العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقفة مع شاعر
نشر في الرياض يوم 28 - 11 - 2005

الشاعر شبيب بن شاهر السبيعي شعره بين الأصالة والتجديد، ويتميز شعره عموماً بالجزالة والرقة والعذوبة، ولو نظرنا إلى الغرضين الرئيسيين في شعره وهما: الغزل والمدح لوجدنا أن غزله يتميز بسمة لا نجدها لدى أغلب الشعراء ألا وهي التغني بالعفة والابتعاد عن الوصف الحسي لجسد المرأة ومفاتنها حيث لا نكاد نجد أي وصف حسي للمرأة في غزله، أما فيما يتعلق بالمدح فأعتقد بأن الشاعر يميل فيه إلى احتذاء أساليب الشعر القديم، ويبدو ذلك جلياً من خلال النظر إلى الألفاظ أو التراكيب أو الصور التي يستخدمها هذا الشاعر في مدحه، وفي وقتنا الحاضر يُعد الشاعر شبيب بن شاهر واحداً من أبرز شعراء محافظة رماح التي يقول فيها:
يقولون وقت الصيف يا زين جو جنيف
وأنا اقول وقت الصيف يا زين جو رماح
وإذا كان لكل شاعر من الشعراء تعريف خاص للشعر، أو رؤية خاصة للشعر وماهيته فإننا سنجد في الأبيات التالية رؤية الشاعر للشعر:
الشعر كل دخل سوقه وغنابه
وبعض الطواريق لا تكتب ولا تقرا
مصيبته كبر ضلع طويق وهضابه
في غفلة الأغنياء تستغني الفقرا
أشوف لي عالم قامت تلوابه
ما بين شقرا الجديل وعاشق الشقرا
ليته عن اللي يغره ينقفل بابه
من شان ما ينحقر شعر النبط حقرا
والشعر سيف حدب ما يقضب نصابه
إلا الذي لاكتبها جالها وقرا
لامن قراها لبيب نالت اعجابه
ينقر معاليق قلبه قافها نقرا
وما دام كل دخل سوقه وغنابه
يا مكثَّر أهل القصيد لمن بغى يقرا
وبما أننا نعيش في زمن الحروب والكوارث فمن المناسب أن أذكر أبياتاً من قصيدة سماها الشاعر (تراها قافلة) وهي قصيدة جميلة لا تخلو من الحكمة:
النفوس من المشاكل جافله
المشاكل عكرت جو البشوش
أكثر الأنفس تراها قافله
من ظروف الوقت شابن الرموش
السوالف بالمعاني حافله
بس غط القدر غطِّه لا يجوش
ومن قصائده في الغزل قصيدة (الخاطر المكسور) ويقول فيها:
الخاطر المكسور ما زال مكسور
حاولت في جبره ولا زان جبره
جبره وكسره عند من طلّته نور
اللي على فرقاه يا طول صبره
في شوفته هايم ومغرم ومجبور
ومن لوعته في داخل الصدر عبره
ان جيت له يجذبني احساس وشعور
أسمع صدى الترحيب في كل نبره
وان رحت عنه ايشب فالجاش تنور
مثل الذي ما باقي غير قبره
ويقول في الغزل أيضاً:
قالوا توجه قلت ودي على الشرق
أفرح إلى سقت الركايب مشرّق
أحب ممشى الشرق عن جملة الطرق
حب لجا في وسط قلبي وورق
من حب ريم طارق مهجتي طرق
حبه على شريان قلبي تطرق
أصارع الهاجوس وأجاوب الورق
حسبي على اللي للحبايب يفرق
ومن القصائد الجميلة للشاعر قصيدة (هوت لاين) ويقول فيها:
ليت من بيني وبينك هوت لاين
أرفعه لا ضاق صدري واتسع
واستريح من التوجد والغباين
والعيون من المفارق ما تدمّع
خاطري قد له ثلاث أيام شاين
والفكر من ضيقتي عيّا يجمّع
بداح فهد السبيعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.