وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي حوطة بني تميم يناشدون المسؤولين بافتتاح كليتي مجتمع وتقنية
الطلاب يتكبدون عناء ومشقة السفر بحثاً عن التعليم
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2006

مضى على بداية التعليم النظامي في محافظة حوطة بني تميم للبنين ما يقارب من الستين عاماً. ومنذ هذا التاريخ الطويل الذي تخرجت خلاله أعداد كبيرة من الطلاب الذين أصبح البعض منهم المسؤول والدكتور والطبيب والمهندس والمعلم وعامل ويعمل منهم الآن الكثير في مختلف قطاعات الدولة أعزها الله.
وعلى الرغم من ان بدايات التعليم بالمحافظة قد مضى عليها فترة طويلة إلاّ انه لم يفتتح بها حتى الآن كلية لتسهم في خدمة شباب المحافظة.
وعن حاجة محافظة حوطة بني تميم لكلية تقنية وأخرى للمجتمع للبنين التقت «الرياض» بمجموعة من أبناء المحافظة.
حيث قال المواطن عبدالله بن محمد أبو نصية آل حسين التميمي بأن محافظة حوطة بني تميم حظيت باهتمام كبير وبارز في شتى ميادين الحياة الثقافية والعمرانية والاقتصادية والتنموية والتطويرية من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وفقه الله كغيرها من هجر وقرى ومراكز ومدن ومحافظات مملكتنا الغالية.
ومن بين هذه الجوانب التي حظيت بها محافظة حوطة بني تميم الجانب التعليمي. إذ ان هذا الجانب بدأ في المحافظة بشكل نظامي عام 9631ه بالمرحلة الابتدائية فالمرحلة المتوسطة ثم المرحلة الثانوية. أي ان ذلك شمل المراحل التعليمية الثلاث والمحافظة في هذا الجانب لم ينقصها إلاّ التعليم الجامعي، حيث ان أهالي محافظة حوطة بني تميم يتطلعون إلى افتتاح كليتين إحداهما تقنية والأخرى كلية للمجتمع لكي يسد حاجة المحافظة من هذا الجانب ولنستقطب خريجيها لبعدهم عن الكليات الأخرى بالمملكة وليتمكن الطلاب من السكن مع أهلهم وذويهم ولكي تحد من ظاهرة الزحف السكاني إلى المدن الكبرى ويبقى الجميع في نمو وتطور وتقدم وبشكل متوازن يكفل الانسجام التوافقي والنسق الاجتماعي السكاني في المحافظات والمدن ويعزز الثقافة الشاملة لكافة مدن ومحافظات وطننا العزيز ويلبي احتياجات المجتمع من حيث التخصصات.
وقال: يطيب لي باسمي وباسم اخواني أهالي المحافظة ان نناشد المسؤولين في وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بافتتاح هاتين الكليتين لكي تتحقق الأهداف المنشودة من ذلك.
كلية التقنية
أما المواطن إبراهيم بن عبدالله الحميد، قال: نحن أبناء محافظة حوطة بني تميم نتمنى ان تبادر المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بافتتاح كلية للتقنية بمحافظة حوطة بني تميم لينخرط بها خريجو الثانوية العامة من أبناء المحافظة والجهات القريبة منها بدلاً من تكبد عناء ومشقة السفر من وإلى كل من مدينة الرياض ومحافظة الخرج ومحافظة الأفلاج وتحمل مشاق الغربة والسكن بهذه الجهات بعيداً عن أهلهم وذويهم وكذلك في بعض الجهات الأخرى من وطننا العزيز.
مشيراً إلى ان محافظة حوطة بني تميم تعج بكثير من المؤسسات والورش الفنية والصناعية التي تدار من قبل أيد غير سعودية ولكي تأخذ السعودة طريقها في هذه الأماكن فلابد من تأهيل الشباب وإعدادهم لتلك المهن.
وفي حالة افتتاح كلية تقنية بالمحافظة يتحقق طموح كثير من شباب المحافظة لاكمال تعليمهم الجامعي في المجالات الفنية والتقنية وسوف يترتب على ذلك أيضاً نهضة صناعية وفنية تنعكس إيجاباً بإذن الله على العمل اليدوي والقضاء على البطالة وحماية الشباب من الانحراف بشتى أنواعه.
أما المواطن راشد بن سعد الخريف فقال: أغلب شباب محافظة حوطة بني تميم وتوابعها خاصة خريجي الثانوية العامة منهم وكذلك طلاب المعهد العلمي يواصلون دراستهم الجامعية بمدينة الرياض التي تبعد عن المحافظة بحوالي (110) كيلو مترات ومحافظة الأفلاج التي تبعد (145) كيلاً نظراً لعدم وجود كلية بالمحافظة.
وناشد المسؤولين بافتتاح كليتين بمحافظة حوطة بني تميم الأولى تقنية والثانية للمجتمع لتشجيع الشباب على مواصلة تعليمهم.
أما المواطن حماد بن ناصر الحماد فقال: على الرغم من ان التعليم النظامي في محافظة حوطة بني تميم قد بدأ منذ حوالي ستة عقود إلاّ ان المحافظة لا زالت تفتقد جانباً آخر من التعليم هو الجانب الجامعي الذي يحلم شباب المحافظة بوجوده في محافظتهم ليساهم في خدمتهم وتشجيعهم على مواصلة التعليم وتجنبهم عناء ومشقة السفر التي يتكبدونها طيلة فترة دراستهم الجامعية التي تمتد أحياناً لأكثر من أربع سنوات في بعض الكليات والتخصصات.
ونظراً لأن الشباب يتكبدون عند سفرهم خارج المحافظة مبالغ مالية كبيرة ينفقونها على مصروفاتهم اليومية وعلى معيشتهم وعلى تنقلاتهم من وإلى المحافظة. فإننا نناشد المسؤولين في وزارة التعليم العالي والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بافتتاح كليتين في محافظة حوطة بني تميم الأولى تقنية والثانية للمجتمع.
أما المواطن خالد بن سعود الموسى وعلي بن سعد العسكر. فقالا متى ما تم إيجاد كلية بمحافظة حوطة بني تميم فإن ذلك سيسهم بعد توفيق الله في تخفيف أعباء المعيشة على شباب المحافظة الذين يقيمون خارج المحافظة بحثاً عن التعليم. كما ان ذلك سيسهم أيضاً في تخفيف عناء ومشقة السفر من وإلى محافظة حوطة بني تميم.
وقالا ان إيجاد كلية بالمحافظة سيسهم بإذن الله في إتاحة الفرصة لكثير من الشباب الذين تمنعهم ظروفهم الأسرية والمادية والمعيشية من مواصلة تعليمهم الجامعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.