سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حالة نوم غريبه
عيادة الأمراض الصدرية والنوم
نشر في الرياض يوم 12 - 08 - 2016

*دكتور عندي طفل صغير يبلغ من العمر 5 سنوات وتسعة أشهر أصيب منذ شهر بحالة نوم غريبة وعندما يكون مستيقظا تراه وكأنه يريد النوم يدخل بنوبات نعاس قل نشاطه وزاد وزنه قليلا عملت له فحوصات طلع عنده فيتامين د38 ونسبة فقر دم .. لكن ما يحيرني هو اضطراب حركته عند الوقوف.
* قد يكون الطفل يعاني من مرض نوبات النوم (النوم القهري) والذي من أعراضه: زيادة النعاس أثناء النهار وحدوث نوبات من النوم لا يمكن مقاومتها تحدث أثناء النهار، ويمكن أن تحدث في أي وقت ومن دون سابق إنذار. وكذلك الشلل المفاجئ أثناء اليقظة: وهذا العرض هو العرض المميز للنوم القهري. وخلاله يحدث شلل أو ضعف في عضلات الجسم كلها أو بعضها، كأن يكون هناك ضعف في عضلات مفصل الركبتين أو عضلات العنق التي تحمل الرأس أو عضلات الفك السفلي أو عضلات الذراعين أو عضلات التحدث ما يجعل الكلام غير واضح، وفي بعض الحالات يكون هناك شلل كامل في الجسم وقد يسقط المريض على الأرض ويظهر وكأنه مغمى عليه، ولكنه في واقع الأمر في كامل وعيه. وعادة ما يكون هذا الضعف للحظات قليلة ولكنه في بعض الحالات قد يستمر لدقائق. وعادة ما تبدأ نوبات الشلل أو الضعف في المواقف العاطفية المفاجئة كالانفعال والغضب أو السرور والضحك. ويوجد هذا العرض في 72 في المئة من المرضى السعوديين المصابين بالمرض. وشلل النوم وكذلك زيادة الوزن.
اذا كانت الاعراض موجودة، فالطفل يحتاج لعمل تخطيط للنوم للتأكد من التشخيص. والمرض له علاج لتخفيف الاعراض، ولكن لابد من التأكد من التشخيص اولا.
أنام كثيرا وأشعر بالوهن
*لا أعرف كيف أصف حالتي هذه، لكنها تسبب لي مشكلة.. أنام كثيرا وأشعر بالوهن قبل وبعد النوم. أول ما أبدأ العمل.. كتابة أو قراءة. وهو أمر يسبب تأخري الدائم في تسلم العمل. مع ملاحظة أن النوم يكبس علي فقط أثناء ذلك فلو فتحت مثلا مواقع التواصل مثل الفيسبوك أو الفايبر ومثلهما أخرى أصحصح وافتح عيني كأنني لست نفس الشخص.
الجميع في البيت يعايرونني بهذا لا يفهمون معاناتي وقلقي الدائم أحضر أطروحة دكتوراة وعلي أن أقرأ كثيرا. لكن أول ما أفتح الكتاب الورقي أو PDF أنام أيضا بعدما أصاب بذلك الشلل المذكور في مقالتكم عن النوم المضطرب. لدي صديق أخبرني قصة عن زميل له بالعمل كان يعاني من المشكل نفسه وعندما ذهب إلى الدكتور أخبره أن طريقة جلوسه خاطئة فهو يضغط على شريان أو عضلة (لا يعلم بالضبط) أثناء أداء عمله المكتبي. وها انا اتصل.. عسى أجد لديكم الحل لمعضلتي كيف استجمع قواي وتركيزي وأطرد النوم أثناء عملي. مع ملاحظة رئيسية. أنام كثيرا ولأوقات طويلة. لا أستطيع السهر. لا أشرب لا قهوة ولا شاي. أعاني من نفس الكابوس من مدة طويلة جدا وغالبا ما توقظني والدتي أو أحد إخوتي بسبب صراخي أثناء النوم.. وتقبلوا تحياتي .
* الأعراض والوصف غير واضحين.. لزيادة النعاس اسباب منها:
1-الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم.
2- مرض نوبات النعاس أو النوم القهري.
3- فرط النوم المجهول السبب.
لذلك لا بد من أخذ وصف تفصيلي للحالة لمعرفة السبب ولعمل الاختبارات اللازمة لتأكيد التشخيص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.