إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ختام فعاليات ملتقى التراث والفنون «نحييها»
تضمن أنشطة مؤثرة للشباب والشابات
نشر في الرياض يوم 20 - 04 - 2015

اختتمت مؤخراً فعاليات ملتقى التراث والفنون الذي نظمته الجمعية السعودية للحفاظ على التراث تحت عنوان "نحييها" بمركز الملك فهد الثقافي احتفاءً بيوم التراث العالمي، بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالرياض.
وتسعى الجمعية من خلال الملتقى إلى التوعية بأهمية التراث الوطني والمحافظة عليه، حيث قدمت العديد من البرامج والفعاليات التي تتطرق للتراث والفنون عبر جلسات حوارية وعروض مسرحية وتجارب دولية ووطنية ناجحة في خدمة الفنون، بالإضافة إلى ورش عمل للأطفال وعروض للحرف والمصنوعات الفنية والتراثية.
وتطرقت الجلسات الثقافية لعدد من المحاور كان موضوعها "المحافظة على التراث نموذج دولي"، وعرضت الجلسة الأولى أبرز التجارب الدولية الناجحة، منها: جهود منظمة اليونسكو في حماية التراث، ومنها ما هو تجارب دول كأفغانستان والإمارات العربية المتحدة، وتأملات في مستقبل التراث السعودي من خلال الفنون برؤية د.ليزا إيركوفيتش.
وتناولت الجلسة الثانية نماذج وطنية ناجحة من القطاعين الحكومي والخاص، وجلسة ختامية عن ريادة الأعمال الاجتماعية في خدمة التراث وتسليط الضوء على التجارب الناجحة في مجالات التراث.
وقدم نخبة من الفنانين الخليجيين يتقدمهم الفنان طارق العلي مسرحية كوميدية بعنوان "الصيدة بلندن" تتضمن رسائل توعوية محفزة للمحافظة عن التراث على مدار ثلاثة أيام.
وعلى جانب آخر، شاركت عدد من القطاعات والجهات المعنية بالتراث ورواد الأعمال بالمعرض المقام على هامش الفعاليات، شكلت مشاركاتهم عاملاً هاماً في تجسيد دور مؤسسات المجتمع المدني والمواطن المهتم بالتراث من رواد الأعمال.
وقال "د. جاسر الحربش" -رئيس البرنامج الوطني للحرف "بارع"- إن البرنامج معني بعدة أهداف أساسية منها تطوير المنتجات الحرفية، وتدريب الحرفيين، ودعم تسويق الأعمال الحرفية، وتسهيل الاستثمار في القطاع الحرفي.
وأضاف أن التطوير فيه استراتيجية وطنية معتمدة للحرف أقرت 44 حرفة وطنية وفقاً لانتشارها، والهدف منها الحفاظ عليها وتوثيقها وتطوير تصنيعها ومن ثم نقلها إلى الأجيال المتعاقبة ومن ذلك إعادة استخدام وتوظيف بعض الحرف العريقة كالسدو مثلاً لينتج منه هدايا حرفية أو مستلزمات منزلية تأخذ الهوية الوطنية ويكون فيها جزء منها قطع سدو أصلية.
كما تحدث د. الحربش عن نشاط الأطفال في الركن والذي يهدف إلى تعريف وتثقيف الطفل بالحرف التراثية التقليدية ومنها أعمال الخزف والرسم "بالقط" على الطريقة العسيرية.
وفي جانب آخر من المعرض عرض جناح "قصة 100" آخر إصدارات الكاتبة الرسامة "هلا بنت خالد" الذي يرسم ملامح من النسيج الاجتماعي والتراثي عبر تفاصيل من ذاكرة المجتمع السعودي، بالإضافة إلى لقاء الكاتبة للأطفال في الركن والحديث عن التراث، وتضمن تدشين توقيع الكتاب المعنون ب"قصة 100".
كما عرضت أجنحة المشاريع الصغيرة أبرز الإنجازات والمنتجات المتعلقة بالتراث، وتميزت بعدد من فعاليات التحفيز بالفن والتراث مع مواهب سعودية شابة من مختلف مجالات الفن كالزخرفة والفنون اليدوية، والرسم الرقمي، ويصاحبه معرض لأعمال المشاركين تم دمج مواهبهم في عمل فني واحد مشترك بلغ حجم العمل 3م طول و12م عرض، سمح للزوار بالمشاركة في العمل، بالإضافة لركن التصوير التراثي بأخذ صورة في الركن المخصص فيه.
وكشف الملتقى عن كم زاخر من الشابات والشباب السعوديين المهتمين بالتراث سواء بالدعم في أعمال الجهات المعنية أو بما يملكونه من مواهب وإبداعات في هذا المجال.
شابات مشاركات في جناح خاص بمنتجاتهن على الانستغرام
جناح مركز سليسلة للتراث بجدة
د. جاسر الحربش
جناح كتاب «قصة 100» آخر إصدارات الكاتبة الرسامة «هلا بنت خالد»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.