الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصانع تحويلية محلية وعالمية تواصل منافستها في مجمع «بلاس كيم» بالجبيل2 بضخ 50 مليار ريال
«صدارة» توقع اتفاقية توريد مواد خام

تواصل العديد من المصانع التحويلية المحلية والعالمية منافستها لإقامة مصانع في مجمع الصناعات التحويلية البلاستيكية والكيماوية "بلاس كيم" بالجبيل2، والذي يتوقع ان يستقطب استثمارات يقدر اجمالي حجم استثماراتها بنحو 50 مليار ريال والتي سوف تستفيد من المواد الخام والمنتجات الوسيطة واللقيم التي توفرها شركتي صدارة للكيميائيات وشركة أرامكو توتال للتكرير والبتروكيماويات "ساتروب"، إلى جانب الصناعات الأساسية البتروكيماوية الأخرى بالجبيل الصناعية ورأس الخير وأبرزها شركات سابك وشيفرون والتصنيع وسبكيم ومعادن.
ووفقا لهذه التطورات المتلاحقة وقعت شركة صدارة للكيميائيات اتفاقية جديدة مع شركة إبراهيم أحمد الجفالي وإخوانه، وهي شركة سعودية خاصة، تقضي بتوريد مادة ثلاثي بوتيل جلايكول الأثير (BTG) وذلك بعد التنفيذ الناجح لاتفاقية توريد مادة ميثيلين داي فينيل داي إيزوسيانات (MDI) خلال شهر يوليو 2015. وبحسب الاتفاقية الجديدة، ستقوم شركة صدارة بتوريد مادة ثلاثي بوتيل جلايكول الأثير (BTG) إلى أحد مصانع الإنتاج الجديدة التي سيتم بناؤها ضمن مشروع إنتاج المواد الكيميائية التابع لشركة الجفالي والمقرر إقامته في مجمع "بلاسكيم" في مدينة الجبيل الصناعية الثانية.
وسيتألف مشروع شركة الجفالي من عدة مصانع قادرة على إنتاج مواد كيميائية مميزة تستخدم في مختلف قطاعات المملكة العربية السعودية. وستستخدم بعض وحدات التصنيع منتجات صدارة، بالأخص مصنعي (MDI) و(BTG) اللذين تم الإعلان عنهما مؤخراً فيما ستعتمد وحدات تصنيع أخرى على مواد أولية يتم تأمينها من قبل موردين آخرين.
وسيقام مشروع شركة "الجفالي" في مجمع "بلاسكيم"، الذي يغطي مساحة 12 كيلومتراً مربعاً بجوار مجمع شركة صدارة للكيميائيات. ويمثل مجمع "بلاسكيم" مبادرة صناعية فريدة من نوعها وثمرة للتعاون بين الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة صدارة، وسيسهم المجمع في تنمية فرص العمل، وتطوير الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة في المملكة.
وبهذه المناسبة، قال مدير تطوير الصناعات الكيميائية والتحويلية في شركة صدارة المهندس محمد العزّاز: "يمثل تشجيع ودفع التعاون مع الصناعات المحلية أحد أهدافنا في شركة صدارة مع التركيز على تطوير الصناعات التحويلية الكيميائية. كما تعد اتفاقية توريد مادة (BTG) إنجازاً هاماً آخر للتعاون القائم بين صدارة وشركة الجفالي. وسيقوم مشروع الجفالي بإنتاج زيت الفرامل للمركبات بهدف تلبية الطلب المحلي والإقليمي، فضلاً عن إلغاء استيراد هذه المنتجات وتعزيز القيمة المستمدة من إنتاج المواد الكيميائية في الاقتصاد المحلي. وستعمل منتجات مصنعي مادتي (BTG) و(MDI) على خدمة قطاع صناعة السيارات الآخذ بالتطور في المملكة. كما سيلبي إنتاج زيت الفرامل في مصنع مادة (BTG) احتياجات مرحلة ما بعد البيع لقطاع صناعة السيارات في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط".
واختتم العزاز قائلاً: "سيكون مجمع بلاسكيم منصة صناعية مميزة للمملكة حيث سيعمل على خدمة قطاع الصناعات التحويلية في المملكة في سلاسل القيمة الرئيسية من خلال أحدث التقنيات التي تعتمدها صدارة. وبالإضافة إلى ذلك، ستعمل منتجات صدارة الجديدة من نوعها في المنطقة على تمكين التطبيقات المهمة ضمن العديد من الصناعات الرئيسية، فضلاً عن دعم الاقتصادات المحلية والحد من الحاجة إلى الاعتماد على واردات المنتجات الأساسية."
ومن المتوقع أن يستقطب مجمع "بلاسكيم" استثمارات متنوعة في تطبيقات متعددة للصناعات التحويلية، منها إنتاج كيميائيات النفط والغاز، ومواد البناء، ومواد الطلاء، إضافة إلى منتجات العناية الشخصية والمنزلية. ومن المنتظر أن توفر هذه الاستثمارات فرص عمل جديدة لأبناء المملكة العربية السعودية في قطاع الصناعات التحويلية، كما ستسهم في تحقيق خطط المملكة في تنويع الاقتصاد.
ويشار إلى شركة صدارة للكيميائيات "صدارة" هي مشروع مشترك بين كل من شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" وشركة "داو كيميكال كومباني"، لإقامة أكبر مجمع صناعي على مستوى العالم يتم بناؤه في مرحلة واحدة، في مدينة الجبيل الصناعية الثانية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، باستثمار يبلغ 20 مليار دولار أمريكي تقريباً. ويتكون هذا المجمع من 26 وحدة تصنيعية ذات مستوى عالمي، وسيكون له السبق بمنطقة الشرق الأوسط في استخدام السوائل النفطية مثل النافثا كلقيم خام.
صدارة تتأهب لتدشين إنتاجها أواخر العام الجاري
مجمع صدارة يضم 26 مصنعاً لمنتجات جديدة بالشرق الأوسط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.