وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لدى الشركة خطط للتوسع خليجياً ونرتكز على 40 عاماً من الخبرة
فيما يبدأ اليوم طرح أسهمها للاكتتاب.. نائب رئيس مجلس إدارة شركة الدريس ل«الرياض»:
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2006

أرجع المهندس عبدالمحسن بن محمد الدريس نائب رئيس مجلس إدارة شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات سبب قلة الأسهم المطروحة للاكتتاب المحددة بمليون ومائتا ألف سهم إلى قلة اسهم الشركة البالغة أربعة ملايين سهم. وقال الدريس في حوار مع «الرياض» بمناسبة بدء الاكتتاب اليوم في «الدريس» للخدمات البترولية والنقليات أن الشركة لديها خطط تطويرية وتوسع انتشارها على مستوى المملكة والخليج.
العديد من النقاط حول الشركة تجدونها في الحوار التالي:
أسباب قلة الأسهم
٭ «الرياض»: المهندس عبدالمحسن تعتبر الأسهم المطروحة للاكتتاب قليلة جدا مقارنة بالشركات الأخرى المطروحة مسبقاً.
- نعم أنا أؤيدك بأمر أي أن الأسهم المطروحة قليلة جدا ويرجع ذلك إلى قلة الاسهم المطروحة المملوكة للشركة البالغة أربعة ملايين سهم فقط وما تم طرحه للاكتتاب يمثل 30٪ من أسهم الشركة، وهنا أود الإشارة إلى نقطة مهمة وهي أن قيمة السهم المحددة بخمسين ريالا من أحد أهم الأسباب التي أدت إلى قلة الأسهم المطروحة وذلك لارتفاع السعر المحدد متسائلاً عن المانع من تحديد السعر للسهم بثلاثة ريالات أو أربعة كما هو مطبق بالدول المجاورة فقيمة السهم تحدد الكمية فالمبلغ الأساسي للشركة مائتا مليون ريال وسعر السهم خمسين ريالاً ليكون عدد الأسهم اربعة ملايين ريال فكلما قل سعر السهم زاد عدد الأسهم المطروحة وهذا ما كنا نتمناه لزيادة عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب.
٭ «الرياض» على أي أساس تم تحديد سعر الاكتتاب للسهم 185 ريالاً؟
- سعر السهم 50 ريالاً و135 ريالاً علاوة الإصدار وتحدد علاوة الاصدار بناء على اسم الشركة وقوة الشركة وعمرها ونجاحاتها التشغيلية السابقة على ضوئها تم تحديد سعر علاوة الاصدار، فشركة الدريس عمرها يتجاوز الأربعين عاماً حققت خلالها نجاحات متواصلة وقوائمها المالية ممتازة جدا وخدماتها متميزة.
٭ «الرياض» ما توقعكم للاقبال على الاكتتاب في شركتكم؟
- اتوقع أن يكون الاقبال كبيراً جداً نظراً للمكانة الكبيرة التي تحتلها الشركة وخدماتها التي يلمسها الجميع وماتقدمه من خدمات متميزة في مجال البترول والنقليات.
فالشركة تملك أكثر من مائة وثلاثين مركزاً بترولياً وأسطول نقل حديث.
٭ «الرياض» هل لدى الشركة نية لرفع رأس المال لزياة عدد الأسهم؟
- هذا الموضوع سابق لأوانه الآن فبعد طرح الأسهم للتدوال والتوسع في مشاريع الشركة سيكون هناك دراسة لطلب رفع رأس المال.
٭ «الرياض» ما نشاطات الشركة الحالية وما الخطط المستقبلية للتوسع في انشطة الشركة؟
الشركة لديها حالياً اربعة أنشطة وهي خدمة مراكز لمحطات البنزين (بترول) و(ناقل) وتلميع السيارات وقسم (المقاهي) سوبركافيه حيت ان الشركة تملك في قطاع البترول اكثر من مائة وأربعين محطة بنزين يتمركز أكثرها بالرياض ويحري حالياً التوسع في جميع مناطق المملكة أما قطاع النقل فهو قطاع على مستوى عال من الخدمة ويحظى باقبال كبير من العقود الكبيرة وطويلة الأجل للكثير من الشركات الكبرى ويملك قسم النقل اسطولاً حديثاً ويبلغ عدد رؤوس الشاحنات أكثر من خمسمائة رأس ويبلغ عدد الناقلات والمقطورات أكثر من ثمانمائة مقطورة، أما قسم تلميع السيارات المتميز فهو يقدم بمحطات الدريس ويحظى باقبال كبير من الزبائن والقسم الحديث هو قسم سوبر كافيه يقدم الوجبات الخفيفة وقريباً سيقدم فيه خدمة الانترنت وذلك لخدمة زبائن المحطات ونشغل وقت انتظارهم.
كما أن سياسة الشركة كانت تمثل في تقديم خدمات محطات البنزين داخل المدن وبدأنا الآن للتوسع في لخدمة لتكون على الطرق السريعة كما أن الشركة لديها خطط للتوسع في نشاطها في جميع مناطق المملكة.
٭ «الرياض» تملك الشركة أكثر من مائة وأربعين محطة بنزين هل أراض هذه المحطات من أصول الشركة أو أنها مستأجرة؟
- الشركة لديها سياسة التأجير طويل الأجل فشراء الأرض يكلف الكثير من المال بينما التأجير هو الحل الأمثل لاقامة هذه المحطات فقيمة شراء الأرض لاقامة المحطة عليها يمكن الشركة من تأجير وتجهيز اكثر من محطة وهذه سياسة نجحت فيها الشركة وحققت نجاحاً كبيراً في تنفيذها فوضع اصول الشركة في مثل هذه المواقع غير مجد اطلاقاً.
٭ «الرياض» كيف ترون تعاون هيئة سوق المال مع شركة الدريس لاصدار الموافقة على طرح اسهم الشركة للاكتتاب؟
- في وقت مضى كنت اسمع ان هيئة سوق المال لديها شروط تعجيزية ونظم معقدة وإنما الواقع الذي لسمته أننا أثناءمخاطبتنا لهيئة سوق المال عكس ذلك تماماً فقد وجدت الشركة كل تعاون مع المسؤولين بهيئة سوق المال حينما قرر مجلس إدارة الشركة تحويل الشركة إلى مساهمة رفعنا طلبنا لهيئة سوق المال وبعد شهر فقط تمت افادتنا ببعض المتطلبات الرئيسية لاصدار الموافقة وبعد تلبية تلك الطلبات اصدرت الهيئة الموافقة وهذا بلا شك يدل على تعاون المسؤولين بالهيئة ودورها الكبير في تنظيم سوق المال السعودي فهذه المناسبة أقدم شكري وتقديري نيابة عن مجلس إدارة الشركة لمعالي الدكتور جماز السحيمي ومساعديه وجميع العاملين بالهيئة على جهودهم الكبيرة للموافقة على طرح 30٪ من اسهم الشركة للاكتتاب وهذا غير مستغرب من رجال يعملون تحت مظلة حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
٭ «الرياض» اعلنتم في تصريح سابق عن نية شركة الدريس ممثلة في قطاع بترول تطبيق نظام البطاقة الذكية لزبائن محطات البنزين؟
- نعم بدأنا يتطبيقها على مستوى منسوبي الشركة لاجراء بعض التجارب على نجاحها ويتمثل اصدار هذه البطاقة لتمكين العميل من تعبئة سيارته من خلال بطاقة الصراف الخاصة به وذلك بعد الاتفاق مع البنك العربي. وما زالت التجارب جارية وسيقرر تطبيقها حسب ما يراه المسؤولون عن هذا القطاع ومدى نجاحها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.