استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بخاخ الأنسولين.. علاجٌ طال
نشر في الرياض يوم 24 - 11 - 2005

يبقى العلاج بإبر الانسولين أمراً مزعجاً للملايين من المرضى بالسكري بأنواعه العديدة.. ولكن هذا العلاج هو بمثابة الحياة لمرضى السكري من النوع الأول - الذي يصيب عادة الأطفال بصورة كبيرة والكثير من البالغين كذلك فهؤلاء المرضى لا توجد في أجسامهم سوى كمية ضئيلة من الانسولين وبحاجة لأخذ الانسولين عن طريق الحقن لمنع الجسم من تكسير الدهون للحصول على الطاقة عند غياب الانسولين مما يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى بالحموضة الكينونية - DIABETIC KETOACIDOSIS يعرفها كل مهتم بالطب، لذا فإن المرضى لا يكادون يسمعون بعلاج إلا ويبادرون بالسؤال ومن ثم تجربته ولهذا أصبح هؤلاء الأعزاء عرضة لأنواع النصب والاحتيال من أصحاب الأعشاب والخلطات والعلاجات الغريبة التي ما انزل الله بها من سلطان. ويبقى الطب الحديث في تقدم مستمر وكل يوم هناك الجديد في عالم السكري مما يجعلنا نحن المختصين بهذا التخصص من الطب في كبد ومعاناة لمحاولة متابعة الجديد في هذا المجال.
وقبل سنوات عدة سمع الجميع عن بخاخ الانسولين عن طريق الرئة إلى مجرى الدم بدلاً عن استعمال إبر الانسولين التي مهما كانت دقيقة في حجمها فإنها تسبب الكثير من الازعاج لمريض السكري خاصة مع نصائحنا المتعددة لمرضى النوع الأول بأن حقنتين من الانسولين لا تكفي والأفضل للمرضى أخذ ما بين 3-4 إبر انسولين يومياً حسب ما وجد في الأبحاث المتعلقة بهذا المجال والتي أثبتت بما لا يدع مجالاً لشك بأن أربع إبر في اليوم تؤدي إلى تخفيض معدل السكري متوسط السكري الذي يجب أن يقاس كل 3-4 أشهر أو الهيموقلوبين السكري. وهذا بدوره انعكس إيجابياً على مشاكل السكري على الشبكية (تخفيض معدل إصابة الشبكية بما نسبته 67٪) وعلى الأعصاب الطرفية 56٪ وعلى الكلى 57٪. ولكن يبقى أخذ 4 إبر في اليوم مزعجاً جداً تخيل نفسك بحاجة إلى إبرة انسولين قبل كل وجبة وإبرة من الانسولين قبل النوم، لا بد من الاعتراف بأن ذلك مزعج علماً بالحاجة لذلك يومياً ولسنين طويلة، ولذلك فإن وجود طريقة اسهل لتوصيل الانسولين للجسم هو بمثابة حلم لمرضى السكري، ويعتمد بخاخ الانسولين على قاعدة أن أنسجة الرئتين العميقة والتي يتم عن طريقها تبادل الغازات وتوزيعها أو ما تسمى ب (ALVEOLI) تعتبر مكاناً مثالياً لاستقبال الأدوية وامتصاصها إلى مجرى الدم وعلى هذا المبدأ قامت شركة أمريكية تسمى نكتار (NECTAR) باختبار هذا المبدأ بادخال جزيء كبير في حجمه كالانسولين إلى الجسم عن طريق الرئتين. ويوضع الانسولين على شكل بودرة يمكن حفظها عند درجة حرارة الغرفة ولا يلزم وضعها في الثلاجة ثم توضع في جهاز صغير يحمل باليد تؤدي كل بخة منه إلى دخول حوالي 300 مليون جزيء - وليس وحدة - من الانسولين إلى الرئتين.
أجريت التجارب على أكثر من 3000 مريض حول العالم واستعمل بعض هؤلاء المرضى بالسكري بنوعيه الأول والثاني بخاخ الانسولين لمدة 7 سنوات، وقد أثبتت هذه الدراسات أن استعمال البخاخ قبل كل وجبة مصاحباً بإبرة واحدة قبل النوم من الانسولين المعكر - طويل المفعول - أثبتت هذه الدراسة فعالية هذه الطريقة لادخال الانسولين للجسم، فقد كانت قدرته على السيطرة على سكر الدم موازياً لاستعمال إبر الانسولين، وحتى عند أولئك المرضى الذين لم يستجيبوا بصورة كافية أمكن تخفيض كمية أو عدد جرعات الانسولين لديهم بصورة كبيرة، كما كان البخاخ أفضل من حبوب السكري لدى مرضى النوع الثاني من السكري.
وفي شهر مارس 2004 قبلت السلطات المختصة في الاتحاد الأوروبي ملف الدواء لمناقشته - كما قبلت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مناقشة الطلب المقدم من الشركات المصنعة لاعتماد الدواء وذلك في شهر مارس من هذه السنة 2005.
وقد قامت هيئة الدواء والغذاء بتمويل دراسة البخاخ إلى لجنة استشارية من المختصين بأمراض الغدد والسكري وصوتت هذه اللجنة بأغلبية 7 إلى 2 إلى جانب اعتماد الدواء ورفعت هذا القرار إلى الهيئة التي عادة ما تعتمد رأي اللجنة ولكنها غير ملزمة به وفي الشهر الماضي أكتوبر 2005 أعلنت الهيئة أنها تحتاج 3 أشهر أخرى لاجراء مراجعة للدواء وفي الماضي كانت الهيئات المختصة في أوروبا وأمريكا قد ردت الدواء لوجود بعض الشكوك حول تأثيراته الطويلة المدى على أنسجة الرئتين وذلك لوجود بعض التأثيرات السلبية الطفيفة على الوظائف الحيوية للرئتين (PULMONARY FUNCTIONS) كما لا ننسى الحاجة إلى النظر في تأثيرات الدواء في المرضى الذين لديهم أمراض مزمنة في الرئتين ولدى المدخنين.
ويبدو أن كل المؤشرات تقول بأن بخاخ الانسولين هو في طريقه إلينا في القريب العاجل.
كما أن هناك دراسات ناجحة نوعا ما على الانسولين عن طريق الفم - وهما عقار ORALIN وعقار NOBEX وكذلك هناك دراسات على الانسولين الذي يعطى على شكل لصقات توضع على الجلد، ويقوم الجلد بامتصاص الانسولين من هذه اللصقات بكمية ضئيلة تغني عن الانسولين متوسط أو طويل المفعول (12-24 ساعة).
وكذلك فإن أنواع مضخات الانسولين تشهد تطوراً كبيراً ومنها ربطها بسكر الدم حيث نقوم بقراءة سكر الدم ثم اعطاء الانسولين حسب هذه القراءة، ولا ننسى أنواع الانسولين الجديدة ومنها انسولين لانتوس، وانسولين اسبارت والعديد من هذه الأنواع هو في طريقه إلينا (لانتوس وأسبارت هما في أسواق المملكة حالياً). كما أن عقار EXENATIDE قد تلقى موافقة السلطات المختصة في الولايات المتحدة للبدء في تسويقه.
إن عالم السكري هو فعلاً في تطور مستمر، وكل يوم هناك الجديد على صعيد العلاجات الجديدة للسكري وإني لعلى يقين بأن المستقبل سيحلل لنا الكثير من الأنباء السارة لمرض السكري إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.