استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السياحة وثقافات الشعوب
معيار
نشر في الرياض يوم 11 - 11 - 2015

تعتبر السياحة في كل بلدان العالم مورداً مهماً من الموارد الاقتصادية ونمطاً من أنماط الاستثمار الرأسمالي بل إن هناك دولاً يقوم اقتصادها على السياحة التي تتعدد اتجاهاتها وتتنوع توجهاتها، فالسياحة إحدى وسائل التأثير الثقافي وخاصة على مستوى العلاقات بين الثقافة الغربية وثقافات شعوب العالم الثالث عموماً وقد ناقش الباحث المغربي عبدالصمد بلكبير في أطروحته للدكتوراه عن الأدب الشعبي العلاقة بين السياحة والثقافة الشعبية أن التأثير بينهما مزدوج القيمة والمردودية فهي في الوقت الذي تنبه تلك الشعوب ودولها ورأسمالييها بصورة خاصة إلى الأهمية المادية قبل المعنوية لثقافاتها وآدابها وفنونها وعاداتها وخصائص شعوبها بما يدفعها إلى العناية بها والمحافظة عليها لأنها من العوامل الأساسية في دعم اقتصادها باستجلاب السائح الغربي الباحث عن الفرادة والخصوصية وما هو غريب عن عاداته وعجيب من منظوره؛ فإنها أيضاً وبصورة أخطر تلعب دوراً سلبياً مشوهاً وهداماً لتلك الثقافات بالذات، وذلك بسبب تأثير العين والأذن الغربية على تكييف تلك الثقافة وإعادة إنتاجها بما يرضي رغبات السائح الغربي وتطلعه إلى رؤية متحف بشري حي يرى من خلاله ماضي الشعوب ومظاهر تخلف وانحطاط ذلك الماضي، أي عملياً بما يرضي – حسب تشخيص عبدالصمد بلكبير- نزوعه العنصري وأنانيته النرجسية وإحساسه بالتفوق والعظمة الكاذبة والغرور الزائف وغير الموضوعي بحال واصطناع صوته عن طريق الفارق والمختلف.
ويلمح بلكبير إلى أنه بسبب السياحة حافظت العديد من الشعوب العربية خصوصاً بالشام ومصر والمغرب وتونس على تراثها الشعبي وبالأخص منه التشكيلي والحركي والإيقاعي غير أن ذلك يحدث بصورة تسيء إلى ذلك التراث من حيث أنهم عندما يعيدون إنتاجه لا يراعون سوى العلاقات الصورية بين الأصل والمستنسخ منه أما الوظيفة الأصلية والواقعية فيتم إلغاؤها تماماً وبالتالي تعدم الطبيعة الجوهرية للمعطى الثقافي الشعبي فيتحول (السقاء) على سبيل المثال إلى محض قطعة ديكور في صورة يلتقطها له السائح بجانب أطفاله! أما السجاد فلم يعد بالإمكان التمييز بين أصيله وأثيله وبين العديد من المزيفات المصطنعات، ونفس الأمر بالنسبة لبعض الفنون والرقصات الشعبية التي وظفت لأداء مقطوعات ونغمات يتناول السائح طعام العشاء على سماعها وشتان ذلك وبين وظيفتها الأصلية.
ويؤكد الباحث ان تلك العملية شاملة وممنهجة ويكاد يشترك فيها الجميع وهي ستهدف بوعي أو بدون وعي تشويه التراث وتحريف وظائفه وإعادة صياغته لا بما يرضي رغبات المواطنين بقدر ما يقصد منه إرضاء رغبات عطلة وراحة السائح الغربي ونزعاته الثقافية بل وغرائزه الحيوانية أحياناً كما يلاحظ ذلك فيما يعرف بالرقص الشرقي خصوصاً.
وأخيراً فإن الاستفادة من التراث الشعبي في تنمية السياحة أمر في غاية الأهمية ولكن دون تفريغ هذا التراث من روحه الوطنية أو وظيفته الأصلية فإنه مما يحبط التفاؤل أن تتحول الفرق التي تؤدي الرقصات الوطنية إلى مجموعة من الوافدين الآسيويين كما رأيته بعيني في إحدى الفعاليات السياحية في دولة خليجية، أو أن يتم تصنيع منتجات الحرف اليدوية أو المقتنيات الشعبية في الصين ثم يتم استيرادها من هناك، أو أن تجد في مدخل أحد الفنادق في الرياض أحد الوافدين يقدم القهوة العربية لرواد الفندق لابساً الزي الرسمي لدولة خليجية أخرى!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.