"طريب للتفوق العلمي" تستقبل شهادات الجامعيين والدراسات العليا (بنين وبنات) بدورتها (13)    بدء عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض    إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    ترحيب وهدايا    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدب الصحراء إلى أين؟ (4)
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 03 - 09 - 2015

يقول الدكتور سعد الصويان في كتابه "أدب الصحراء العربية ثقافتها وشعرها عبر العصور، قراءة أنثروبلوجية: "هذا العمل محاولة للتعامل مع عدد من القضايا والتعاطي معها من زوايا مختلفة" وصدق الدكتور إذ اشتمل الكتاب على إجابات لتساؤلات لم يتطرق لها أحد من قبل تطرقاً شمولياً وفق دراسة منهجية ومحايدة، وينتقد الأسلوب المنحصر في الكتب "دون الالتفات إلى المصادر الشفهية وموروثاتها الثقافية التقليدية، ومن الواضح أن في ذلك انتقائية مخلة وإقصاء متعمدا لمصدر من أهم مصادر الدراسة" وأرد ذلك إلى عاملين (الأول) سبق الحاضرة إلى التعليم، (الثاني)، عدم فهم المتعلمين لأدب الصحراء، وهذان العاملان الأول منهما تولى قيادة المسيرة التربوية والتعليمية وتخلى عن أدب الصحراء لعدم فهمه، ومن ثم توهم خطورته على الفصحى التي كانت أهم مصادر ترسيخها، ثم خدع بتعميق نظرية مكتسباته التعليمية ليقف في وجه يقظة الأدب الشعبي من خلال عشاقه المدركين لمضامينه المبهورين بجمال فنونه المشتركة بينه وبين أدب الفصحى، والواقع أن الفصاحة موجودة في أدب الصحراء ولكن لا يتذوقها من يعاديها دون مبرر، والصويان أحد أبناء الوطن، بمفهومه العام (أبناء الصحراء) ومن المبهر أنه أمضى حياته في المدينة وجانباً كبيراً منها بعيداً عن الصحراء ومدن الصحراء، ولكنه من أولئك الذين أدركوا أهمية هذا الأدب ودوره في تشكيل ثقافتنا والاحتفاظ بكنوز معارفنا وإبداع أبناء الصحراء.
كثير من المعتزين بمكاسبهم من الفصحى وانتصارهم لها وادعائهم المحافظة عليها لا يحسنون التخاطب بها ولا قراءة آدابها، وكثير منهم من يتمثل بحكم الأبيات الشعرية الشعبية ويخاطب أهله وأصدقاءه بها ولا يعزز دعوته للفصحى أو نقده لمحبي الأدب الشعبي.
ولعل هذا الكتاب الذي من أهدافه كما يشير مؤلفه تعميق قنوات التقارب بين أدب الفصحى والأدب الشعبي، والذي تمنيت أن يمتد هذا الهدف إلى القربى من خلال الكتابة، كتابة نصوص الأدب الشعبي لا الإيغال في تغريبها، وهذا ما دعوت إليه في المقال السابق (3).
المعتزون بمكاسبهم من الفصحى لا يحسنون التخاطب بها ولا قراءة آدابها
والدكتور الصويان حاول شرح بعض الأبيات ولكنه لم يعتمد التفصيل في الشرح لغزارة محتوى الكتاب من الطرح والشواهد، فهو يشرح كلمه منسوب (مثلاً) بالمدعو في قول الشاعر:
إن جيت مرقاب الضحى تقل منسوب
كن الرجوم بروسهن لي علوفة
والعلوفة كما يشير الدكتور هي طعام الصقر الذي يقدم له، والمرقاب بالطبع هو المشراف، وهنا أعتقد أن التشبيه إن كان يخص الشاعر فهو ا لنسب الذي يتعلق به البدوي فلا يتنصل منه، وإن كان يخص المرقاب والذي يتعلق به البدوي لاشرافه واطلالته على ما حوله، أو لأن الشاعر يخلو بذاته ويؤلف شعره بعيداً عن الناس، فإنه مع وهج الضحى يرى المرقاب وهو المرتفع مثل الوتد أو القائم الذي ترفع عليه الأشياء، وبيوت الشعر لها مناسيب تشد إليها، وبالبحث عن مصدر البيت وجدت روايات مختلفة يصعب استخلاص القصيدة منها وهي للشاعر رميح الخمشي العنزي الذي تعذر زواجه من الفتاة التي يحبها ولما هام بها وجداً رفع أمره لشيخ مسموع الكلمة في القبيلة، فقدر شعره وأمر والد الفتاة بالموافقة على تزويج رميح فوافق ومن أبيات القصيدة:
ان جيت مرقاب الضحى تقل منسوب
كن الرجوم بروسهن لي علوفة
ووالله من قلب ضحى اليوم مادوب
معومسٍ درب العرب ما يشوفه
يجض عده بالكلاليب مقضوب
هذي سواة اللي يدور الكلوفة
يعذر لي ارمي غترتي واشلع الثوب
على الحبيب اللي عيونه سيوفه
حالي كما عودٍ على جال سالوب
في راس مزعاج قليل وقوفه
وهو يتساءل عن تعلقه بالمرقاب كأن له به مصلحة أو نسب، ويبرر ذلك أهمية ما ينشد من تعلقه بالاطلالات.
ويتناول الدكتور الصويان موضوعاً يعد رياضة فكرية وهو شعر الرد أو ما يسمى اليوم شعر القلطة، وهو شعر المحاورة الذي عرفه شعر الفصحى منذ القدم، وهو شعر المناظرة التي عرفتها مجالس الخلفاء ومنتديات الأدب وذهبت اليوم بعد أن كانت فناً يتدرب عليه طلاب المدارس كالمناظرة بين السيف والقلم والنهر والبحر والصحراء والمروج الخضراء، لقد أبدع الدكتور وأمتع في تناوله لشعر المحاورة مقارناً بينه وبين القصيدة المعبرة عن مضامين ينشدها الشاعر.
يقول الدكتور الصويان: (إن هناك جنسين متمايزين من الشعر العربي التقليدي، جنس يكون فيه النظم سابقاً للاداء والرواية ومستقلاً عنهما وهو شعر النظم، وجنس مرتجل يتم فيه النظم أثناء الاداء وهو شعر القلطة) ويضيف: (وأن شعر القلطة لا يحفظ ويروى مثل ما يحفظ ويروى شعر النظم، بل غالباً ما ينتهي وينسى بمجرد الانتهاء من أدائه) ولو ينتهي أو ينسى لما استمتعنا بما أوردت يا دكتور من نماذج وأمثله لهذا اللون من الشعر، ولما عرفنا أهميته في الرياضة الفكرية وشحذ الذاكرة وجلب المتعة للمتابعين. إن كثيراً من مواقف شعراء الرد لا تنسى لا سيما ما يتصل بحسن الرد وسرعة البديهة والتخلص من المآزق التي يفتعلها شعراء القلطة لتعجيز نظرائهم في الحوار، وشعر القلطة امتحان للشاعر ثقافته وحسن إدارته وطرحه وصبره وأناته، وهذه المهارة هي ما يشد الجماهير لمتابعة المصارعة الفكرية بين الشاعرين.
والحوار قد يكون بين شاعرين أو أكثر كل منهم مستقل برده، ولا تخلو المواقف من دعم للشاعر ظاهراً أو غير ظاهر من مؤيديه، وقد يكون الحوار بين فريقين يشترك أفراد كل فريق في الرد ويجير لأكبرهم، أو أكثرهم في الرد أو لهم جميعاً كفريق، ويعرف الحاضرون أن هذا الرد [مثلاً] للشاعر ورفاقه، كما لا يستبعد أن يسترق السمع بعضهم لحوارات الفريق الأول [مثلاً] وفعل ما يدور بينهم من حوار حول ما يطرح إلى الفريق الثاني، وهذا ما يحدث في ميادين الرديح والذي تسمى حواراته (شكوى وجواب) أي طرح مشكلة من فريق وطلب حلها من الفريق الآخر، والشكوى قد تكون حول حدث جديد له مؤيدون ومعارضون مثل قضية بلوغ الإنسان سطح القمر والتي صدقها كثير وأنكرها كثير وفيما يلي نص الحوار الينبعي حول ذلك:
البدع:
ما ادري عن العلم لو تعلم
واللي علمته عنه ما صار
والآن أسألك واستفهم
في الداير اللي علينا دار؟
الرد:
ماني من العلم متحكم
اللي نشرتوه في الأخبار
ولو كنت عالم ومتعلم
أسعى لكم في الذي تختار
الرد:
شيئاً على الخارطة نظّم
ومهندسه رايق الافكار
فازوا علينا بغزر العلم
وتوصلوا لعالي الاقمار
الرد:
يا كم يحصل وكم وكم
ويا كم نسمع من الاخبار
ما يهمنا يا سمي ما يهم
جميع ما يفعل الكفار
الرد:
قالوا لنا العالم متقدم
طلعوا ونزلوا بحور غزار
نخضع لهم فيه ونسلّم
والاّ تقرر عليه انكار؟
الرد:
بحوزنا النصر يا مسلم
اللي اقتدى بالنبي المختار
واللي كفر قدر ما يسهم
ما يلحق ادراجنا لو طار
الرد:
ما دام توراتهم ترجم
وعلمهم وضح الاسرار
حنا على سيرهم نختم
ونحط تحت القرار امهار
الرد:
ماني موافق ولا متمم
ما دام ما للحديث أنوار
ودستورنا ليه ما علّم
أهل الكفر تطلع الأقمار
وهذا دليل آخر على بقاء شعر الرد في ذاكرة محبيه، وشعر الرد معروف في الشعر العربي من العصر الجاهلي، وشعراؤه لا يستعصي عليهم شعر القصيدة، ولكن متعة شعر الرد تميزهم لأن ما كل شعراء القصيدة يجيدون شعر الرد المرتجل لأن ملكة الارتجال تنميها التجربة وتعززها ثقافة شاعرها وإجادته للمواجه وفق ما عليه الموقف، وكما ذكر الدكتور الصويان قد ينسى الشاعر الحوار ولكن هناك من جاء إلى ميدان المحاورة لينقل بعض ما دار فيها من جد وهزل من عذوبة وعنف، فالإتيان بخلاف المتوقع من المواجهة هو أكثر ما يشد إليها. هل شاهدتم بعض من يشاهد المصارعة الحرة؟ إن مما يجذب إليها الرغبة في الانتصار لمن يحب، وفي الرد تنشد جماهيره المتعة بما لا يتوقعون حدوثه وبخاصة في الرد والبدع.
والمقارنة بينه وبين القصيدة المعبرة عن مضامين ينشدها الشاعر حين يبدع قصيدته وعظاً أو مديحاً أو هجاء أو وصفاً، وهذا الحوار تم في حفل رديح في ينبع في العام الذي نزل الأمريكان فيه على سطح القمر، حوار بين موافق وبين منكر للحديث وما زال الناس لم ينسوا هذا الحوار رغم أن الموضوع انتهى.
وموضوع انتهاء موضوعات الحوارات في القلطة ونحوها صحيح تنتهي الأحداث فلا مؤثرات تبقى بين الشعراء نتيجة للتفوق أو الهزيمة أو ما يثار بما يغضب أحد أطراف الحوار لأنه تسلية وقد يجلب ما يغضب، والشعراء يعرفون احتمال وقوعه مسبقاً ولذلك يتقبل العقلاء منهم ذلك بصدر رحب كما يتحاشون حدوث ما يغضب، أما النسيان فلا يكون إلا لما لا يترك أثراً مقبولاً، فيظل يتمثل به العقلاء في مجالسهم، ومن ذلك حوار جرى قبل ما يزيد على السبعين عاماً بين الشاعر أحمد الكرنب وعايد القريشي رحمهما الله حيث قال الكرنب في شكواه:
كل ما اتجهنا لنا مع درب
نبغي بعيد المدى يقرب
نلقى طريق المروّّحْ صعب
ونرجع ونلقى الرجوع أصعب
وقد حفظ هذا المقطع دون المقاطع الأخرى واستشهد به، وحفظ بعضهم كل الحوار تناغماً مع المقطع ذاته، وللحديث صلة.
د. سعد الصويان
كتاب أدب الصحراء العربية ثقافتها وشعرها عبر العصور قراءة أنثروبلوجية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.