استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    عيون يقظة    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    ربط «مدن» مع منصة «تنفيذ»    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    المشاهير والترويج للاحتيال    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلمان يرعى حفل الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بمنطقة الرياض.. غداً
بمقر الجمعية الجديد في حي السليمانية
نشر في الرياض يوم 05 - 12 - 2005

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حفل الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض السنوي مساء يوم غد الثلاثاء 4/11 بمقر الجمعية الجديد بحي السليمانية الجنوبي.
وأعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية فضيلة الشيخ سعد بن محمد آل فريان عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين على دعمهما الكبير والدائم للجمعية، وعبّر قائلاً ان دعم الدولة ورعايتها لهذه الجمعية ووصيفاتها في المناطق الأخرى عظيم الأثر في اضطلاعها بمسؤولياتها واستمرار عطائها وشمولها لكل مدينة وقرية.
ونوه بالجهود الكبيرة والرعاية الدائمة التي تلقاها الجمعية من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز والذي ما فتئ يحوط الجمعية بكريم العناية والمساندة ومن ذلك موافقته الكريمة على رعاية حفل الجمعية وتكريمه لطلابها بشكل شخصي.
وأوضح آل فريان في حوار «الرياض» معه بمناسبة رعاية الأمير سلمان لحفل الجمعية ان الجمعية يدرس بها أكثر من مائة الف طالب وطالبة ويدرسهم أكثر من خمسة آلاف معلم ومعلمة وسيتم خلال الحفل تكريم الطلاب الأوائل من حفظة كتاب الله وفيما يلي نص الحوار:
٭ كم عمر الجمعية وعدد طلابها وطالباتها، ومعلميها ومعلماتها، والحلقات مدارس البنات التابعة لها؟
- صدرت الموافقة على تأسيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض عام 1386ه، عدد الطلاب لهذا العام 109069 طالباً وطالبة وعدد المعلمين 2395 معلماً وعدد المعلمات 2341 وعدد الحلق 5264 حلقة.
٭ يلاحظ على الجمعية أنها تتجاهل تكريم الطلاب الذين حصلوا على جوائز دولية أو سعودية فلماذا لا يتم تكريمهم في هذا الحفل؟
- المعية تحتفي وتكرم الأبناء الذين يحصلون على جوائز محلية ودولية ولديها سجل خاص تدون فيه أسماء الطلاب الذين يحققون مراكز متقدمة ويحصلون على جوائز محلية أو عالمية.
٭ لا نرى أي تكريم للموظفين والمعلمين المتميزين، والمساجد المثالية في هذا الحفل؟
- تكريم الموظفين والمعلمين المتميزين والمساجد ذات الحلقات المثالية قد لا يتسع له وقت الاحتفال السنوي ومن المناسب أن يكون له أوقات أخرى نظراً لكثرة من يستحقون التكريم في الجمعية وفي الحلقات.
٭ ما الجديد لدى الجمعية من برامج ومشاريع؟
- الجديد لدى الجمعية بحمد الله كثير ومنه:
أ - تبني نظام حاسوبي باسم نظام تاج لإدارة شؤون حلقات تحفيظ القرآن الكريم والدور النسائية من خلال إكمال كافة العمليات والأعمال التي تتم في الحلقة أو الدار النسائية بدءاً من تسجيل الطالب ومتابعة حفظه ومراجعته وإصدار التقارير اللازمة، ويهدف هذا البرنامج لرفع المستوى التقني لحلقات التحفيظ والدور النسائية.
ب - ومن مشاريع الجمعية موقع الجمعية على شبكة الانترنت وعنوانه موقع qk.org.sa هو جزء من مشاريع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض، وقد تم تدشينه بحلته الجديدة في ذي القعدة عام 1426ه ليكون نافذة تطل منها الجمعية على المراكز التابعة لها وحلقات تحفيظ القرآن الكريم، وكذلك مراعاة للتطور المستمر والنمو المتزايد التي تشهده الجمعية من أعداد الطلاب والطالبات.
وتسر إدارة تقنية المعلومات في الجمعية أن تدعو زوار الموقع إلى التفاعل مع خدمات الموقع مثل:
1 - نماذج من قراءات الطلاب، 2 - خبرات معلمين، 3 - خبرات مشرفين، 4 - لدي مشكلة، 5 - ملاحظاتكم، 6 - ابحث عن أقرب حلقة، 6 - مستشارك التخطيطي، 8 - المسابقات المتنوعة، 9 - المنتدى، 10 - البريد الالكتروني، 11 - جميع تعاميم الجمعية.
٭ الجمعية تعتمد على دعم أهل الخير فمتى يكون لها مشاريعها الاستثمارية التي تعتمد عليها؟ وهل هناك خطة زمنية لذلك؟
- نعم الجمعية خيرية وتعتمد في مصروفاتها وأنشطتها على دعم أهل الخير وهو في الحقيقة باب من أبواب الخير مفتوح لمن يرغب المساهمة في خدمة القرآن العظيم، ولدى الجمعية لجنة على مستوى طيب لتنمية أوقاف الجمعية والعناية بالموجود منها استثماراً وصيانة ولديها خطة طموحة في هذا المجال وقد قطعت شوطاً لا بأس به حتى الآن.
٭ ما أبرز العقبات التي تواجه الجمعية في تحقيق طموحاتها؟
- ليس أمام الجمعية بحمد الله عقبات كبيرة ولكن لدى الجمعية طموحات أهمها تحقيق جميع رغبات الأهالي الذين يرغبون تأسيس حلقات ودور نسائية لتحفيظ القرآن الكريم في مساجدهم وأحيائهم.
٭ ما خطط وبرامج الجمعية المستقبلية والبرامج التطويرية في مختلف المجالات التعليمية والادارية والفنية؟
- اعتمدت الجمعية عدداً من البرامج التطويرية في مجالات مختلفة ففي مجال الإدارة استكملت الجمعية تقريباً إعادة هيكلة الادارة بعد أن حصلت على المبنى الجديد الذي يتسع لجميع أقسام الجمعية جزى الله الموقف للمبنى خير الجزاء.
٭ كم عدد الطلاب والطالبات المكرمين في هذا الحفل وما ضوابط التكريم؟
- عدد الطلاب المكرمين في هذا الاحتفال (20) عشرون طالباً من المتفوقين سوف يتسلمون شهاداتهم وجوائزهم من يد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود راعي الحفل.
واما ضوابط التكريم فهي أن يكون الطالب أو الطالبة حافظاً لجميع القرآن الكريم عن ظهر قلب مع التجويد.
٭ هل لدى الجمعية خطة عشرية أو خمسية تعمل على تنفيذها؟ أم خطتها بالبركة؟
- من خلال ما نشاهده ونعايشه يومياً فإن الجمعية نامية بطبيعتها ولله الحمد ومهمتنا الأساس في الحقيقة والواقع خدمة هذا النمو الكبير وضبط إيقاعه والتركيز على الارتقاء بالكيف وليس الكم، ولدى الجمعية خطة طموحة لتنمية الأوقاف العائدة لها تكون بإذن الله مصدراً ثابتاً لتمويل نفقات الجمعية المتزايدة.
٭ تحدث البعض عن ضرورة ايقاف برامج حلق المساجد وقصرها على تدريس القرآن، ومنع أي أنشطة ترفيهية أو تثقيفية للطلاب بحجة الإرهاب، فما رأيك في هذا القول؟ وهل لمستم أو وصل إليكم أي شكوى عن الحلق؟
- مهمة الجمعية وواجبها الأساسي إقامة حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد لتعليم وتحفيظ الأبناء القرآن العظيم بجانب فتح دور نسائية للتحفيظ تكون عادة قريبة من المساجد والإشراف عليها جميعاً إدارياً وفنياً ولدى الجمعية عشرة مراكز للادارة والاشراف التربوي في الرياض وحدها، وأما ما يتعلق بالترفيه عن الطلاب وتثقيفهم فالمجال مفتوح أمامهم لتنظيم زيارات للمعالم التاريخية في الرياض مثلاً زيارات المصانع والحدائق العامة والمدارس والجامعات والمكتبات العامة الى غير ذلك من المواقع التي تفيد الطلاب وترفه عنهم. أما الرحلات فالفرصة متاحة لتنظيم رحلات للعمرة في رمضان وللحج يتفق عليها مع رئاسة الجمعية حسب ترتيبات موضوعة لذلك.
المتحدثون عن حلقات التحفيظ صنفان من الناس:
الأول: يعرف قيمة وفائدة إقامة الحلقات والدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم لأولاد المسلمين بنين وبنات - ويجدي للجمعية ما قد يلحظه من خطأ أو تقصير فهذا مشكور ومأجور.
أما الصنف الثاني من المتحدثين: فهو إما جاهل بحقيقة الحلقات، أو تابع للناعق لا يدرك مدى خطورة ما يلفظ من قول والله الهادي الى سواء السبيل.
٭ ما كلمتكم بمناسبة رعاية الأمير سلمان لهذا الحفل؟
- لا ريب في أن تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض برعاية وحضور احتفال الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم السنوي لتكريم الطلاب المتفوقين رغم مشاغله الكثيرة والكبيرة أمر يدعو الى الاعتزاز والامتنان.. ولقد كان دأبه حفظه الله منذ بدأت الجمعية تخرج حفظة لكتاب الله عز وجل ولاشك أيضاً في أن حضور سموه مردود إيجابي وكبير على جميع منسوبي الجمعية في الرفع من معنويات العاملين في هذا المشروع الخيري المبارك وكذلك الطلاب حيث يشتد الإقبال على حفظ الكتاب العزيز لاسيما بعد أن تفضل حفظه الله بتخصيص جوائز سخية للفائزين في المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لطلاب حلقات تحفيظ القرآن الكريم على مستوى المملكة للبنين والبنات مما يؤكد عناية القيادة وفقها الله بخدمة القرآن العظيم وتكريم العاملين في خدمته، وإني نيابة عن كافة منسوبي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض إداريين ومعلمين وأولياء أمور الطلاب والطالبات لأشكر لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض تفضله برعاية وحضور احتفال الجمعية وأسأل الله تعالى أن يجعل ذلك في موازين حسناته وأن يبارك في عمره وعمله إنه ولي ذلك والقادر عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.