أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    دعم الاقتصاد    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    طموحنا عنان السماء    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليس مجرد وجه جميل
حول العالم
نشر في الرياض يوم 17 - 12 - 2005

(النساء ذوات الوجه الجميل يملكن مستوى عالياً من الهرمون الجنسي الأنثوي الأوستريجون).. هذه الحقيقة تم اكتشافها مؤخراً في جامعة سانت أندرو بمساعدة من طالبات الجامعة نفسها - ونشرت بالتفصيل في آخر عدد من مجلة Biological Science. فقد عمدت الدكتورة مريام سميث إلى جمع صور 56 طالبة (بين سن ال 18 و24) وعرضتها على 30 طالباً بغرض تقييمها من حيث الجمال والجاذبية وتناسق الملامح.. وفي نفس الوقت أجرت تحليلاً لمستوى هرمون الأوستريجون (المسؤول عن خصوبة المرأة وإعطائها الملامح الأنثوية المعروفة). فوجدت تطابقاً بين مستوى الهرمون المرتفع وجاذبية المرأة في عين الرجل.. ليس هذا فحسب بل اتضح أنه كلما ارتفع مستوى الهرمون الأنثوي كلما تمتعت المرأة بعينين أكبر وفكين أصغر وشفايف ممتلئة وشعر أكثر غزارة - وهي الصفات التي ينجذب إليها الرجال (لسبب غامض عميق)!!!
... وهذه الدراسة تضاف إلى دراسات كثيرة سابقة تؤكد وجود علاقة بين الخصوبة والقدرة على الإنجاب - من جهة - وبين ما نعتبره جمالاً وجاذبية من جهة أخرى.. وكان العلماء في جامعة جاجيلونيون (في بولندا) قد أجروا دراسة مماثلة - قبل عامين - اكتشفوا من خلالها أن النساء ذوات الخصر النحيل والصدر الكبير والسيقان الطويلة أكثر خصوبة من غيرهن.. فقد اتضح أن النساء اللواتي يتمتعن بهذا الشكل الجذاب (شكل باربي) يملكن معدلاً مرتفعاً من الهرمونات الأنثوية يزيد عن غيرهن بنسبة 30٪. وبما أن هذه الهرمونات تلعب دوراً مهماً في الحمل والإنجاب يعد هذا دليلاً على أنهن أكثر خصوبة وأقدر على متطلبات الأمومة من غيرهن. وقد أجريت الدراسة على مجموعة كبيرة من النساء تتراوح أعمارهن بين 24 و37 عاماً لقياس علاقة «الشكل» بالقدرة على الحمل والانجاب. وتم تقسيمهن إلى أربع فئات؛ الأولى للبدينات (كشكل التفاحة) والثانية البدينات من الأسفل والنحيفات من الأعلى (كشكل الكمثرى) والثالثة لمن خلقن كقالب متصل (كشكل الخيارة) والرابعة للشكل الذي تحدثنا عنه سابقاً (شكل باربي).. وفي حين عانت الفئة الأولى والثالثة من مشاكل في الحمل والانجاب والثانية من مشاكل في الدورة ونقص في الهرمونات الأنثوية؛ تمتعت الفئة الأخيرة بخصوبة عالية ومستوى عال من هرمون الأوستريجون الأنثوي!
والعجيب أكثر أن الرجال ينجذبون تلقائياً (وبلا علم أو وعي منهم) إلى المرأة الجميلة التي تتمتع بخصوبة عالية وقدرة أكبر على الإنجاب. فالشكل الأخير مثلاً هو الشكل المفضل لدى الرجال ويعد - في مقاييس الجمال - الأكثر جاذبية ولفتاً للانتباه. كما أن انجذابهم لتفاصيل صغيرة فاتنة (كوسع العينين وامتلاء الشفتين وغزارة الشعر) يتوافق مع عملها كإشارات على خصوبة المرأة وغزارة الهرمون الأنثوي لديها..
وفي الحقيقة أصبح من شبه المؤكد اليوم أننا - رجال ونساء - ننجذب بالفطرة إلى العناصر الجمالية التي تدل على الصفات الوراثية الممتازة في الجنس الآخر؛ فكما ينجذب الرجال إلى ذوات الشعر الكثيف والصدر الكبير والخصر النحيل كإشارات على الخصوبة ووفرة الهرمونات الأنثوية؛ تدرك النساء بالفطرة أن خشونة الصوت واتساع الصدر وحدة الوجه دلائل على وفرة الهرمون الذكري «التستيرون» (وبالتالي ينفرن تلقائياً من أصحاب الوجوه الطفولية والأصوات الأنثوية والأكتاف الهزيلة خشية العقم وعدم تحمل المسؤولية)!
على أي حال؛ قد تكون العلاقة غريبة ولكنها بالتأكيد ليست مفاجئة... ففي عالم الحيوان يتقاتل الذكور دائماً على الأنثى الأكثر خصوبة - لضمان سلامة الذرية - في حين تميل الإناث إلى الأكثر قوة وعنفواناً - لحماية سلالتها الجديدة!!
ولا يغيب عنكم.. أفلام عربية كثيرة تمحورت حول هذا الموضوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.