مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    هل يريد حزب الله وإسرائيل حرباً شاملة؟    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    أوروبا 2024: شرح قرارات حكم الفيديو في الملعب    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسى: مناقشة الوضع العربي والملف السوري - اللبناني يحظى باهتمام كبير
الوزاري العربي يجتمع في القاهرة.. اليوم
نشر في الرياض يوم 29 - 12 - 2005

عقد أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية العرب مساء أمس اجتماعا تشاوريا برئاسة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى للتشاور حول البنود الخمسة المدرجة على جدول اعمال الدورة الاستثنائية لوزراء الخارجية العرب. ورأس وفد المملكة العربية السعودية الى الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية. ومن المقرر أن يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعا استثنائيا له اليوم الخميس في مقر جامعة الدول العربية برئاسة معالي وزير الخارجية الاردني عبدالاله الخطيب وبمشاركة 12 من وزراء الخارجية العرب. ووصل صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل الى القاهرة مساء أمس.
وكان في استقبال سموه في مطار القاهرة الدولي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية هشام محيي الدين ناظر ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير احمد بن عبدالعزيز قطان ومدير المراسم بجامعة الدول العربية السفير محمد علي ناصر وعدد من اعضاء السفارة السعودية بالقاهرة والمندوبية الدائمة في جامعة الدول العربية. وسيبحث الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية المسائل الاجرائية والموضوعية الخاصة بتطوير نظام اتخاذ القرار داخل مجلس الجامعة، والذي تم اقراره من حيث المبدأ في قمة الجزائر الاخيرة في شهر مارس الماضي .كان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية السابعة عشرة بالجزائر أعلن في مارس الماضي مواصلة الجهود الرامية إلى تطوير وتحديث جامعة الدول العربية وتفعيل آلياتها لمسايرة التطورات العالمية المتسارعة وتمكينها وجميع مؤسساتها من تطوير أساليب عملها والارتقاء بأدائها . وحول الملف السوري اللبناني وعما اذا كان وزراء الخارجية العرب سيناقشونه في اجتماعهم الاستثنائي اليوم أكد عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية ان هذاالملف مطروح بقوة على الاجتماع الوزاري العربي وهناك مشاورات جارية مع وزراء الخارجية العرب حوله مؤكدا حرصه على استمرار دعمه لافكاره التي طرحها لتهدئة الاجواء على هذا الملف في اطار الاختصاصات المخولة من قبل القمة العربية رافضا الدخول في سجالات مع بعض من ينتقد دور الجامعة العربية في هذا الملف .. وقال «لاتوجد مبادرة ولكنْ أفكار من الجامعة وعدد من الدول العربية ». وأوضح ان هذه الافكار تستهدف اصلاح الوضع السوري اللبناني والحرص على سلامة التحقيقات والعلاقات السورية اللبنانية .. وقال موسى «ان السماء تمطر نوايا حسنة وطيبة من الدول العربية تجاه هذا الملف». وأضاف ان وزراء الخارجية العرب سيناقشون ايضا الوضع في العراق وفلسطين والمعايير الخاصة بالمسائل الموضوعية والاجرائية التي تحتاج الى تصويت وقاعدة التصويت . وحول اجواء التوتر الحالية بين تشاد والسودان والجهود التي تقوم بها الجامعة العربية لاحتواء الموقف عبر موسى عن أمله في ألا تصل الامور بين السودان وتشاد الى الحرب بل الى التعاون بينهما لتجاوز الخلاف، وقال ان الفترة المقبلة ستشهد تعاونا بين الجامعة العربية والاتحاد الافريقي بهذا الشأن . وعبر عن أمله في ألا يؤثر هذا الوضع على فرص انعقاد القمة الافريقية بالسودان .. وأكد انه من المهم ان تعقد هذه القمة لمناقشة هذا الموضوع وان تتدخل لتصلح ذات البين حتى لايتطور الموقف . وتمنى موسى ان تقر القمة العربية المقبلة في الخرطوم إقامة محكمة العدل العربية ومجلس الامن العربي بعد اقرار قمة الجزائر للبرلمان العربي الانتقالي وتعديل ميثاق الجامعة العربية مؤكدا ان المحكمة ومجلس الامن أمران مهمان لتعزيز الامن الجماعي العربي وهناك اذرع أمنية عربية لفض المنازعات ومنها آلية فض المنازعات. وعن الانتقادات والهجوم الذي يتعرض له الامين العام للجامعة العربية كلما تحرك لاحتواء أزمة عربية قال موسى : «انني أرحب بالنقد الموضوعي وأرفض الرد على الشتائم ولا أريد أن أعطل عمل الجامعة العربية عن آداء دورها الجديد حيث وضعت طريقا جديدا ومختلفا في التعاطي مع القضايا السياسية والاجتماعية وهذا واقع ملموس». وبالنسبة للبرلمان العربي الانتقالي قال موسى ان مهامه وردت في النظام الاساسي له وسيكون جهازا تشريعيا عربيا مكملا للاجهزة العربية ويرفع تقاريره للقمة العربية وتحال اليه القضايا ذات الأبعاد العربية .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.