحمد وسخرت كل الجهود لتصل في النهاية لحج مهيأ وراحة للجميع.
وأما خدمة الحجاج فقد جعل الله في النفوس الطيبة حب المبادرة إلى خدمتهم ومساعدتهم وإكرامهم وحفظ أمنهم وسلامة رحلتهم حتى وصولهم إلى مقصدهم وعودتهم إلى أهلهم بسلام.
تقول الشاعرة: د. مناير الناصر، من قصيدة ترحيبية لضيوف الرحمن وبعبارات تمثل كل فرد منا حيث يحمل المشاعر نفسها تجاه حجاج بيت الله وقاصدي هذه الأرض الطيبة:
لضيوف بيت الله معزه وتقدير
في مهبط الدين الحنيف وكتابه
أرض حباها الله وال المقادير
في قبلة المسلم على أطهر ترابه
فاللي لفاها من بعيد المشاوير
حجاج بيت الله هلا مرحبا به
و يقول الشاعر بندر السريحي:
يا مرحبا بضيوف بيت الله عدد وبل الغمام
اللي لفوا من كل فج وكلهم شوق وحنين
استبشرت مكة بكم واستبشر البيت الحرام
بحماية المعبود سيروا وادخلوها آمنين
الله يتمم حجكم في راحةٍ وامن وسلام
ويردكم لاوطانكم في يسر وانتم سالمين
و من القصائد والأبيات الترحيبية يقول الشاعر فيها:
حجاج بيت الله سلمت خطاكم
ياسعدكم وسط المشاعر تلبون
يحرسكم اللي مايخيب رجاكم
من وين مارحتوا الى ما تعودون
واحبابكم للشوق حزة لقاكم
معكم ترى في كل خطوة تخطون
والقصائد والكلمات الترحيبية التي تستقبل الحجاج تحمل الود والإخاء كلها تمثل المجتمع السعودي بالشعور نفسه تجاه ضيوف الرحمن وخدمتهم ، هذا المجتمع الوفي نذر نفسه و أرخص ماله و بذل جهده لتسهيل مهمة الحاج وعونه منذ دخوله البلاد وحتى أداء مناسك الحج وعودته إلى أهله سالما غانما.
إن لسان الحال والمقال لكل من على هذه البلاد هو ما تحمله كل كلمات الترحيب والتقدير فهي تمثل الإنسان السعودي الذي يفرح بالموسم وزوار بيت الله، كما أن الحج هاجس كل مسلم سواء قدر على ذلك أو أعاقه عائق وعجز عن مقصده، لكن يبقى شوقه لأرض مكة المكرمة وتأدية الحج مع جموع الحجاج يشده ويتردد في نفسه، وهذه الدافعية الخفية ثمرتها حب المسلمين لبعضهم وقت تلاقيهم على أرض المشاعر وهي أيضا سر ذلك التجمع الكبير المتعاون والمتراحم الذي يطلب رضا الرحمن.
ونختم بأبيات للشاعر: مصطفى عكرمة، التي تحمل عبارات الشوق لمكة المكرمة والرحاب المقدسة وما فيها من سكينة وأمن يقول فيها:
طف بي بمكة إني هدني تعبي
واترك عناني فإني هاهنا أربي
ودع فؤادي يمرح في مرابعها
ففي مرابعها يغدو فؤاد صبي
هنا بمكة آي الله قد نزلت
هنا تربى رسول الله خير نبي
هنا الصحابة عاشوا يصنعون لنا
مجدا فريدا على الأيام لم يشبِ
هذا هو البيت رب الناس صيره
مهوى القلوب على الأيام والحقبِ
ناصر عبد الله الحميضي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.