حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفى القوات المسلحة بالرياض ينظم حملة للتوعية والتثقيف الصحي حول مرض السكري
نشر في الرياض يوم 30 - 11 - 2005

أظهرت نتائج حملة التوعية الصحية التي نظمها مستشفى القوات المسلحة بالرياض بالتعاون مع وزارة الدفاع والطيران حول مرض السكري عدداً من النتائج التي كشفتها نتيجة فحص السكر وقياس الضغط والوزن والتي قام بها الكادر الطبي وقدم معها برنامجاً للتثقيف الصحي للمصابين بداء السكري وكذلك الارشادات لمن هم معرضون لهذا الداء. من اجل تفادي الاصابة به.
وأوضح الدكتور اوس بن عبدالله الزيد (استشاري امراض السكري) بمستشفى القوات المسلحة بالرياض ورئيس الكادر الطبي للحملة. انه تم خلال هذه الحملة فحص 720 موظفاً تراوحت اعمارهم بين 20 و68 سنة واظهرت نتائج الفحص اكتشاف داء السكري لدى 40 شخصاً أي ما نسبته (5,5٪) وهناك (43) موظفاً يعانون من داء السكري مسبقاً أي (ما نسبته 6٪) وكانت نسبة السكر في الدم غير منتظمة لدى الاغلبية اثناء اجراء الفحص بالاضافة الى ان نسبة السكر اكثر من المستوى الطبيعي لكن اقل من المستوى اللازم لتشخيص داء السكري عند 70 موظفاً (ما نسبته 9,7) وتمثل هذه الشريحة الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالمرض في المستقبل اذا لم يتم ضبط الحمية لديهم والعمل بما يلزم الوقاية من هذا الداء.
وأضاف الدكتور الزيد لقد تم تشخيص ارتفاع ضغط الدم عند 58 موظف (ما نسبته 8٪) ولم يكن لدى هؤلاء معرفة مسبقة بأن لديهم ارتفاعاً بالضغط لأنهم لم يفحصوا من قبل.
كما ان معدل البدانة كان مرتفعاً عند 539 موظفاً (ما نسبته 82٪) وتم اكتشاف ان نسبة الاصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم عند الاشخاص الاكثر بدانة ولذلك كان من الضروري تحويل جميع الاشخاص الذين تم اكتشاف نسبة السكري لديهم مرتفعة الى العيادات الاولية بمستشفى القوات المسلحة بالرياض لاستكمال اجراء الفحوصات اللازمة والمتابعة الدورية وبدء العلاج عند الضرورة.
واختتم الدكتور الزيد حديثه مؤكداً بمناسبة اليوم العالمي ان هذا الداء يحتاج الى مزيد من الوعي والتثقيف الصحي من خلال الحملات التوعوية المستمرة والمكثفة سواء في الاماكن العامة وفي مواقع العمل حيث يعتبر داء السكري وارتفاع ضغط الدم من المشاكل الصحية المنتشرة بشكل واسع على مستوى المملكة والعالم أجمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.