وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خصلة الوفاء إحدى الأساطير
نشر في الرياض يوم 06 - 01 - 2006

أيزعجك الغدر من الناس يا صغيرتي؟أترين هذه الخصلة قاتلة لأمثالك من النبلاء الذين يهبون مشاعرهم صادقة شفافة دون أدنى.. تساؤل.. دعيني أطرح سؤالاً: لو كان هناك نهر صغير من الماء يجري بمحاذاة منزلكم.. ويفيض عليكم كل يوم بعطائه فلا يترككم للعطش والموت ثم استيقظت ذات صباح فوجدته قد جف.. لم يعد قادراً حتى على إرواء نفسه.. اخبريني ما انت فاعلة.
هل تلقين باللوم عليه.. وانت تبكينه.
لا يكون هذا أمراً معقولاً.. أليس كذلك؟
إذ كيف تلومين إنساناً توقف عن الاحساس الصادق.. هل تكون خيانة منه ان لم يعد يشعر بما.. تشعرين به.
أراك تشكين خيانته المزعومة هذه.. فلا تقولين انه قد فقد الاحساس بي.. بل تتحدثين عن الطريقة التي اكتشفت بها ذلك.. أو تتحدثين عن بروده حيال الأمر.
وماذا تتوقعين.. ان يصرخ باكياً وهو يعتذر عن موت الاحساس.. وكيف تدمع عين من مات احساسه..
أنت بذلك كمن مات رفيق له.. يحمل له من الود الكثير.. ولم يكن يضمن انه مفارقة وحين ابلغ بوفاته.. ذهب ينظر مشدوهاً في وجوه المعزين.. ليرى ان كان أحد قد حزن عليه حقاً.. فيتأكد بذلك من موته، وكأنه سيعود للحياة ان بكاه أحد الناس بحرقة أو يهتم بمعرفة طريقة موته.. ومن قد يكون أوصله إلى هذا المصير.. ثم يسخط على ذلك الشخص فيلقي عليه باللائمة.
الحق.. يا صغيرتي.. انه لا يمكنك ان تلقي باللوم على من من نسي.. ولكنك تستطيعين أن تلقي به على الزمن.. وعلى الناس أجمعين.. من عرفت منهم.. ومن تجهلين تستطيعين ان تعامليهم أرق معاملة.. وتعينيهم في أمورهم.. وتطمئني عن أحوالهم بين وقت وآخر.. ولكن لا تنتظري الوفاء منهم.. فهي (خصلة الوفاء) - كما تعلمين - إحدى الأساطير الثلاث.
ولا تبالي.. بل تابعي سيرك.. كلما لاح لك ومض في أعين من تهتمين لأمره.. فربما هو وميض الحاجة أو ربما سخاء نفس.. لا شيء فيه يحمل معنى خاصاً بك.
احذفي هذه الكلمة من قاموسك ولا تمحها من نفسك.. وبذلك تكونين قد انتقمت ممن نسي.. بنبل.
وتساؤل أخير، الا تجدين ان شخصاً كهذا يستحق شفقتك أكثر من استحقاقه لحقدك وانتقامك.. إذ خسر سمو المشاعر باختياره.. وآثر أوضعها.. مما قد يحصل عليه سائر الناس؟؟
بقي ان أقول.. أنسي كل ما قلت حين تقفين أمامي.. وحين اعبر مخيلتك.. كما نسيت أنا قسوتي.. التي ذابت.. في دفء يمناك الندية.. حين صافحتك.. لأول مرة.. وفي أثرها ذبت أنا وفاء لك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.