الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرعة «مونديال 2018» لم ترحم الطليان والإسبان
خلفت قمتين ساخنتين في أميركا الجنوبية.. وطريقاً سهلاً للعرب
نشر في الرياض يوم 26 - 07 - 2015

سيكون الطريق المؤدي إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا شائكاً جداً بالنسبة إلى فرنسا التي توجت باللقب العالمي عام 1998، وذلك بعد أن اوقعتها قرعة كأس العالم 2018 في مجموعة صعبة إلى جانب هولندا ثالثة النسخة الاخيرة والسويد بقيادة نجمها زلاتان ابراهيموفيتش.
ولم ترحم القرعة أيضا المنتخب الاسباني بطل عام 2010 واوقعته مع ايطاليا المتوجة باللقب أربع مرات آخرها عام 2006 في مجموعة واحدة. ويتأهل متصدر كل من المجموعات التسع إلى النهائيات مباشرة في حين تخوض افضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني الملحق في ما بينها.
اما المانيا بطلة العالم فوقعت في مجموعة سهلة جداً وستكون مرشحة بقوة لانتزاع المركز الاول على حساب تشيكيا وايرلندا الشمالية والنرويج.
والامر ينطبق على البرتغال بقيادة نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو التي ابتسمت لها القرعة وجاءت مع سويسرا والمجر ولاتفيا.
اما انكلترا فتواجه جارتها اسكتلندا في اقوى مباريات المجموعة السادسة، إلى جانب سلوفاكيا وسلوفينيا.
وشارك في عملية سحب القرعة التي اقيمت في قصر قسطنطين في مدينة سان بطرسبورغ نجوم سابقون وحاليون ابرزهم البرازيلي رونالدو، والكاميروني صامويل ايتو والايطالي فابيو كانافارو والالماني اوليفر بيرهوف والروسي رينات داساييف. وضمت المجموعة الاولى هولندا وفرنسا والسويد وبلغاريا وبيلاروسيا ولوكسمبورغ.
وجاءت البرتغال وسويسرا والمجر وجزر فارو، ولاتفيا، اندورا في المجموعة الثانية.
وحلت المانيا وتشيكيا وايرلندا الشمالية والنروج واذربيجان وسان مارينو في المجموعة الثالثة، وفي المجموعة الرابعة ويلز والنمسا وصربيا وجمهورية ايرلندا ومولدافيا وجورجيا.
وضمت المجموعة الخامسة رومانيا والدنمارك وبولندا ومونتينيغرو وارمينيا، كازاخستان.
وقعت في المجموعة السادسة انكلترا وسلوفاكيا واسكتلندا ومالطا وسلوفينيا وليتوانيا.
وجاءت في المجموعة السابعة اسبانيا وايطاليا والبانيا واسرائيل ومقدونيا وليشتنشتاين.
ووقعت بلجيكا والبوسنة والهرسك واليونان واستونيا وقبرص في المجموعة الثامنة واخيرا في المجموعة التاسعة كرواتيا وايسلندا واوكرانيا وتركيا وفنلندا.
وخلفت قرعة اميركا الجنوبية قمتين ساخنتين في الجولة الاولى وتلعب الارجنتين وصيفة بطلة النسختين الاخيرتين للمونديال في البرازيل وكوبا اميركا في تشيلي، مع الاكوادور، وفيما تلعب تشيلي بطلة كوبا اميركا مع البرازيل.
وستخوض البرازيل مواجهتها الساخنة مع تشيلي في غياب نجمها وبرشلونة الاسباني نيمار دا سيلفا لايقافه في كوبا اميركا عقب طرده في كوبا اميركا في نهاية المباراة ضد كولومبيا (صفر-1) في الجولة الثانية من دور المجموعات.
وعوقب نيمار بالايقاف اربع مباريات، فغاب عن اثنتين في الكأس القارية، ويبقى عليه تنفيذ عقوبة الايقاف في مباراتين في تصفيات كأس العالم.
اما المباريات الثلاث الاخرى في الجولة الاولى من التصفيات الاميركية الجنوبية فتجمع كولومبيا مع البيرو، وفنزويلا مع البارغواي، وبوليفيا مع الاوروغواي.
وتتأهل المنتخبات الاربع الاولى في التصفيات مباشرة إلى النهائيات، على أن يخوض الخامس ملحقا مع اوقيانيا.
واسفرت القرعة عن مواجهة بطل اوقيانيا لخامس اميركا الجنوبية، ورابع الكونكاكاف لخامس اسيا في البلاي، وكان الدور الفاصل في المونديال الاخير الذي اقيم في البرازيل الصيف الماضي، اسفر عن مواجهة خامس اسيا (الاردن) لخامس اميركا الجنوبية (الاوروغواي)، وبطل اوقيانيا (نيوزيلندا) لرابع الكونكاكاف (المكسيك).
مهمة سهلة للعرب
كما اسفرت عن مواجهات سهلة لعرب افريقيا باستثناء المغرب الساعي إلى بلوغ العرس العالمي للمرة الاولى منذ عام 1998 والسودان الطامحة إلى تواجدها الاول في النهائيات، اللذين سيلتقيان على التوالي في الدور الثاني مع غينيا الاستوائية رابعة النسخة القارية الاخيرة على ارضها مطلع العام الحالي، وزامبيا بطلة القارة السمراء قبل 3 اعوام.
وتخوض ثلاثة منتخبات عربية الدور الاول المقرر في اكتوبر المقبل وهي موريتانيا والصومال وجزر القمر اذ تلعب الاولى مع جنوب السودان، والثانية مع النيجر، والثالثة مع ليسوتو.
وربما يسفر الدور الثاني عن مواجهة عربية - عربية في تأهل موريتانيا على حساب جنوب السودان لانها ستلاقي تونس في مواجهة سهلة نسبيا للاخيرة التي بلغت العرس العالمي خمس مرات حتى الان، فيما تبدو حظوظ جزر القمر والصومال صعبة لتخطي الدور الاول.
وتأهلت منتخبات مصر الساعية إلى بلوغ العرس العالمي للمرة الاولى منذ عام 1990، والجزائر التي حققت انجازا تاريخيا في النسخة الاخيرة ببلوغها الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها وخروجها بصعوبة 1-2 بعد التمديد على يد المانيا التي توجت باللقب لاحقا، وتونس والمغرب وليبيا والسودان إلى الدور الثاني.
وتخوض مصر اختبارا سهلا نسبيا امام تشاد او سيراليون، فيما تبدو الجزائر مرشحة فوق العادة لتخطي عقبة تنزانيا او مالاوي، وتلتقي ليبيا مع رواندا.
وبعد إقصاء زيمبابوي من المنافسات التمهيدية من قبل لجنة فيفا التأديبية، شهدت القارة السمراء مشاركة 53 من أصل 54 اتحادا وطنيا في القرعة التمهيدية.
وفي الدور الأول، تتنافس الدول ال26 الأضعف تصنيفا، وتم فرز هذه المنتخبات في فئتين تضم كل منها 13 فريقا بحسب التصنيف العالمي لفيفا لشهر يوليو 2015: فئة للدول ال13 الأعلى تصنيفا وفئة للدول ال 13 الأضعف تصنيفا.
وبذلك تم فرز القرعة بين هاتين الفئتين لتتنافس المنتخبات ذهابا وإيابا بين الخامس وال13 اكتوبر 2015. يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الثاني للإنضمام للدول ال27 الأعلى تصنيفا في القارة حيث يتواجهون بنظام مباراتي ذهاب وإياب ايضا.
ويتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الأخير في التصفيات الأفريقية اذ يتم تقسيم المنتخبات إلى خمس مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات تتواجه بنظام مباريات الذهاب والاياب. والفائز من كل مجموعة يبلغ مونديال روسيا 2018.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.