تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عدسة الرياض» تتفقد ميادين «العروس» قبل أن يلتهمها «دركتر البلدية»
إزالة ميداني «الدراجة والطيارة» تتبعها ميادين أخرى

تقول آخر الاخبار الصحفية ان (دركتر البلدية) سيقوم خلال الايام القريبة القادمة بالتهام عدد من ميادين مدينة جدة، وان الاجراءات، والاستعدادات تجري (على قدم وساق) لتقديم هذه الوجبة الشهية (لدركتر البلدية) لالتهامها كوجبة ثانية بعد الوجبة الاولى التي التهم فيها ثلاثة ميادين هي (ميدان السبعين، وميدان الشاكرين، وميدان الزهرة) خلال رئاسة المهندس عبدالله المعلمي، والتي ثارت خلالها (ردود فعل) قوية بين معارضة من جهة ومؤيدة من جهة (لم يلتفت اليها) وتحت ازالة الميادين الثلاثة - على وجه السرعة - وكأن الجهة التي أقامت هذه الميادين كانت بعيدة كل البعد - عما ستسببه هذه الميادين (من متاعب، ومشاكل، واختناقات) لحركة السير مستقبلاً وهو أمر - لو صح - فإنه يعني ان إقامة هذه المشروعات التنظيمية، والتجميلية كان (مجرد عبث) بدليل ما جرى من إزالة لهذه الميادين، وبدليل ما سيجري من ازالة، لميادين أخرى (جميلة) في عهد المهندس عادل الفقيه...
(ميادين العروس تدفع الثمن)
بينما آمال، واحلام الجداويين تتجه نحو ما لدى أمانة العروس الخامسة من أفكار ومخططات ودراسات ومشروعات لفك الاختناقات المرورية في شوارع مدينة جدة لاقامة (أنفاق وكباري) جديدة تتجه الانظار - مرة ثانية - نحون ازالة مجموعة من ميادين العروس الجميلة على رأسها (ميدان الطيارة، وميدان الدراجة) على وجه السرعة لفك الاختناقات المرورية - المتزايدة - عند هذين الميدانين (في الوقت الذي لم تشفع فيه ازالة ثلاثة ميادين سابقة في فك الاختناقات المرورية، كما كان يحلم المهندسون الذين أعطوا اشارة البدء في إزالتها، ونحن من سكان جدة، ونعرف ان هذه الخطوة الجريئة لم تحقق الهدف المرجو منها)..
وليس هذا - الحديث اليوم - عن (إزالة الميادين) يعني اتهاماً بعدم فهم من قرر ذلك لكنه - في الوقت نفسه - قد يطال من اقامها - في ذلك الوقت - بأنه لم ينظر للمستقبل - مستقبل شوارع المدينة - بأنها ستعاني من اختناقات، وازدحامات وانه - لا مفر - من إزالة هذه الميادين الجميلة، والتنظيمية لتخفيف المعاناة المرورية (مما يترك تساؤلاً مهما لدى الجداويين يتداولونه، ويتناولونه في مجالسهم وأحاديثهم: هل إقامة هذه الميادين التنظيمية والتجميلية والحضارية كان نوعاً من أنواع العبث في سنوات خلت او ان ازالتها اليوم هو نوع من العبث المتمثل في اتخاذ مثل هذه القرارات السريعة؟)... وبطبيعة الحال لسنا خبراء لنجيب عن ذلك...
والحق يقال بأن الاختناقات المرورية عند ميداني (الطيارة، والدراجة) لا تحتاج الى تأكيد، وشرح وإيضاح في اوقات الذروة وأوقات غير الذروة وفي المناسبات وغير المناسبات ومن باب التذكير فإن ميداني (الفلك، والجواد) ينافسان ميداني (الطيارة، والدراجة) في الزحام المروري والاختناقات المرورية.
(«الموتى» يساعدون الأحياء)
هل تصدقون ان «الموتى» يساعدون الاحياء في حل أزمة الزحام..!
لو حدث ذلك فإنه سيكون أمراً غريباً، ومثيراً للدهشة وقد حدث هذا بشكل طريف في مدينة جدة فقبل ثلاثة عقود كتبت موضوعاً صحفياً في هذه الجريدة عن مساهمة الموتى في مساعدة الاحياء على تخفيف الزحام في منطقة باب مكة، حينما قامت معدات البلدية بتوسيع المنطقة المحيطة بمقبرة الاسد لفك الاختناقات المرورية للشارع الرئيسي المؤدي لطريق مكة القديم، والمجاور لهذه المقبرة الشهيرة وهذه هي اول مرة يتم فيها اقتطاع جزء من سور المقبرة لتوسعة هذا الشارع الحيوي في تلك الفترة.
ووضعت عنواناً مثيراً ليلفت الانظار قلت فيه (الأموات يساهمون في تخفيف المعاناة عن الأحياء).. او عنواناً له هذا المعنى وأثار العنوان، ثم الموضوع (حفيظة البعض) و(استياء البعض الآخر).. حفيظة البعض ممن قام باقتطاع جزء من أطراف (المقبرة الشهيرة) لتحسين وتسهيل وتجميل حركة الشارع القديم، واستياء البعض الآخر ممن اعتبر هذا العمل اعتداء على (الموتى لصالح الأحياء)... وان الأمر ليس فيه تكافؤ بين الطرفين وبين (أخذ، ورد، وجدل، ونقاش) مر الموضوع (مروراً حسناً)... ولم يترك (أحقاداً او ضغينة) لدى من له قريب في المقبرة وامتنع - من كان سبباً في التوسعة والتنظيم ان الموضوع كان أقرب للطرافة والواقعية منه الى التجريح واليوم وقبل اليوم تبدو عملية ازالة بعض المعالم الجميلة في مدينة جدة (مثيرة للدهشة والاستغراب) نظراً لما بذل من جهد وافكار واموال في اقامة هذه الميادين ولما لها من دور تنظيمي وجمالي في الشوارع الرئيسية ثم - في لمح البصر - يأتي (دركتر البلدية) ليزيلها من الوجود...
(الحاضر، الغائب مطلوب حضوره)
كان بودنا جميعاً لو كان (مرور العروس) شريكاً أساسياً في هذه الاعمال الجمالية، والتنظيمية التي أقيمت (في العروس).. وبعد سنوات طويلة أزيلت، ودون ان يكون المرور طرفاً في الحالتين، والمرتين (أي انه كان متفرجاً مثلنا) رغم ان هذه الاعمال في اقامتها، وإزالتها تهم بالدرجة الاولى والأخيرة المرور كما تهم البلدية).. المرور لأنه المسؤول عن حركة السير، وسلامة الطريق، وسلامة مستخدمي الطريق حسب مواصفات السلامة المرورية..
والبلدية لأنها مسؤولة مسؤولية مباشرة عن تنظيم الشوارع، وفتحها وتوسيعها أي انه لاغنى عن الطرفين في هذا الشأن: المرور، والبلدية.. وقد تكون البلدية - في الواجهة - لأنها هي التي تعتمد المشروعات وتشرف عليها، وتتولى من ميزانية الدولة الصرف على هذه المشروعات فيغيب المرور عن التخطيط والاعداد والتنفيذ ولا نرى ولا نقرأ ولا نسمع الا جهود وانشطة البلدية في تخطيط الشوارع وتنظيمها وتوسعتها وحفرها واضاءتها والسماح لكل من (هب، ودب) لاقامة سوق تجاري او معرض او محطة او صراف آلي او مقهى انترنت او كشك قهوة، والمرور - آخر من يعلم - في كل المشروعات التي لها علاقة بحركة السير والنظام المروري. والآداب المرورية بشكل عام فإذا ظهرت اختناقات مرورية (لمنا المرور).. واذا حدثت أزمة مواقف (لمنا المرور).. واذا حدثت تشويهات في الشوارع (لمنا المرور).. والمرور - في كل الاحوال - عليه ان يتحرك دون ان ينتظر الدعوة من أحد..
(الملك عبدالله أنقذ المدينة)
ومنذ ان انطلق مشروع نفق وجسر الملك عبدالله بن عبدالعزيز والآمال والأحلام تراود سكان العروس، فهذه اولى ثمار مشاريع تخفيف الاختناقات المرورية بدأت فعلياً وعمليات بهذا المشروع الذي بدأ - سكان المنطقة - الاستفادة من المرحلة التي انتهت منه وبدأ الحديث عن مشروعات انفاق وجسور جديدة تختفي معها هذه الاختناقات المرورية (التي تجاوزت احتمال السكان)..
وقد جاء مشروع نفق وجسر الملك عبدالله - اول الغيث - لحل هذه الأزمة المرورية (الخانقة).. وبدأ سكان المنطقة المحيطة بالمشروع في جني فوائده والمشروع يتواصل والاعمال تتواصل (غرباً، وشمالاً) لانجاز هذه المشروعات البلدية والمهمة - والتي جاء اعتمادها بعد فترة ركود استمرت اكثر من عقدين - كانت فيها العروس تزدحم سكانياً وتجارياً لدرجة الاختناق تقريباً، بينما كانت المشروعات التوسعية - نائمة او مسترخية - حتى جاء مشروع النفق والجسر ليوقظ السكان على حدث سار، وليعيد اليهم الآمال في حلول كثيرة لهذه الأزمة وغيرها.
وتبلغ فاتورة حل مشاكل جدة المرورية حوالي (1500) مليون ريال بدأ الصرف منها على نفق جسر الملك عبدالله ويجري الصرف على تقاطع الملك فهد مع شارع فلسطين ويجري الاعداد لعدد من الأنفاق والجسور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.