استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيو أورلينز تتذكر «كاترينا» بالموسيقى والبكاء
بعد عشرة أعوام
نشر في الرياض يوم 30 - 08 - 2015

وسط اصوات صاخبة وجو من الاحتفالات، أحيت نيو اورلينز أمس السبت الذكرى العاشرة للاعصار كاترينا.
وفي الساعة التي سقط فيها السد الاول، وضعت السلطات اكاليل من الورود في لوير نينث وورد أحد افقر احياء المدينة التي تسكنها اكثرية من السود، والتي ألحقت بها الفيضانات اكثر مما ألحقته بسواها.
وعندما انقض الاعصار كاترينا من الفئة الخامسة على الساحل الجنوبي للولايات المتحدة في 29 آب/اغسطس 2005، غمرت المياه نيو اورلينز التي بني قسم منها تحت مستوى البحر. وبسبب الضغط الناجم عن ارتفاع المياه، انهارت عشرات السدود التي لم تتوفر لها الصيانة اللازمة، فتدفقت المياه الموحلة وغمرت 80 بالمئة من نيو اورلينز.
وسرعان ما ارتفع مستوى المياه فتسبب بوفاة اشخاص غرقا. ولجأ مئات آخرون الى سطوح منازلهم، وقد عزلتهم المياه.
وعمت الفوضى الاماكن القليلة التي لم تبلغها المياه، وانتظر عشرات الاف الاشخاص المحبطين بضعة ايام وصول المواد الغذائية ومياه الشرب.
وفي الاجمال لقي 1800 شخص مصرعهم كان القسم الاكبر منهم في هذه المدينة. واضطر مليون شخص الى مغادرة منازلهم. وتخطى اجمالي فاتورة الاضرار 150 مليار دولار.
وقال الرئيس السابق جورج دبليو بوش الذي قام بزيارة الجمعة الى احدى مدارس نيو اورلينز، ان "جميع الذين كانوا في عمر يساعدهم على التذكر، لن ينسوا ابدا مواطنينا الذين كانوا غارقين في بحر من البؤس للدمار".
واعترف بوش الذي تعرض تعاطيه مع الازمة لانتقادات شديدة، بأن عزم المدينة على بناء ما تهدم "بروح اقوى من تلك التي كانت سائدة قبل الاعصار"، قد أثر فيه كثيرا.
وتنتصب بيوت ملونة على ركائز هنا وهناك اليوم، بدلا من الانقاض التي كانت تفوح منها روائح نتنة ناجمة عن المياه الآسنة الراكدة للفيضانات.
وقد عادت الموسيقى وروائح المأكولات المحلية تفوح الى الشوارع الصاخبة للحي الفرنسي.
وازدهرت الصناعة السياحية، وبلغ عدد السياح تسعة ملايين العام الماضي. وتراجعت معدلات الجريمة وبلغت في 2014 ادنى مستوياتها خلال 43 عاما. واستقرت شركات صغيرة في المدينة، حيث بدأ اصلاح للنظام التعليمي يعطي ثماره، من خلال تزايد عدد حملة الشهادات وارتفاع المستوى.
واشاد الرئيس باراك اوباما بالذين عادوا الى نيو اورلينز لتصليح المنازل والمتاجر المدمرة.
ومنذ 300 عام، تعد نيو اورلينز "البوابة التي تؤدي الى روح اميركا"، كما قال اوباما الذي اشاد بهذه المدينة قائلا ان "الجاز فيها يدفعك الى البكاء ومراسم الدفن تدفعك الى الرقص".
إلا ان نكهة مدينة كانت مزيجا من المكونات الافريقية الكاريبية، اكثر مما هي اميركية، قد تبدد جزء منها في العاصفة، كما يقول بعض السكان.
ولم يعد كثيرون الى المدينة التي يقل عدد سكانها مئة الف نسمة عما كانوا قبل الاعصار، وذلك على رغم وصول عدد كبير من المقيمين الجدد. وتراجعت كثيرا نسبة السود، من 68 بالمئة في 2000 الى 60 بالمئة في 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.