أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما يتطاول الأقزام
بين السطور
نشر في الرياض يوم 30 - 07 - 2015

في تصريح لإحدى محطات التلفزة، هاجم رئيس الوزراء العراقي السابق، ورئيس الجمهورية نوري المالكي، المملكة العربية السعودية هذا النوري المالكي كان يتحدث إلى محطة تلفزيونية يديرها حزب الدعوة الذي ينتمي إليه هذا الرجل الذي أصبح زعيمًا في زمن قل فيه الرجال. كان المالكي يلقي الاتهامات جزافًا ضد المملكة، متناسيًا التاريخ الدموي لهذا الحزب الإرهابي- ذراع أصحاب العمائم المتشددين في قم وطهران - والذي ربما كان الأول في تدشين العمليات الانتحارية الإرهابية في المنطقة العربية ومنها محاولة اغتيال أمير الكويت الراحل جابر الأحمد على شاطئ الكويت في ثمانينيات القرن العشرين.
أن يهاجم المالكي المملكة ليس أمرًا مستغربًا أو جديدًا، فقد سبق له وأن هاجم البحرين واتهم المملكة بأكثر من ذلك، مثلما اتهم النظام السوري الحالي بتصدير الإرهاب للعراق وهو النظام الذي تحوّل إلى حليف تشد إليه الرحال للقتال إلى جانبه لأن قيادة "ولاية الفقيه" و"الحرس الثوري" أصدرت فتاوى وشهادات "دخول الجنة" لكل من يقاتل ضد الشعب السوري و"يحمي العتبات المقدسة"، ويرفع شعارات في مقاتلة أهل السنة، كما يفعل "حزب الله" و "أنصار الله" و" عصائب الحق" و " الحشد الشعبي" وأحزاب الشيطان الأخرى في اليمن والعراق وسورية ولبنان.
منذ بروز المالكي على الساحة السياسية العراقية بعد تآمره على سلفه إياد علاّوي الذي منعه ما تبقى لديه من الكرامة والوطنية العراقية من الانصياع للإملاءات الفارسية، والعراق يغرق في دوامة العنف بعدما أنشأ الميليشيات الطائفية الخاصة التي تحكمت بأقدار البلاد والعباد ونهبت خيرات العراق وسرقت مدخراته وهرّبت نفطه حتى أفقرته وجعلته دولة مدينة تستجدي البنك الدولي والدول الكبرى للحصول على قروض.
في عهده غير المأمون، بلغ الإرهاب والقتل والاغتيال وامتهان الكرامة الإنسانية، كما حدث في سجن أبو غريب، أبشع الصور التي يمكن أن يحكيها التاريخ. وما يشهده العراق حاليًا من تجييش طائفي وقتل على الهوية هو نتاج ما صنعه هذا المالكي وأسياده في طهران وفي واشنطن أيضًا الذين تخلّوا عنه عندما انتهت صلاحيته.
في غفلة من هذا الزمن المسخ، أصبح النوري المالكي رئيسًا للوزراء ثم نائبًا لرئيس العراق العظيم. وعندما خلفه العبادي وجد نفسه مقيَّد اليدين ومسلوب الإرادة بفعل هذه التركة النجسة التي أورثها المالكي له حتى أصبح "الحشد الشعبي" أو الجيش الإنكشاري الجديد هو الحاكم الفعلي الذي يملك قرار الحرب والسلم.
وبسياستها الحكيمة أبدت المملكة حسن النوايا وأعادت العلاقات الدبلوماسية مع بغداد لعل وعسى أن يدرك سياسيو العراق أن الحضن الإيراني لا يدفئ أحدًا وأن لا ملجأ لهم سوى محيطهم العربي.
لكن يبدو أنهم لم يفهموا الرسالة السعودية، ومن الواضح أنهم يستقوون بالغريب ويغلِّبون المصلحة الشخصية والحزبية والمذهبية على المصلحة الوطنية والعربية والإسلامية. ومن الواضح أيضًا أن العبادي لا يملك من أمره شيئًا ولا يستطيع ضبط الإيقاع السياسي والعسكري والاقتصادي في البلاد التي أعلنها وزير الاستخبارات الإيراني السابق عاصمة إيرانية ثانية.
أمَّا لماذا لم يلتزم المالكي بآداب البروتوكول فيهاجم المملكة من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية- هكذا- ولماذا وافق العبادي على ما قاله من خلال صمته المريب- فلأن هذا السياسي الفاشل فقد توازنه مثلما فقد أسياده في طهران توازنهم بعد نجاح المملكة في تحييد الخطر الحوثي في اليمن وبعد الانتصارات التي تحققها المقاومة الشعبية اليمنية ضد هذه العصابات الطائفية التي باعت سلاحها وانتماءها الوطني وراهنت على دعم الغرباء الحالمين بإعادة مجد الفرس حتى لو دمروا المنطقة العربية وأعادوها إلى العصور الحجرية تحت مزاعم كاذبة اعتادوها للكذب على أنفسهم وعلى شعب إيران الفقير.
لقد أراد هذا المالكي أن يبعث إلينا برسائل أن إيران لا تحمل سلامًا ولا رغبة في التعايش السلمي مع دول الجوار بعد المكافأة الأميركية-الإسرائيلية برفع الحصار عنها. ولأن المنطقة العربية أصبحت مشرذمة ومفتتة أكثر من أي وقت مضى، فلم يعد أمام أعداء الأمة سوى المملكة ليتحرشوا بها.
إن هذا المالكي يعرف كما يعرف كل العالم أن المملكة قد اكتوت بنار الإرهاب وهي تحاربه في كل مكان، لكنه أراد الخروج من الظل، ولم يجد سوى الجدار السعودي ليحاول التطاول عليه. صحيح أن هذا الرجل وما قاله لا يستحق الرد لأنه افتراء، لكننا خشينا أن يصدِّق الناس ما يقول مصداقًا لمقولة غوبلز وزير البروباغندا في عهد هتلر " اكذب، ثم اكذب، ثم اكذب، وسوف يصدِّق الناس ما تقول."
وصدق من قال: إذا لم تستحِ، فافعل ما شئت!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.