«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية رعاية المعوقين بعنيزة ونشاطات متعددة
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2005

مركز علي العبدالله التميمي للتربية الخاصة.. المشروع الأول كانت فكرة في العام 1418 أوجدتها الحاجة الإنسانية الماسة لتدريب ورعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينتنا الحبيبة (عنيزة).
٭ ثم أصبحت في العام 1419ه تحت المجهر للإعداد والتمهيد للبداية.
٭ ثم أضحت حقيقة في العام 1420ه بعد صدور الموافقة على التأسيس
٭ واشرفت شمسها في يوم 7/7/1423ه على تدريب وتأهيل ذوي الاحتياج الخاص من أطفالنا الأحباء ببدء فعاليات أنشطة الجمعية الخاصة.
وقد تم بعون الله خلال العام 1423ه تفعيل العديد من البرامج نذكر منها..
٭ التدخل المبكر.. التربية الإبتدائية.. التربية المهنية.. الرعاية المنزلية.. تقديم الخدمات المساندة الممثلة بالرعاية الطبية، والعلاج الطبيعي، والتغذية،، وكل هذه الأنشطة لتدريب وتأهيل المعوقين من المنتسبين بالداخل والخارج.. كما كان لبرنامج التأهل المجتمعي دور رئيسي في توعية وتدريب قرابة ال 700 من فتياتنا المتفوقات تعليميا من الجامعات والثانوية العامة وكذلك طباعة حوالي 78000 ألف نسخة من عناوين متنوعة حول الإعاقة وأسبابها وطريق الوقاية منها التي تم بعون الله توزيعها مجاناً على المؤسسات، وأوليا أمور الأطفال والراغبين من أبناء مجتمعنا المحلي.. ونحن بصدد توسيع خدمات المركز من حيث عدد البرامج والطاقة الاستيعابية والكوادر الوطنية لنتمكن من خلالها تقديم خدمات أوسع وأشمل لمن يحتاج إليها.
٭ تم بحمدالله افتتاح المركز رسميا برعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم في 5/1/1424ه وبعدها ازدادت الطلبات المقدمة للانتساب من أجل ذلك بدأت الإدارة بدراسة توسعة مواقع التدريب والتأهيل.
بالنسبة إلى تحقيق الأهداف المرسومة منذ البداية فإن البرامج المخطط لها للعام 1424ه يشمل على.. 1-
أ - الدورات الخاصة للتربية والتأهيل.
ب - دورات في تعديل السلوك.
ج - دورات في صعوبات التعلم.
د - دورات خاصة بأمهات الأطفال.
2- زيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال وقبول قرابة ال 200 حالة وكذلك زيادة الكادر البشري لنتمكن من تقديم الخدمة بشكل أفضل.. صباحاً و مساء.
3- إصدار عددين من سلسلة المعرفة من أجل الوقاية والتأهيل.
4- تفعيل برنامج الزيارات المنزلية لخدمة الأطفال الذين يعانون من إعاقات جسدية لاتمكنهم من الانتظام بالمركز وإنما يتم جدولتهم بزيارات خاصة بمنازلهم للرعاية والتأهيل أو منهم دون سن القبول بالمركز ضمن التدخل المبكر.
5- العمل يتم بتأمين وسيلة لنقل الأطفال من وإلى منازلهم.
6- كذلك تم جدولة العديد من المحاضرات العلمية الخاصة بأولياء الأمور ولأمهات الأطفال.
7- إعداد وتنظيم البرامج الخاصة بتدريب وتنمية مهارات العاملين بالمركز من الذكور والإناث.
8- تم إعداد البرامج المالية التي تعتني بتنمية الإيرادات المالية للجمعية وحاجتها إلى تعاون الجميع وتفاعلهم.
9 - دراسة الطرق الاقتصادية المناسبة لتكوين مزيد من الإيرادات..
والله الموفق.
الرعاية والتأهيل
انطلاقاً من الأهداف العامة للجمعية الخيرية لرعاية المعوقين في عنيزة وتحقيقاً لتلك الأهداف فقد أنشئ مركز الرعاية والتأهيل وهو المشروع الثاني من مشاريع الجمعية لتقدم الجمعية بذلك جزءاً من خدماتها ضمن خطة مجددة تتطلع من خلالها إلى المساهمة مع المجتمع بصورة عملية أكثر طموحا في تنفيذ برامجه وعلى كافة المستويات الأهلية والحكومية لتحقيق الأهداف المشتركة لخدمة المعوقين وأسرهم ضمن المجتمع ومن خلاله.
أهداف المراكز:
1- تقديم خدمات التشخيص والكشف عن حالات الإعاقة ضمن قسم أنشئ لهذه الغاية يشكل أوسع.
2- توفير برنامج التأهيل الطبي وخدمات التمريض لمتابعة الحالة الصحية للمعاقين سواء من تم قبولهم في المركز أو المراجعين بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة الصحية.
3- تقديم خدمات العلاج الطبيعي لرفع الكفاءة الصحية أو المحافظة عليها من التدهور والانحدار.
4- تقديم خدمات التأهيل المهني لرفع سوية المعاق وإدماجه في مجتمعه والتقليل من الآثار الاجتماعية والاقتصادية للإعاقة بما يساهم المعوق من مشاركة فعلية.
5- تشخيص وتأهيل اضطرابات النطق وعيوب الكلام من أجل تواصل المعاق مع غيره من الأسوياء.
6- توفير برامج التأهيل السمعي وتعليم لغة الإشارة في محاولة لرفع قدرة من يعانون من مشاكل سمعية للتعبير عن ذواتهم والتفاهم مع الآخرين.
7- توفير خدمات التأهيل والإرشاد النفسي والاجتماعي لايصال المفاهيم التي تحتاج إليها عملية التأهيل.
8- توفير خدمات التدخل المبكر للإسراع في تقديم البرامج المناسبة وكذلك لزيادة فاعلية برامج التوعية.
9- عقد الدورات والندوات والمحاضرات وإعداد الكوادر الوطنية القادرة على دراسة المشاكل التي يعاني منها المجتمع بسبب ظاهرة الإعاقة وتحديد أولويات حلها والمباشرة في مواجهتها.
10- تتمية العلاقة الإيجابية بين المعاق ومجتمعه.
11- إثراء البحث العلمي وتبادل الخبرات مع الآخرين كجزء من رسالتنا للمجتمع وتوفير المراجع العلمية وبناء قنوات التواصل مع الجهات المهتمة.
12- الإسهام في توفير الاحتياجات المساعدة والتعويضية لفئات المعوقين والتدريب على استخدامه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.