مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان ينعى رحيل «أمير الدبلوماسية»
لعب دوراً محورياً في اتفاق الطائف التاريخي
نشر في الرياض يوم 11 - 07 - 2015

نعى لبنان الرّسمي ممثلا برئاسة مجلس الوزراء وزير الخارجية الراحل الأمير سعود الفيصل الذي شاءت الصدف أن يتولّى مهامّه الدبلوماسية عام 1975 تزامنا مع بدء الحرب الأهلية اللبنانية والتي أسهم الفيصل إسهامات كبيرة في إخمادها من خلال منصبه، ولعب دورا محوريا في التوصل الى اتفاق الطائف عام 1989 الذي أنهى تقاتل اللبنانيين وأصبح دستورا للبنان.
سلام: لبنان خسر صديقاً حقيقياً ونصيراً كبيراً
وأمس أعلنت السفارة السعودية في بيروت عن تقبّل التعازي بالرّاحل الكبير أيام الأحد والاثنين والثلاثاء في جامع محمّد الأمين في وسط بيروت، وعن إلغاء الإفطار الرسمي الذي كانت بصدد تنظيمه.
وقال رئيس الحكومة اللبنانية تمّام سلام في بيان رسمي: «تلقينا بكثير من الأسى نبأ وفاة وزير الخارجية السابق في المملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل، الذي انتقل إلى جوار ربه في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان تاركاً وراءه سيرة شخصية عطرة وإرثاً تاريخياً ثميناً في العمل الدبلوماسي على المستويين العربي والعالمي». أضاف سلام: «برحيل الأمير سعود الفيصل، خسر لبنان صديقا حقيقياً ونصيراً كبيراً أحبّه وعمل دائماً لكل ما فيه خير اللبنانيين وتعزيز أمنهم واستقرارهم. كما وقف الى جانب لبنان في كثير من المحطات الصعبة وساهم مساهمات أساسية في المساعدة على حل أزماته، ومن ابرزها دوره في وضع اتفاق الطائف.
كذلك خسر العالم العربي علماً من أعلام الدبلوماسية الفذّة والراقية، أمضى حياته في خدمة بلاده وقضايا أمّته العربية والاسلامية وفي مقدمتها قضية فلسطين، وترك بصمات لا تمحى في ساحات الدبلوماسية الاقليمية والدولية».
وختم سلام: «بإسم اللبنانيين جميعاً، نتقدّم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومن عائلة الفقيد واخوانه وجميع ابناء الشعب السعودي بأحر التعازي، راجين المولى عز وجلّ أن يحمي المملكة العربية السعودية الشقيقة من كل ضيم».
من جهته، نعى الرئيس سعد الحريري الأمير سعود الفيصل، وتوجه بالتعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز والشعب السعودي الشقيق بوفاة «أمير الدبلوماسية وعميدها».
الحريري: علامة فارقة للحضور العربي في العلاقات الدولية
وقال الرئيس الحريري في سلسلة تغريدات له عبر موقع «تويتر» أنه بغياب الامير سعود الفيصل تنطوي تجربة عريقة من العمل السياسي والدبلوماسي، شكلت لسنوات طويلة علامة فارقة للحضور العربي في العلاقات الدولية، وأكد أن لبنان يخسر بغياب الامير سعود الفيصل نصيراً لقضاياه، وأخاً كريماً عرفه اللبنانيون مهندساً بارعاً من مهندسي الوفاق الوطني في مؤتمر الطائف».
وختم الرئيس الحريري بالقول: «نسأل الله سبحانه وتعالى ان يتغمد الامير سعود برحمته ويسبغ على اشقائه وأبنائه وعائلته وكل محبيه الصبر والسلوان».
وتقدم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لكافة أفراد الأسرة الملكية والشعب السعودي بالتعازي بوفاة عميد الدبلوماسية العربية وزير الخارجية السابق في المملكة العربية السعودية الأمير سعود الفيصل، وقال: «لقد كان علما شامخا وشخصية فذة في الدبلوماسية العربية، وبوفاته خسر العالم رجلا كبيرا من رجالات الدبلوماسية التي شهدت لهم بلدان العالم».
أضاف: «لقد كان الأمير سعود الفيصل رحمه الله محبا للبنان وللبنانيين ومساعدا وداعما لحل الأزمة اللبنانية، وكان صاحب قرار وسجله حافل بمواقفه الجريئة والشجاعة في كل المحافل الدولية، ونذر نفسه وحياته في خدمة قضايا العرب والمسلمين في العالم بحكمته وصبره في معالجة الأمور في المنطقة، فكان نعم الدبلوماسي المرن، وبرحيله فقدت المملكة العربية السعودية والعالم العربي والاسلامي دبلوماسيا بارعا، وإنسانا كانت صفاته أخلاق الإسلام في كل حياته ومع الناس».
جعجع: لن ننسى سعيه لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية
وأعرب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عن «بالغ حزنه بوفاة الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز وزير خارجية المملكة العربية السعودية السابق ووزير الدولة وعضو مجلس الوزراء والمستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية، متوجها بأحر مشاعر العزاء والمواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولأفراد الأسرة الملكية كافة والى كل الشعب السعودي الشقيق والعالم العربي».
وقال جعجع: «لقد فقد لبنان أخا عزيزا ساهم بكل تفان وإخلاص في ترسيخ علاقات الأخوة والتعاون بين المملكة ولبنان، فكيف لنا أن ننسى سعيه لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية، فضلا عن انحيازه الدائم الى جانب لبنان في المحافل العربية والدولية كما مساندته كل القضايا العربية المحقة في المحافل الدولية ولا سيما القضية الفلسطينية».من جهته وصف رئيس كتلة المستقبل النيابية في البرلمان اللبناني النائب فؤاد السنيورة الأمير سعود الفيصل بأنه «أمير الدبلوماسية العربية وعميدها وأمير المواقف الصلبة والثابتة أمير الشهامة والكرامة والأخلاق العربية الأصيلة، ورمز حمل نتاج تجربة وطنية ودبلوماسية طويلة ضاربة في تاريخ وعمق الحضارة العربية».
السنيورة : رحل أمير الدبلوماسية والأخلاق العربية الأصيلة
وقال السنيورة في تصريح له أمس: «لقد ترك الراحل بصماته الوازنة في شتى مراحل تسلمه وزارة خارجية المملكة العربية السعودية على مدى أربعين عامًا والتي تمثلت في مواقف لا تنسى ولا تمحى في شتى المحافل والمحطات الدقيقة والصعبة والحاسمة. فهو لم يتوقف يوما عن الدفاع دفاع الأبطال عن فلسطين وحق العرب والمسلمين، وكان رمزًا من رموز الانفتاح والاعتدال وفيصلاً قاطعًا في وجه التطرف والعنف والإرهاب».
وأوضح أن الشعب اللبناني لن ينسى الأمير سعود الفيصل الذي رعى استعادتهم لسلمهم الأهلي عبر رعايته لاتفاق الطائف، وقال: «لن ينساه اللبنانيون لأنه حمل إلى بيروت موقف القوة والعزة وأدوات الصمود وإرادة الحياة خلال فترة العدوان الإسرائيلي. ويتذكره اللبنانيون موقفه إلى جانب مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - الداعمة للبنان ولاستعادة دولته حضورها وهيبتها من خلال الدعم المقدم إلى لبنان».
تمام سلام
سعد الحريري
فؤاد السنيورة
سمير جعجع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.