وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تضاؤل الفرص لتحقيق اتفاق نووي مع إيران مع قرب انتهاء المهلة
وزير خارجية ألمانيا يطالب بمنع نظام طهران من استخدام البلوتونيوم
نشر في الرياض يوم 18 - 03 - 2015

عقد وزير الخارجية الاميركي جون كيري ثم نظراؤه الاوروبيون الاثنين مفاوضات جديدة مع الوزير الايراني محمد جواد ظريف على امل التوصل الى اتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الايراني، وسط انعدام تفاؤل بفرص التوصل الى اتفاق في نهاية الشهر الجاري.
وصرح دبلوماسي اميركي بعد خمس ساعات من المفاوضات بين الوزيرين الاميركي والايراني في لوزان، "ما زال على ايران اتخاذ قرارات صعبة جدا وضرورية لتهدئة المخاوف الكبرى المتبقية بخصوص برنامجها النووي".
وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته "لا نزال نأمل بأن نتمكن من تحقيق ذلك، ولكن بصراحة ما زلنا لا نعلم ما اذا كنا سنتمكن من ذلك".
وبعد لقائه كيري في سويسرا، اجتمع ظريف في بروكسل مع نظرائه الفرنسي لوران فابيوس والالماني فرانك فالتر شتاينماير والبريطاني فيليب هاموند بدعوة من وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني التي املت ب"ردم بعض الثغرات" التي لا تزال قائمة.
ونقل بيان للاتحاد الاوروبي اثر الاجتماع عن موغيريني قولها ان اللقاء كان "مفيدا واظهر تصميم الاوروبيين على العمل لانتزاع اتفاق يبدد كل قلق المجتمع الدولي".
ويترأس الاتحاد الاوروبي منذ البداية هذه المفاوضات مع ايران. واعتبرت موغيريني ان الاسبوعين المقبلين "حاسمان للتوصل الى ارضية تفاهم من اجل اتفاق جيد".
وبعد 18 شهرا من المحادثات المكثفة حددت جمهورية ايران الاسلامية ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا) مهلة تنتهي نهاية الشهر الجاري للتوصل الى اتفاق يضمن عدم امتلاك ايران القنبلة الذرية مطلقا مقابل رفع العقوبات.
من جهته صرح ظريف كما نقل عنه موقع التلفزيون الايراني الرسمي اثر اجتماعه بكيري "تمت مناقشة موضوعات عدة، من العقوبات الى رسالة اعضاء مجلس الشيوخ في الكونغرس نريد معرفة موقف الحكومة في هذا الموضوع".
واضاف الوزير الايراني "بالنسبة الى البعض صرنا اقرب الى اتفاق، بالنسبة الى البعض فان (بلوغ) حل بات تماما في متناول اليد، ولكن بالنسبة الى آخرين فان اراءنا تختلف"، موضحا ان المشاورات ستستمر حتى الجمعة و"سنرى ما ستسفر عنه".
وقال فابيوس "حصل تقدم لكن تبقى نقاط مهمة لم تجد تسوية لها"، مطالبا ب"اتفاق قوي فعلا".
من جهته اعتبر هاموند انه اذا "اقترب" الطرفان من حل "فسيبقى هناك طريق طويل" امامهما.
وسيلتقي كيري وظريف مجددا صباح الثلاثاء في لوزان لمواصلة محادثاتهما، على ان يجتمع المديرون السياسيون لوزارات خارجية الدول الكبرى وايران الاربعاء.
وبعد اتفاق مرحلي في نوفمبر 2013، ارجأت مجموعة 5+1 وايران مرتين المهلة من اجل التوصل الى اتفاق نهائي. وحذرت واشنطن من انه لن يتم التمديد مجددا.
وفي حال التوصل الى اتفاق سياسي بحلول 31 مارس فان مجموعة 5+1 وايران ستقوم بوضع اللمسات الاخيرة على كل التفاصيل التقنية بحلول 30 يونيو او الاول من يوليو.
وسيحدد الاتفاق السياسي المحاور الكبرى لضمان الطابع السلمي للانشطة النووية الايرانية واستحالة توصل طهران الى صنع قنبلة ذرية. كما سيحدد مبدأ مراقبة المنشآت النووية الايرانية ومدة الاتفاق ويضع جدولا زمنيا للرفع التدريجي للعقوبات الدولية.
وهناك خلاف بين ايران ومجموعة 5+1 حول وتيرة تعليق العقوبات اذ تريد طهران رفع الاجراءات العقابية التي تفرضها الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي دفعة واحدة لانها تخنق اقتصادها وتسبب لها بعزلة دبلوماسية منذ سنوات، بينما تريد الدول الكبرى رفعها بالتدريج.
وتعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما عدة مرات ببذل كل الجهود بما فيها العسكرية لمنع ايران من امتلاك السلاح النووي.
الا ان امكان التوصل الى اختراق تاريخي اثار جدلا حادا في الكونغرس الاميركي الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
واعلن زعيم الاكثرية الجمهورية في مجلس النواب ميتش ماكدونال "يبدو ان الادارة على وشك التوقيع على اتفاق سيئ جدا مع احد أسوأ الانظمة في العالم ما سيتيح له الاحتفاظ بالبنى التحتية النووية التي يملكها".
من جهته قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير عقب محادثات في بروكسل مع نظرائه الفرنسي والبريطاني والإيراني يوم الاثنين إن ألمانيا لن "تألو جهدا" في الأسابيع والأشهر المقبلة من أجل التوصل الى اتفاق نووي بين القوى الست العالمية وايران.
وقال شتاينماير بعد محادثات استمرت ساعتين، برئاسة منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موجيريني، إن "المؤشرات الفنية لإيجاد حل للنزاع النووي موجودة على الطاولة" وحث طهران والقوى الست على عدم "المقامرة بتهور" بالفرصة الفريدة من نوعها المتاحة امامهم من أجل التوصل الى اتفاق.
واضاف "انطباعي أننا حققنا تقدما في الأسابيع الأخيرة، لكن فيما يتعلق بالمسار الطويل الذي سلكناه فإنه لا تزال هناك عقبات كبيرة ينبغي التغلب عليها".
وتابع أنه يجب على إيران ألا تحد بشكل دائم فقط من قدراتها على تخصيب اليورانيوم، لكن يجب عليها أيضا أن تمنع من استخدام البلوتونيوم لتطوير قنبلة نووية، مشيرا إلى أن "الشفافية الشاملة ستكون سبيل إيران لاستعادة الثقة المفقودة".
وفي الولايات المتحدة قال السناتور الجمهوري بوب كروكر الاثنين ان لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي قد تصوت في موعد قريب ربما الاسبوع القادم على مشروع قانون يلزم الرئيس باراك اوباما بتقديم أي اتفاق نووي نهائي مع ايران الى الكونغرس للحصول على موافقته.
وهدد اوباما باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القانون قائلا انه يتعدى على سلطة الرئيس وقد يعرقل المحادثات مع ايران.
وأبلغ كروكر الصحافيين في مقر مجلس الشيوخ انه يعتزم المضي قدما بمشروع القانون في اللجنة الاسبوع القادم.
وقال مساعدون لكروكر وروبرت مينينديز أبرز الاعضاء الديمقراطيين بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ان اللجنة لم تستقر بعد على موعد محدد لمناقشة مشروع القانون والاقتراع عليه. ويتعين ان يوافق مينينديز ايضا على موعد لدراسة المشروع في اللجنة.
ويجب ان توافق لجنة العلاقات الخارجية على مشروع القانون قبل أن تصبح مناقشته متاحةً في مجلس الشيوخ بكامل هيئته. ومن غير المرجح ان يجري تصويت في مجلس الشيوخ بكل هيئته قبل منتصف ابريل لأن الاسبوع القادم هو الفرصة الاخيرة امام اعضاء الكونغرس قبل ان يغادروا واشنطن في عطلة تستمر اسبوعين.
ويتعين ايضا ان يحصل المشروع على موافقة مجلس الشيوخ وان يرسل الى البيت الابيض لكي يوقعه اوباما او ينقضه. وسيحتاج كل من مجلسي الشيوخ والنواب الى اغلبية الثلثين للتغلب على الفيتو الرئاسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.