المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحتجاجات المتواصلة ضد روسيف تنذر ب«خريف برازيلي»
الجماهير الغاضبة تتهم الرئيسة بالضعف في مواجهة الفساد ..
نشر في الرياض يوم 14 - 04 - 2015

تظاهر آلاف البرازيليين في أكثر من 100 مدينة في ثاني احتجاج رئيسي هذا العام ضد الرئيسة ديلما روسيف، منحين باللائمة عليها في تعثر الاقتصاد وتزايد الفساد وفضيحة فساد في شركة بتروبراس النفطية المملوكة للدولة.
وأوضح استطلاع لمؤسسة داتافولها أن نحو ثلثي البرازيليين يفضلون مساءلة روسيف التي أعيد انتخابها بفارق بسيط في أكتوبر، ولكن نسبة مماثلة تقريبا تشك في أن تؤدي فضيحة الفساد إلى استقالتها.
وقللت أحزاب المعارضة من احتمال مساءلة روسيف حتى بعد توجيه الادعاء اتهامات لأعضاء في الائتلاف الحاكم بزعامة روسيف في التحقيق في الفساد في شركة بتروبراس.
وعلى الرغم من تضاؤل عدد الحشود بشكل كبير بعد أن كانت نحو مليون محتج في 15 مارس، قال منظمون إن عشرات المظاهرات الكبيرة في كل أنحاء البرازيل تثبت حجم المشاعر المناهضة للحكومة السائدة في البلاد.
وقال استطلاع لمؤسسة داتافولها لاستطلاعات الرأي نُشر السبت إن ثلاثة أرباع البرازيليين يؤيديون الاحتجاجات.
وكان الهتاف السائد في الاحتجاجات السلمية وشبه الاحتفالية "تسقط ديلما" وقد وحد هذا الشعور الجماعات التي تنظم هذه الاحتجاجات، ولكن الآراء تفاوتت بشكل كبير بشأن المقصود من الاحتجاجات.
وقالت محتجة لفّت نفسها بالعلم البرازيلي في ساو باولو "الافضل بالنسبة لها أن تقدم استقالتها حتى لا تضطر البلاد للمعاناة بشكل كبير بمساءلتها".
وقالت شرطة الولاية إن هذه المحتجة كانت واحدة من 275 ألف محتج هناك مقابل مليون محتج في المدينة في 15 مارس. وقدرت مؤسسة داتافولها أن عدد المتظاهرين في ساو باولو الأحد بلغ 100 ألف شخص مقابل 210 آلاف محتج قبل شهر.
وكتب على لافتة ضخمة في ساو باولو"المساءلة الآن".
وأوضح استطلاع لمؤسسة داتافولها أن نحو ثلثي البرازيليين يفضلون مساءلة روسيف التي أعيد انتخابها بفارق بسيط في أكتوبر ولكن نسبة مماثلة تقريبا تشك في أن تؤدي فضيحة الفساد إلى استقالتها.
وقللت أحزاب المعارضة من احتمال مساءلة روسيف حتى بعد توجيه الادعاء اتهامات لأعضاء في الائتلاف الحاكم بزعامة روسيف في التحقيق في الفساد في شركة بتروبراس.
وتقول روسيف إنها لا تعرف شيئا عن هذه الرشوة ولا مسألة التحكم في الأسعار والتي يقال إنها كلفت الشركة مليارات الدولارات أثناء رئاستها لها من عام 2003 حتى عام 2010 .
وقالت كريستيا ليما وهي ناشطة في جماعة تسمى نفسها البرازيل ضد الفساد "لا أحد يتوقع في حقيقة الأمر أن تتم مساءلتها لان كثيرين من النخبة السياسية متورطون أيضا ولكن الضغط الشعبي قد يجبرها على الاستقالة".
ولا تبدو مشاكل الرئيس محصورةً في الجانب المحلي. فقد خضعت أخيراً للضغوطات الخارجية الأميركية ووافقت على زيارة الولايات المتحدة رغم فضيحة التجسس التي أدت بها لإلغاء زيارتها الأولى.
وكان يفترض ان تزور روسيف واشنطن في أواخر العام 2013 لكنها الغت الزيارة بعد معلومات عن تجسس وكالات استخبارات اميركية على الاتصالات الهاتفية لملايين البرازيليين بمن فيهم روسيف ومستشاروها.
وأوفد اوباما بايدن الى البرازيل عدة مرات لتسوية هذه القضية. وقد حضر نائب الرئيس الاميركي مراسم تنصيب روسيف اواخر العام الماضي بعد اعادة انتخابها.
وستكون روسيف اول رئيس دولة برازيلي يزور واشنطن منذ 20 عاما.
المحتجون أظهروا أن صبرهم قد نفد من روسيف (أ ف ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.