جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثر الميزانية على السوق العقاري
بفكر عقاري
نشر في الرياض يوم 03 - 01 - 2016

السوق العقاري عانى من تقلبات متنوعة ومتسارعة تؤكد انه في بداية الطريق للنضج والعودة الى مرحلة التوازن والتي قد تمتد الى عدة سنوات بين ثلاث وخمس، كما أن الاحداث المتسارعة التي مرّ بها عام 2015م والقرارات التي صدرت من عدة جهات في الدولة بهدف العمل على استقرار السوق والعودة الى مرحلة تمكين المواطنين من تملك المساكن بمختلف الوسائل اما بالدعم الحكومي المباشر او بالتمويل الحكومي، او تسهيل التمويل الذاتي.
جاء اعلان ميزانية عام 2016 م منتصف الأسبوع الماضي ليؤكد ان الارتفاعات التي طالت السوق العقاري طوال العقد الماضي ووصلت أوجها بين عامي 2008 و 2012م بحيث تضاعفت الأسعار بدون أدنى مبرر لتصل في بعض المناطق الى 300% رغم انه لا يتوافر فيها اي وسائل جذب او خدمات، سوى كونها نتيجة للاحتكار والمضاربة الى ان وصلت الى ارقام فلكية تجاوزت القدرة الشرائية.
بعد وصول الأسعار عند اعلى نقطة بدأ النزول بنسب متفاوتة وصلت في بعض المناطق الى 20 بالمئة معظمها خارج النطاق العمراني او الأحياء التي تفتقد الى الخدمات. ويؤكد ذلك المؤشرات الصادرة عن وزارة العدل للسوق العقاري التي تبين حجم الصفقات العقارية وتنوعها في المملكة، حيث توضح الأرقام ان الانخفاض في حجم الصفقات كان مستمرا حتى نهاية العام 2015 م.
ومن مسببات الركود غياب سوق عقاري يتمتع بالتنافسية وحضور القطاع الخاص بقوة، وغياب مصادر التمويل المنطقية والمقبولة، وتأخر مشروعات الإسكان، وافتقاره إلى آليات تمكين المواطن من تملك المساكن من القطاعين العام والخاص.
لذا سيكون التملك صعبا وسيستمر انخفاض أسعار الأراضي تدريجيا وربما تحافظ أسعار الوحدات السكنية الجاهزة على أسعارها الحالية حتى نهاية العام، اما المشروعات الجديدة فستكون قليلة بسبب احجام المطورين وسيكون التركيز على مشروعات وزارة الإسكان التي يتوقع ان تظهر معالم بعضها هذا العام ويبدأ توزيعها. ولا زال محتاجو السكن يعيشون على الإيجارات ومن المتوقع زيادة معاناتهم هذا العام وربما ترتفع الإيجارات قليلا اما الانخفاض فهو مستبعد.
تبقى الإشارة الى توافر السيولة لدى القطاع الخاص والبنوك وجهات التمويل حاضرا، يقابله ضعف في الاقبال على التطوير والاستثمار في المشروعات السكنية وربما تكون وزارة الإسكان داعما هذا العام للمطورين من خلال الشراكة بما يخدم الطرفين. كما ان تطبيق الرسوم سيكون محفزا لبعض الشركات للتحرك نحو التطوير.
العجز في ارقام الميزانية سوف ينعكس على السوق العقاري، وزيادة أسعار الوقود والكهرباء والمياه سوف تستغل لأننا في سوق عقاري غير منظم تحكمه العواطف، وهناك من سيرفع أسعار الايجار وسيحمل ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه على المستفيد النهائي رغم ان هذه التأثيرات ستكون على المستأجرين فقط ممن يستفيدون من هذه الخدمات عن طريق الملاك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.