منشآت تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    بايرن ينهي موسمه المخيب في المركز الثالث بعد الخسارة من هوفنهايم    القبض على 3 مقيمين بالمدينة المنورة لترويجهم «الشبو» المخدر    إطلاق الهوية البصرية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم    تشافي يستبعد قرب الإطاحة به من تدريب برشلونة    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي ال 10 للمياه بإندونيسيا    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    التأثير العميق للسينما: تنوير العقول وتشكيل المجتمعات    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    التخصصي : الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عادل إمام: عبدالناصر مثلي الأعلى وتضايقت من الآراء التي هاجمته
رد على سؤال «ثقافة اليوم» حول اقتباسات السينما المصرية من الأفلام الأجنبية ب «كله يأخذ من كله»
نشر في الرياض يوم 14 - 12 - 2005

عبر الفنان المصري عادل إمام عن تعازيه الحارة للأمة العربية بوفاة الإعلامي اللبناني جبران تويني، حيث أشار إلى أن ما يحصل من اغتيالات أدخل العرب في موجة من العبث، يأمل أن تنتهي قريباً وأن تعيش الشعوب العربية حياة آمنة. وكان ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده في ثاني أيام مهرجان دبي السينمائي، وحضرته مجموعة من النجوم المصريين مثل ليلى علوي، هاني سلامة، عايدة رياض وشريف منير.
وصرح عادل إمام عن تضايقه من تلك الآراء التي أخذت تكيل على ثورة يوليو ورجالاتها، حيث قال إن لكل مرحلة ظروفها الخاصة التي تلزم الزعماء على اتخاذ تدابير معينة من أجل الصالح العام وعدم رضانا عن بعض هذه التدابير لا ينبغي أن ينسحب إلى التشكيك بنوايا الزعماء ومنهم جمال عبدالناصر الذي عده مثله الأعلى في الإخلاص والتفاني حيث مات ولم يكن يملك سوى مائتي جنيه.
ويأتي هذا التعليق من عادل إمام كأنما هو رد مباشر لما صرح به الفنان حسين فهمي مؤخراً من شوقه إلى عصر الملكية ومن كونه وعائلته قد تضرروا من الثورة وصودرت أملاكهم وعانوا الفقر بسبب ما دعاه نزعة الضباط الأحرار لامتلاك مقدرات الشعب.
وعرج عادل إمام في حديثه عن أفلامه التي عالجت فكرة الإرهاب، حيث قال إن هذا أقل ما يمكن أن يقدمه الفنان لأمته، وبأن أفلامه ما هي إلا محاولة لفهم ما يجري ولتوضيح فقر الأفكار المتطرفة وعهرها التي لا تملك مشروعاً بقدر ما تقدم هدماً وتدميراً. وعن رأيه في التهديدات التي يواجهها من بعض الجماعات الإرهابية قال إنه لا يكترث بذلك طالما أنه يقدم رأيه المخلص والصريح الذي يعتقد أنه سيخدم أمته، وهذه التهديدات هي أمر طبيعي يجب أن يعتاده الفنان الصادق. وقد استشهد عادل إمام بما يجري في السعودية لفريق مسلسل (طاش ما طاش) لتأكيد ذلك.
أما عن الدراما السورية ومنافستها للدراما المصرية أشار عادل إمام إلى أنه ليس من الضروري المقارنة بهذا الشكل الحاد بين الاثنتين فالمجال يتسع للجميع وتطور الدراما السورية اللافت يسعد الجميع وهو إضافة إلى الدراما العربية وبه ستحصل المنافسة ما سيجعل من الدراما المصرية تتطور تبعاً لذلك. وفيما يخص فيلمه القادم (عمارة يعقوبيان) أوضح أن أكثر ما استفزه هو النص الرائع الذي كتبه الدكتور المصري علاء الأسواني حيث أكد أنه حرص بشدة على المشاركة في الفيلم بعيداً عن أي اعتبارات أخرى كالبطولة المطلقة وما إلى ذلك.
وعن دوره في الفيلم فقد أوضح بأنه سيقوم بشخصية (زكي بك الدسوقي) وليس كما تردد من أنه سيؤدي شخصية الصحفي الشاذ.
وفي سؤال ل(ثقافة اليوم) عن رأي الفنان بالاقتباسات الكبيرة التي تعمد إليها السينما المصرية حين تعيد تصوير أفلام عالمية على أساس أنها مصرية محضة دون الإشارة إلى كونها مقتبسة أو أن لها مصادر أخرى، خاصة وأن للفنان نفسه عدة أعمال شهيرة تنتمي إلى هذه الفئة، فقد أجاب عادل إمام بأنه ينبغي محاسبة المؤلفين في النهاية، لكنه أشار إلى أن هذا أمر طبيعي جداً ومألوف في السينما العالمية حيث الجميع يأخذ من الجميع وبحسب تعبيره (كله يأخذ من كله).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.