رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة حضارة اسمها تدمر
نشر في الرياض يوم 29 - 05 - 2015

إنها قصة حضارة وتاريخ مجيد. إنها تدمر، عاصمة التاريخ.
في 21 أيار مايو 2015، سيطر تنظيم "داعش" على مدينة تدمر السورية الأثرية، التي تُعد أهم موقع أثري في الشرق.
نحن بصدد ثروة من ثروات الإنسانية. وعلى المجتمع الدولي اليوم تحمل مسؤولياته في صون هذه الثروة والمحافظة عليها. كذلك، يبقى الأمل قائماً بأن يلتزم الجميع بحرمة الحق العام، ويحافظوا على ثروة المجتمع، بما فيها معالمه التاريخية والثقافية
وعلى اثر ذلك، دعت الأمم المتحدة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في حماية هذه المدينة، المدرجة ضمن لائحة التراث العالمي، والتي تُمثل قيمة حضارية كبرى لجميع البشرية. وقد وجدت دعوة الأمم المتحدة صدى إيجابياً وسريعاً لدى عدد كبير من هيئات المجتمع المدني العالمي، والمؤسسات الثقافية والعلمية ذات الصلة حول العالم. وكذلك من مؤسسات دينية مختلفة، من بينها الأزهر الشريف، الذي أعلن حرمة المس بآثار تدمر، باعتبارها إرثاً حضارياً للعالم عامة.
وعلى الرغم من ذلك، فإن قوى المجتمع الدولي، ذات القدرة على التأثير في مجريات الوضع، لم تتحرك على النحو الذي كان يتوقعه منها البعض. وهذا أمر غير مفهوم بطبيعة الحال، ويرجى تداركه على أي حال.
كذلك، ومما يبعث على الاستغراب، أن هناك من فرح وابتهج لسيطرة "داعش" على تدمر، انطلاقاً من حساباته السياسية الضيقة، التي لا صلة لها بهواجس البشرية، ومخاوفها على أحد كنوز حضارتها عبر الأزمان.
إن تدمر هي جزء أصيل من الإرث الحضاري لهذا العالم، وللشرق بصفة خاصة.
والتاريخ الحضاري هو التاريخ الثقافي، والإبداعي العام، في صيرورته التراكمية، التي نمت عبر الزمن، وأخذت صوراً وأشكالاً معنوية ومادية، ذات صلة بتطور الإنسان ونظام حياته.
إن العلوم والفنون والآداب، التي أبدعتها الأمم وإنتاجها وتجلياتها الروحية والمادية، وما أفرزته من نظم وتقاليد وعمران، تُعد جميعها من التاريخ الحضاري، كما يُعد روادها ومبدعوها رموزاً تاريخيين للأمم التي أنجبتهم.
وكأيّ دولة أخرى، يُمكن النظر إلى تاريخ سورية الحضاري باعتباره أحد روافد حاضرها الثقافي والاجتماعي، وبالضرورة المادي.
بيد أن هذا التاريخ، الذي ألقى بظلاله على كافة مناحي الحياة، يتعرض اليوم لحملة عبثية، تستهدف معالمه ورموزه، والرسالة التي بشر بها.
ومنذ سنوات، بدت آثار سورية ومواقعها الأثرية، وبعض متاحفها، هدفاً للعبث والتخريب، وبدت الغاية من ذلك وقد تجاوزت فرض الرأي والرؤية، كما تجاوزت تداعياتها الاجتماع السياسي إلى ما هو حضاري بعيد المدى.
وكما هو معروف، فسورية تضم أكبر مجمع آثار في الشرق، وهي ذات مدن قديمة، تعاقبت عليها حضارات بعد أخرى، فالعاصمة دمشق هي أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ، أما حلب، فقد شيّد معالمها كل من الحيثيين والآشوريين والإغريق والرومان، والدول والمماليك التي جاءت من بعدهم. وتُعد أيضاً واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم.
ولا تبتعد حمص القديمة عن هذه المقاربة، وكذلك هو حال مدن تاريخية أخرى في المحافظة ذاتها، وفي محافظات أخرى، على امتداد الأراضي السورية.
وهناك أكثر من عشرة آلاف موقع للآثار والتنقيب موزعة على مختلف محافظات القطر السوري، وخاصة في المناطق الحدودية، وقد تضرر عدد كبير منها، كما شملت الأضرار بعض القرى الأثرية في الكتلة الكلسية شمال سورية، أو ما تعرف باسم المدن الميتة.
وكانت منظمة اليونسكو قد قررت في العام 2011 إدراج هذه القرى على لائحة التراث العالمي.
ودعونا نتحدث الآن قليلاً عن تدمر ذاتها.
تقع مدينة تدمر على بُعد 243 كيلومتراً من العاصمة السورية دمشق و150 كيلومتراً من مدينة حمص.
وتنبع من سفوح سلسلة الجبال التدمرية العديد من الينابيع التي تروي الواحة ومجموعة من القرى. وتوجد على مسافة قريبة من تدمر مجموعة من الكهوف التاريخية في مواقع متعددة، تحوي أدلة على أنها كانت مسكونة في فترات تعود للألف السابع قبل الميلاد.
وقد اعتنى التدمريون بالزراعة، فواحة تدمر تُزرع فيها الكثير من الثمار، من أهمها النخيل. كما نظم التدمريون أساليب الري والأقنية المتطوّرة، وأقاموا السدود لحجز المياه.
وازدهرت تدمر خاصة في العهدين الروماني والبيزنطي، ولاسيما في عهد الملكة زنوبيا. وأصبحت مدينة تدمر الأثرية عاصمة المملكة التدمرية أهم مدن الشرق، وقد نافست روما، وسيطرت على المنطقة من حدود آسيا الصغرى في الشمال إلى مصر في الجنوب، ومن شمال شرق سورية إلى غربها.
وهذه المدينة الساحرة تم وصفها من قبل الرحالة روبرت وود بأنها "تمثل خلاصة إبداع الإنسان التدمري من حيث الفن والعمارة، فقد جمع فنون الشرق العريق مع فنون الغرب".
واستمرت تدمر كحاضرة من حواضر البادية بعد الفتح الإسلامي إلى أن هدم تيمورلنك مدن الفرات، فقل شأنها، وعاشت في عزلتها في العصر العثماني.
وتاريخياً، كان قد تم إلحاق تدمر بالإمبراطورية الرومانية في أواسط القرن الأول الميلادي، وانتقل لها دور البتراء التجاري بعد سقوط دولة الأنباط عام 106م.
ومنح الإمبراطور هادريان (117-138م) تدمر وضع المدينة الحرة، الذي يؤهلها لسن قوانينها وتحديد رسومها. ونشطت نشاطاً واسعاً في كل النواحي، ولاسيما في ميدان اقتصاد القوافل والتوسع التجاري والمعماري والفني، وأعطاها الإمبراطور كركلا صفة المستعمرة الرومانية في العام 212م.
وكان من نتائج صعود السلالة الساسانية في فارس، ووصولها إلى الفرات عام 228م، فقدان تدمر لسيطرتها على الطرق التجارية المارة في شط العرب والخليج العربي، مما أدى لتعرضها إلى مصاعب مالية كبيرة، لم تستطع حتى روما أن تساعدها في التخلص منها، إلى أن قام حاكم الولاية السورية أذينة، الذي بدأ حكمه عام 258م، بتغيير هذا الوضع في عامي 262م و267م.
وبعد أذينة حكمت زوجته زنوبيا تدمر، واحتلت مصر والأناضول إضافة إلى بلاد الشام، إلا أنها وجدت نفسها في حالة صدام مع الإمبراطور الروماني أورليان، الذي سقطت تدمر بيده عام 272م.
وفي العام 634م، دخلت تدمر الإسلام طوعاً. وفي بداية القرن الحادي عشر، أصابها زلزل عظيم هدم أبنيتها ومات تحت الأنقاض قسم من سكانها.
وقد تدهور وضع تدمر أيام الحكم العثماني لسورية (1516-1919)، وآل أمرها إلى قرية تعاني غزوات البدو. وبعد جلاء الاحتلال الفرنسي (1946) نهضت تدمر من جديد، وعادت لتكون سيدة البادية الشامية وعقدة أساسية في مواصلاتها.
ثقافياً، كان التدمريون يستخدمون في كتاباتهم اللغة الآرامية التي كانت لغة الكتابة والمراسلات في آسيا الغربية منذ أيام الأخمينيين، وإن كانت آرامية تدمر تستخدم بعض المصطلحات والصيغ العربية.
وتعتبر النصوص التدمرية المنتشرة من بادية الشام إلى شمال إنجلترا أهم مصدر عن تدمر. أما في مدينة تدمر نفسها فقد عثر حتى اليوم على ثلاثة آلاف نص تدمري، بينها مئات النصوص المحررة بالتدمرية والإغريقية التي كانت اللغة الرسمية للحكم الروماني في سورية.
أما النصوص اللاتينية في تدمر، فقد كانت محدودة. وأقدم نص تدمري معروف يعود للعام 44 ق.م، وأحدثه يعود لعام 272م، وهو عام سقوط تدمر بيد الإمبراطور الروماني أورليان. ويعتبر التاريخ السلوقي (تشرين الأول 312 ق.م) المنطلق في تأريخ النصوص التدمرية.
وقد أوحت تدمر، وملكتها النبيلة زنوبيا، لأدباء فرنسيين، مثل دوبينياك ولابرويير وموليير، عدة مسرحيات. كما تم تمثيلهما بالرسم والسجاد. ودفعت هذه الشهرة الكبيرة الكثير من الرحالة الأوروبيين لزيارتها، ومنهم الإيطالي دلاّفالي (عامي 1616 و1625م) والفرنسي تافرنييه (1638م)، وتلاهما تجار إنجليز وآخرون من مختلف البلدان الأوروبية. وقام الإنجليزيان وود ودوكنس عام 1751م بزيارة تدمر ومسحها أثرياً، وكان كتابهما "أطلال تدمر" الذي نشر بالفرنسية والإنكليزية عام 1753 فاتحة الدراسات المنهجية عن تدمر. وعلى أثره قام الفرنسي بارتلمي والإنجليزي سوينتون بتفسير الكتابات التدمرية، وتلا هذه الزيارة زيارة العشرات من الباحثين والرسامين.
وفي العام 1881م اكتشف الأرمني الروسي أباماليك لازاريف نص القانون المالي التدمري الذي نقل فيما بعد إلى متحف الأرميتاج في سان بطرسبرغ الروسية، وهو أطول النصوص المالية من ذلك الزمن وأكثرها أهمية. ثم نشر الألماني فيغاند مؤلفاً ضخماً عن تدمر بعد أعمال أثرية فيها خلال 1902 و1917. وأرسلت الأكاديمية الفرنسية بعثة لنسخ الكتابات التدمرية في عام 1914م، وآل المشروع في النهاية لنشر مؤلف "جامع الكتابات السامية" والجزء الثاني منه مخصص لتدمر.
وخلاصة، نحن بصدد ثروة من ثروات الإنسانية. وعلى المجتمع الدولي اليوم تحمل مسؤولياته في صون هذه الثروة والمحافظة عليها.
كذلك، يبقى الأمل قائماً بأن يلتزم الجميع بحرمة الحق العام، ويحافظوا على ثروة المجتمع، بما فيها معالمه التاريخية والثقافية، وأن لا يكون التعدي على هذه المعالم مجرد وجهة نظر، أو هوى خاصاً.
هذه هي الرسالة التي يجب حفظها، كي تبقى سورية سالمة بمخزونها الثقافي والحضاري، الذي هو ثروة عامة لكل البشرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.