أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة الفتوى تحذر من «اضطراب الفتاوى» في القضايا النازلة
دعت إلى مراعاة ظروف المستفتين وعدم إيقاعهم في التيه والحيرة
نشر في الرياض يوم 20 - 11 - 2015

دعت أبحاث للندوة العالمية الدولية التي تقيمها الجامعة الإسلامية "الفتوى بين التأثر والتأثير بالمتغيرات" المفتين عبر وسائل الإعلام والوسائط الإلكترونية إلى مخاطبة المستفتين بلغة العصر وأساليبه المباحة وبلغة سهلة مفهومة وبذكر الحُكم مقرونًا بحكمته وعلّته، محذرين من اضطراب الفتوى - خاصة في المسائل النازلة - والقضايا المستجدة ما يعد من أخطر مزالق الفتوى، لما يورثه من ضعف الثقة بالمفتين، وفتح باب لأعداء الدين للتشويه بالدين وأهله وإيقاع العامة في الحيرة والتيه.
وأكدت الأبحاث أن الفتوى اليوم يتجاذبها تياران الأول: تيار جامد على النصوص لا ينظر إلى المقاصد والمآلات، والثاني: تيار يدعو إلى التجديد حتى نصل لدعوى التجديد بثوابت الإسلام.
كما شددت الأبحاث على أهمية مراعاة ظروف المستفتين وأحوالهم قبل أن يُحقّق مناط الحكم في القضية المطروحة؛ ليكون حكمه موافقاً لمقصد الشارع الحكيم؛ بعيداً عن الحرفية، وتنزيل النصوص مجرّدة عن معانيها على الوقائع جملة؛ وذلك لئلا يقع في الخطأ، ويوقع المستفتي في الحيرة.
ورأس الجلسة الأولى الشيخ د. عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب الحرم المكي الشريف، وتحدث خلالها الباحث د. أحمد بن باكر صالح الباكريعن في بحث بعنوان: تغير الفتوى بين الإفراط والتفريط في ضوء مقاصد الشريعة، ود. محمد إبراهيم محمد الحفناوي ببحث بعنوان: الشريعة وتغير الفتوى، ود. عبدالرزاق عبدالمجيد ببحث بعنوان: ضوابط الإفتاء في أجهزة الإعلام والوسائط الإلكترونية، ود. عبدالقادر بتبغور ببحث بعنوان: الفروق الجوهرية بين الحكم الشرعي والفتوى وأثر ذلك على الوقائع، ود. محمد البركة ببحث بعنوان : الفتوى بين الضابط الشرعي والمتغير التاريخي دراسة للمركب التفاعلي للفتوى بين التأثير والتأثر، ود. حمد الصاعدي " الفتوى منزلة وأحكام وآثار"، ود. خالد سيف الله الرحماني "تغيّر الفتوى نظائر، ضوابط، وأحكام"، ود. سعود العنزي "ضوابط تغير الفتوى "، ود. بركة الطلحي "تغير الفتوى النسائية بين الإفراط والتفريط "
أما في الجلسة الثانية التي رأسها الشيخ الدكتور محمد بن سالم شديد العوفي الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف فقد تحدث الدكتور أحمد بن محمد حمود يماني ببحث بعنوان: ضوابط تغيّر الفتوى، والدكتور عبدالله بافضل " الفتوى حقيقتها وضوابطها"، كما تحدث الدكتور عثمان حسن محمود عن تأثر الفتوى بالمتغيرات، وبعنوان: منهج الإمام ابن قيم الجوزية في بناء علاقة تكاملية بين الحكم الشرعي الثابت والفتوى المتغيرة كما تحدث الدكتور مبارك آخرضيض، وبعنوان: تغير الفتوى "مفهومه _ أسبابه _ ضوابطه" وتحدث د. أحمد بن مشعل الغامدي، وتناول د. أحمد الغامدي الإفراط في تغير الفتوى، أما د. موسى جدة فبحثه عن ضوابط تغير الفتوى، ود. جلال ناجي عن اضطراب الفتوى في القضايا النازلة.
وفي الجلسة الثالثة التي ترأسها الشيخ د. سعد بن ناصر الشثري المستشار بالديوان الملكي تحدث الشيخ د. عبدالرحمن السديس في بحث له بعنوان "أزكى النفحات في الفتوى وتأثرها بالمتغيرات "، أعقبه د. نور الدين بولحية عن المتغيرات في الفتوى ومناهج الفقهاء في التعامل معها، وعن المتغيرات الاقتصادية تحدث د. باسل الحافي، ثم د. خالدة الناطور عن أثر وسائل التكنولوجيا الحديثة على الفتوى، وتقدمت د. حنان يبرودي ببحث بعنوان الفتوى المعاصرة وتأثيرها في المتغيرات الاجتماعية، وتحت عنوان أثر التقنية في تغير الفتوى تحدثت د. أسماء الحطاب، ثم د. صافي حبيب " الفتاوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي وآثارها على المجتمع"، ود. عبدالقادر الخطيب "تأثر الفتوى بالمصلحة وأثره في القضايا المعاصرة"، ود. كمال درع " أثر مراعاة المفتي للضوابط الشرعية والمقاصدية في حفظ المجتمع واستقراره"، ود. محمد العقيل "ضوابط الفتوى في بلاد الأقليات المسلمة وآثارها"، ود. إيمان علي "تأثير المتغيرات الصحية على الفتوى".
وفي الجلسة الرابعة والتي ترأسها الشيخ د. حسين آل الشيخ تحدث فيها الدكتور عبدالمنعم نعيمي عن بحث بعنوان الفتوى وأثرها في تصحيح المفاهيم كمتغير اجتماعي ، ثم تحدث د. أحمد الصادق البشير الشايب عن موضوع حاجة الدولة، ضوابطها وأثرها في الفتوى، ود. أحمد صديقي " الفتوى والمجتمع بالغرب الإسلامي أثر العرف في تغير الفتوى"، وبعنوان العرف وأثره في الفتوى: دراسة تأصيلية تطبيقية فتاوى دائرة الإفتاء العام أنموذجا تحدث د. احمد ماجد حمد الحراسيس، وجاء د. احمد محمد لطفي ببحث بعنوان: أثر المتغيرات في المجال الطبي على الفتوى في القضايا الطبية، ود. خلوق آغا " دوات الاجتهاد المآلي في الفتوى فيما لا نص فيه من أفعال المكلفين"، وتحت عنوان تأثُّر الفتوى بالواقِع والمُتوقَّع تحدث د. الذوادي بن بخوش، ود. عبدالغني يحياوي "اعتبار المآلات وأثرها في تغير الفتوى في القضايا الطبية".
وفي بحث حول مراعاة حال المستفتين وأثرها في الفتوى بين التشدد والتساهل والانضباط والاضطراب اختتم د. ديارا سياك الجلسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.