"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل: بلادكم جاذبة لكل مفكر عربي والحلم أن يكون السعودي قدوة للعالم تحقق
تمنى أن يكون سوق عكاظ ذا شخصية اعتبارية ثقافية وفكرية وحضارية تجارية

لقي اللقاء الحواري لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي مع شباب وشابات سوق عكاظ تفاعلاً واضحاً من الحضور، ومداخلات تركزت حول اهتمامات الشباب وتطلعاتهم الثقافية، وتنمية وتطوير سوق عكاظ ومنطقة مكة المكرمة إلى جانب رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني.
الطائف الجديد وُضع مخططه ليكون مدينة في حديقة يربط شماله بجنوبه وشرقه بغربه
وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ أن تمسك المملكة العربية السعودية وشعبها بالكتاب والسنة منذ تأسيسها هو السبب وراء الحملة الشرسة التي تواجه الإنسان السعودي.
المجد السعودي
وقال سمو الأمير خالد الفيصل: " إنه من دواعي الافتخار والاعتزاز أن نستعيد المجد السعودي، إذ بدأنا من مرحلة الصفر والأمية واليوم أصبحنا أعضاء في نادي العشرين الاقتصادي، وبلادنا في هذا العام بكلمة واحدة ودعوة واحدة دعت إلى مناورة عسكرية يشترك فيها المسلمون، وشارك فيها 40 دولة إسلامية فأسست لذلك أول اتحاد عسكري إسلامي في التاريخ".
إنشاء مدينة عكاظ على أرض عشرة كلم في عشرة كلم ومطار جديد
وأضاف: "ليس كما يقال إننا نجحنا بالنفط بل نجحنا قبله وبه وسننجح بعده بإذن الله"، وخاطب سمو الأمير خالد الفيصل الشباب قائلا: "ها أنتم اليوم تتحلون بمستوىٍ عالٍ من الفكر والثقافة والعلم وتدشنون أول أكاديمية للشعر العربي في البلاد العربية كلها، وبلادكم أصبحت جاذبة لكل مفكر عربي".
وأضاف: "اليوم يتحقق حلم الآباء والأجداد، ذلك الحلم العميق جدًا أن يكون الإنسان السعودي قدوة للعالم بأسره.. فماذا أنتم فاعلون ؟ أنا أجيب عن ذلك: ارفع رأسك أنت سعودي"، وشكر سمو أمير منطقة مكة المكرمة الشباب والشابات على هذا اللقاء راجياً أن يفيده ويفيد غيره، وقال:" أنا وكل المسؤولين في الدولة نعمل لأجل الشباب، ونحن معشر الآباء نفخر بما حققه أبناؤنا وبناتنا من منجزات وميداليات ذهبية ليس في مجالات الأدب والتاريخ واللغة فقط، بل في العلوم والرياضيات، وحصدوها من أميركا واليابان وغيرهما من الدول المتقدمة، وهذه إشارة واضحة لنجاح خطة التعليم في المملكة، والتجربة خير برهان".
لا يوجد استبعاد للمرأة في اللجان العليا للسوق وحاشا أن أجاور النابغة
وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل قد اكد خلال لقائه بضيوف عكاظ أن جميع الملاحظات التي أوردها المداخلون من أهل الفكر والثقافة ستكون محل اهتمام القائمين على عكاظ، وكذلك الجهات الأخرى المشاركة في عكاظ وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس هيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مشيرا إلى أن الهيئة تتبني إنشاء مدينة عكاظ على ذات المكان، قائلاً: " إن ما أنشئ على الأرض قليل من كثير من مشروع مدينة عكاظ الذي يتربع على أرض عشرة كيلو في عشرة كيلو".
جاء ذلك في لقاء مفتوح للأمير خالد الفيصل مع ضيوف عكاظ 10 أمس الأول بعد الانتهاء من أولى جلساته، والتي كانت تدور حول الريادة المعرفية.
وقال سمو أمير مكة المكرمة إنه تم التوقيع مع صاحب السمو الأمير تركي بن سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وإن باكورة الأعمال بالتعاون بين الجهتين ستكون واحة التقنية التي سيتم إنشاؤها في الطائف بجانب سوق عكاظ، وبعد واحة التقنية سيكون هناك مشروع المطار الجديد للطائف، حيث وقعت أولى الاتفاقيات لهذا المشروع، وسيتم إنشاء المطار قريبا.
وأضاف سموه أن هذه المشروعات الثلاثة ستكون نواة مخطط الطائف الجديد، الذي وضعت له دراسة كاملة لربطه بالطائف القديم وربطه أيضا بالهدا والشفا، وضمها جميعا لتكون طائف المستقبل.
وقال أمير منطقة مكة: "إن الطائف الجديد وضع مخططه ليكون مدينة في حديقة، حيث سيربط شماله بجنوبه وشرقه بغربه".
واختتم سموه حديثه لضيوف عكاظ بأنه يتمنى أن يكون سوق عكاظ ذا شخصية اعتبارية ثقافية وفكرية وحضارية تجارية، وشكر سموه جميع المشاركين في عكاظ من ضيوف وغيرهم وأكد لهم بأنهم لم يرحلوا من بلادهم بل رحلوا من جزء منها إلى جزء آخر يعتبر وطنهم.
سبق ذلك عدة مداخلات لعدد من ضيوف عكاظ جاء مجملها في الثناء على الضيافة والتوهج لعكاظ ولمثقفيه، واقترح رئيس أدبي جدة الدكتور عبدالله السلمي بأن يكون لشعراء عكاظ خيام بأسمائهم وكذلك لأمير عكاظ الأمير خالد الفيصل خيمة باسمه فرد عليه سمو الأمير حاشا لله أن أجاور النابغة الذبياني، حيث صفق لذلك الضيوف كثيرا، كما تساءلت الكاتبة منى المالكي عن غياب المرأة في اللجان العليا لسوق عكاظ، ورد عليها الأمير خالد بقوله لا يوجد استبعاد فهي للمرأة، الدكتور إبراهيم الشتوي طالب بإضافة الشعر النبطي لعكاظ فهو من ثقافة المجتمع ويحظى باهتمام كالاهتمام بالفصيح.
وفي سياق متصل تعكف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعمل على مشروع تطوير مدينة عكاظ بالطائف الذي يندرج ضمن مبادرات الهيئة في برنامج التحول الوطني الذي أقره مجلس الوزراء لتطوير عدد من الوجهات السياحية ، حيث خُصص ميزانية للمشروع بلغت 775 مليون ريال لتطوير المرحلة الأولى، منها 220 مليون ريال لإنشاء مشروعات الهيئة 555 مليون ريال قدرت لإنشاء البنية الأساسية داخل وخارج الموقع، وبمشاركة من القطاع الخاص في التطوير بما يقارب 1291 مليون ريال، وبذلك يصل حجم الاستثمار المتوقع في المرحلة الاولى الى قرابة ملياري ريال.
وسيجذب مشروع تطوير مدينة عكاظ أكثر من 260 ألف سائح سنوياً، مع أثر على الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 294 مليون ريال، وتوفير أكثر من 4400 وظيفة إضافية مستحدثة، وبناء حوالي 1250 غرفة فندقية و130 وحدة سكنية.
وتسعى الهيئة من خلال هذا المشروع إلى تطوير أول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في محافظة الطائف، لجذب الزوار الداخليين من مختلف مستويات الدخل وسياح دول مجلس التعاون وزوار الأغراض الدينية وزوار الأعمال والطلاب، وتهدف الهيئة إلى تحويل مدينة عكاظ إلى مركز للأعمال في مدينة الطائف الجديدة والعمل على تيسير الوصول إلى المنطقة من خلال مطار الطائف الجديد كبوابة ثانية لمكة المكرمة وإضافة اختيارات ترفيهية جديدة في منطقة الطائف، حيث تتميز الطائف بتاريخ عريق كمصيف تاريخي للمملكة.
وستقدم مدينة عكاظ مجموعة من المرافق والمزايا التي ستجعل منه مركز جذب ثقافي للأعمال والترفيه والضيافة ووجهة تجذب الزوار على مدار العام، حيث سيتم خلال المرحلة الأولى ت مركزاً للأعمال تنظم فيه فعالياتها ومؤتمراتها ومرافق عالية الجودة تشمل فنادق وأندية ترفيهية وللفعاليات وبناء المتحف التفاعلي والمعارض الفنية والحديقة النباتية ومركز الحرف اليدوية ومساحات مكتبية وواحة ثقافية وتراثية وأندية الفروسية.
كما سيتم إنشاء أكاديمية ملكية للشعر العربي تهدف إلى التثقيف المستمر من خلال أنشطة ومهرجانات وفعاليات ثقافية ومعارض شعرية ومسرحية طيلة السنة تجذب الطلاب من داخل وخارج المملكة، مع توفير مواقع للعائلات تشمل متاحف رباعية الأبعاد ومتاحف تفاعلية تركز على التعلم بالترفيه وورش أعمال.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد أكد في تصريح صحفي أن اعتماد برنامج التحول الوطني لمشروع مدينة عكاظ يأتي امتدادا لما قامت به الهيئة من جهود في تأهيل وتطوير هذا الموقع.
مشيرا الى أن مبادرة الهيئة بتطوير مدينة عكاظ بالشراكة مع إمارة منطقة مكة المكرمة وشركائها في القطاعين العام والخاص تعود لما لهذا الموقع من أهمية تاريخية كونه أهم أسواق العرب القديمة، وارتبط اسمه بالنشاط الثقافي والاقتصادي، وهو السوق الذي زاره النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، وبقيت معالمه محفوظة حتى يومنا هذا، حيث كان السوق ولا يزال رمزاً للتراث العربي، ويخضع السوق حالياً لدراسات أثرية وتنقيبات في أجزاء واسعة منه بعد أن أظهرت المسوحات الأولية أنه من المواقع الغنية بالآثار.
وأوضح سمو رئيس الهيئة أن المشروعات التي تضمنتها مبادرة تطوير مدينة عكاظ تنوعت ما بين إنشاء اكاديمية الشعر العربي، ومتحف تفاعلي، وتطوير جادة عكاظ التراثية، واستحداث جادة المستقبل تكمل الأبعاد التي كانت تمثلها السوق قديما بوصفها مكاناً لتقديم الجديد من الأفكار والمنتجات، وإنشاء مخيم بيئي.
وأفاد سموه أن الهيئة تسعى في كل المشروعات التي تقوم بها إلى إشراك القطاع الخاص في التنمية بالإضافة إلى القطاع الحكومي، لذلك يجري استكمال عملية التهيئة لطرح حقائب استثمارية للقطاع الخاص للعمل على عدة مشاريع في المدينة منها إنشاء دور للإيواء السياحي تتنوع ما بين فندق تراثي، وشقق فندقية، بالإضافة إلى نزل ومخيمات بيئية، مضيفاً سموه أن تحول المدينة إلى الى وجهة سياحية جاذبة سيحث المستثمرين على توفير محال تقديم الخدمات والتجزئة والمطاعم والمقاهي، وكذلك مركز إبداعي حرفي، وقرية تسوق، وأيضاً سوق تراثي، مع سوق مفتوح.
أمير منطقة مكة المكرمة يوقع مذكرة تفاهم مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
خالد الفيصل متحدثاً مع شباب وشابات سوق عكاظ
د.سعد مارق يتسلم الجائزة التكريمية من سوق عكاظ لمعالي وزير الإعلام السابق د.عبدالعزيز خوجة
جانب من اللقاء مع شباب وشابات سوق عكاظ
حضور كثيف للقاء شباب وشابات سوق عكاظ بقاعة جامعة الطائف
مخطط توضيحي لمشروع مدينة سوق عكاظ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.