المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخاوف من أنفلونزا الطيور كانت لا تتجاوز الخسائر المادية وقدرة الفيروس على التحول مكمن خطورته
عرف لأول مره منذ مائة عام في إيطاليا وكان يسمى طاعون الدجاج
نشر في الرياض يوم 25 - 10 - 2005

قال الدكتور علي بن محمد المنصور مدير موقع البيطرة العربية على الإنترنت أن الأنفلونزا تعد واحدة من الأمراض الشائعة بين الناس ويتم علاجها في كثير من الأحيان دون اللجوء إلى طبيب، وكثير من المصابين يقومون هم بتشخيص وعلاج أنفسهم وتمر المسألة وكأنها شيء عادي.
وقد تعود الناس على التعايش مع مرض الأنفلونزا على أنه زائر لابد منه، ولكن أحياناً يأتي هذا المرض الناتج عن فيروس الأنفلونزا بصورة شرسة لا يتوقعها أحد, حيث تكون الحالة مميتة, وأن الكثير من الأمراض الفيروسية تصيب الإنسان لمرة واحدة في العمر كفيروس الجدري المائي والحصبة، إلا أن هناك بعض الفيروسات لها القدرة على اصابة نفس الشخص أكثر من مرة بالعمر ومن هذه الأمراض مثلا مرض الأنفلونزا الذي يتمتع الفيروس المسبب للمرض بقدرته على تغيير تركيبته فينتج سلالات جديدة وغريبة على الجهاز المناعي الذي لا يتعرف عليها، وبذلك يتعامل معها على أنها نوع جديد من الفيروسات مما يتطلب أن يبدأ برحلة دفاعية جديدة عنه, وذلك بالاختلاف مع الأمراض التي استطاع العلماء إنتاج لقاحات للوقاية منها ومن ثم القدرة على التحكم بها بعد إعطاء الإنسان اللقاح المناسب وبذلك لا يصاب الإنسان بالمرض.
وذكر المنصور أن أنفلونزا الطيور ذلك المرض الذي يصيب الطيور والذي كان معروفا أن خطورته لا تتجاوز الخسائر المادية بمزارع الطيور، إلا أنه مع مرور الوقت بدأ يكشر عن أنيابه ليشكل تهديدا مباشرا على صحة الإنسان وسلامته.
وكانت عترات الفيروس التي تصيب الطيور لا تعرف بقدرتها على إصابة البشر حتى مطلع 1997م، العام الذي أعلن فيه اكتشاف أول حالة عدوى بين البشر بالسلالة المسببة لأنفلونزا الطيور(H5 N1) في هونج كونج والتي أصيب على أثرها نحو 18 شخصاً بالعدوى، وظهرت عليهم أعراض تنفسية شديدة فتوفي منهم 6 أشخاص.
وقد أوضحت الأبحاث العلمية أن الاختلاط المباشر مع الطيور الحية المصابة هو مصدر عدوى رئيسي للإنسان, كما ظهرت أيضاً حالات عدوى متوسطة من فيروس الأنفلونزا (H9 N2) في الأطفال (حالتان) في عام 1999م في هونج كونج, وقد اعتبر هذا الفيروس (H9 N2) غير ضار للطيور, ثم عاد خطر الإصابة بأنفلونزا الطيور مرة أخرى في فبراير 2003 عندما أدى وباء أنفلونزا الطيور (H5 N1) في هونج كونج إلى إصابة حالتين وحالة وفاة واحدة, وقد حدث أيضا وباء بفيروس الأنفلونزا شديد الضراوة (H7 N7)، والذي بدأ في فبراير 2003 بهولندا؛ حيث أدى إلى وفاة طبيب بيطري وظهور أعراض متوسطة على 83 شخصاً آخرين, وفي منتصف ديسمبر 2003 ظهرت حالة واحدة أيضاً, وهكذا استمر مسلسل الخوف والذعر العالمي, ففي يناير عام 2004 أكدت الاختبارات المعملية عن وجود فيروس الأنفلونزا (H5 N1) في حالات بشرية بها أعراض تنفسية شديدة في الأجزاء الشمالية من فيتنام لتتزايد مخاطر الخوف والقلق من هذا الفيروس.
وقال الدكتور المنصور إن فيروس الأنفلونزا ينتمي إلى عائلة (Orthomyxoviridae)، حيث تنقسم فيروسات هذه العائلة إلى ثلاثة مجموعات A،B, C، وتعد فيروسات أنفلونزا A الأكثر انتشاراً، لإصابتها الطيور بالإضافة إلى الإنسان والثدييات الأخرى، أما فيروسات الأنفلونزا B وC، فتنحصر إصابتهما في الإنسان.
وأضاف «لفيروسات أنفلونزا A أهمية بالغة لارتباطها الشائك وقدرتها على الانتقال بين الأنواع المختلفة من الثدييات والطيور، ما يجعلها مثار اهتمام المختصين في حقلي الطب والطب البيطري بالإضافة إلى السياسيين والاقتصاديين».
وأوضح المنصور أن هذا المرض عرف لأول مرة في إيطاليا منذ حوالي مائة عام، حيث أنه في عام 1890م سبب هذا المرض نسبة عالية من الوفيات في الطيور المستأنسة, وقد سمي «طاعون الدجاج» في ذلك الوقت، وفي عام 1955م تم التوصل إلى أن مسبب المرض هو فيروس الأنفلونزا الذي ينحدر من فصيل الفيروسات التي تصيب الثدييات.
وتصنف الفيروسات المنتمية لمجموعة A, في مجاميع فرعية على حسب نوع التراكيب الجدارية البروتينية للفيروس والتي هي في حالة دائمة من التبدل والتغيير الطفيف, وأضاف «أظهرت الأبحاث الحديثة أن الفيروس الذي له ضراوة ضعيفة في الطيور يمكن أن تحدث له طفرة (تغير بالتركيب الجداري) ويصبح فيروسا شديد الضراوة, مثلما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984 حيث كانت سلالة الفيروس (A (H5 N2) تتسبب في البداية بإحداث نسبة نفوق قليلة وبعد ستة اشهر أصبحت شديدة الضراوة مسببة نسبة نفوق تعدت 90 في المائة.
وأوضح المنصور أن ما يجعل الخبراء يبدون تخوفهم من الفيروس هو أنه قد يتزاوج مع نوع آخر من فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الإنسان ليشكلا معا نوعاً جديداً من الفيروس القابل للانتقال من شخص لآخر, ويكمن الخطر الأشد في تطور فيروس أنفلونزا الطيور لقدراته الوراثية من خلال استمرار اتصاله بالإنسان حتى يتحول من فيروس طيور إلى فيروس إنسان وهذا الذي يدفع المنظمات الصحية العالمية للتأكيد على تقليل فرص انتقال الفيروس إلى الإنسان من خلال القضاء على الطيور المشتبه بإصابتها.
وللتحكم في هذا الوباء فإن الأمر قد احتاج في ذلك الوقت إلى التخلص من أكثر من 17 مليون طائر، بتكلفة وصلت إلى 65 مليون جنيه إسترليني, وخلال أعوام 1999م و2001م في إيطاليا كانت السلالة (H7 N1) في البداية ذات ضراوة قليلة ثم حدثت لها طفرة خلال تسعة شهور فأصبحت شديدة الضراوة, وتم التخلص من أكثر من 13 مليون طائر.
وبين المنصور إن من أهم العوامل التي ربما تنقل المرض بين الطيور دون القدرة على السيطرة عليه بدرجة 100 في المائة هو انتقاله عن طريق الطيور البرية والطيور الموسمية المهاجرة وكذلك الطيور المائية من خلال الإفرازات، والبراز، الاحتكاك المباشر، وأنها تنتقل من الطيور المصابة إلى السليمة عن طريق التنفس، إضافة إلى أن أسواق الدواجن الحية قد تكون بؤرة لانتقال المرض سواء بالاحتكاك المباشر أو غير المباشر أو أقفاص الطيور الملوثة بالفيروس مما يتطلب حرصا من الأجهزة المعنية، وأيضا عن طريق الحشرات وملابس أو أحذية العمال الذين يتعاملون مع الطيور المصابة.
وأكد الخبراء أن فيروس أنفلونزا الطيور لا ينتقل عبر الأكل حتى الآن، لذا فإن تناول الدجاج لا يمثل أي خطورة، إلا أن الحذر مهم في استيراد الدجاج المبرد أو المثلج لإمكانية تلوثه، فقد أعلن الاتحاد الأوروبي أنه ينظر في إمكانية اتخاذ إجراء وقائي لحظر استيراد منتجات ولحوم الدواجن من تايلاند لمنع وصول أي طيور مصابة إلى أراضيها،علما بأن بعض الدول قد وضعت إجراءات وقائية لمنع الاستيراد من الأماكن الموبوءة, وعليه فتكون طرق انتقال المرض من الطيور للإنسان هي العدوى الأفقية من خلال الاحتكاك المباشر وغير المباشر للطيور المصابة الكلية أو النافقة وكذلك الطيور البرية والمهاجرة والمائية.
وتتم العدوى الميكانيكية من خلال الزوار والعاملين والحشرات والطيور البرية الحاملة للمرض، كذلك التركيز العالي للفيروس في فضلات الطيور وفرشتها نظراً لاستخدام براز الطيور في تسميد الأراضي الزراعية.
وأوضح المنصور أن أعراض المرض على الإنسان تظهر على شكل هبوط عام وصداع ورعشة وتستمر لمدة أسبوعين، مع سوء هضم وانتفاخ أو فقد شهية وإمساك وبول داكن وارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالتعب والسعال وآلام في العضلات، ثم تتطور هذه الأعراض إلى تورمات في جفون العينين والتهابات رئوية قد تنتهي بأزمة في التنفس ثم الوفاة.
إلا أن أعراض المرض على الطيور تكون معتدلة أحيانا، وقاتلة أحيانا أخرى، وذلك حسب عترة الفيروس وعمر الطائر ونوعه والظروف البيئية المحيطة بالطائر، فالطيور المصابة بفيروس ضعيف الضراوة تكون أعراض المرض غير ظاهرة عليها، بينما الطيور القابلة للعدوى بالمرض والتي تصاب بعترة ضارية من الفيروس فإنها تعطي أعراضا ظاهرة، وقد تؤدي إلى الموت، كما أن عترات عديدة من فيروس الأنفلونزا A تكون ضارية لنوع معين من الطيور، وغير ضارية لنوع آخر.
وأما الأعراض على الجهاز التنفسي فتظهر على هيئة كحة، عطس، إفرازات من العين، وورم في الرأس والوجه، خمول الطائر، زرقة بجلده غير المغطى بالريش، بالإضافة إلى وجود إسهال، وتكون الأعراض العصبية على هيئة عدم اتزان الطائر، كما يحدث أيضا انخفاض في إنتاج البيض بالنسبة للطيور البياضة والدجاج والرومي والسمان والبط، أما العترة شديدة الضراوة فإنها تسبب تسمما فيروسيا يصاحبه تكسير وتدمير في الخلايا الدموية مما يؤدي إلى تكوين أنزفة في الطائر، وبالنسبة للنفوق فقد تكون منعدمة خاصة في حالات الإصابة بالفيروس الضعيف، بينما قد تصل إلى 100 في المائة في حالات الفيروس شديدة الضراوة حيث ينفق الطائر سريعا دون المرور بأي أعراض ظاهرية، وفي الطيور المائية الطليقة فتلعب دور الحاضن للمرض وقد لا تظهر عليها اعراض الأنفلونزا.
وذكر المنصور أن أهم وسائل الوقاية الواجب اتباعها من أجل الحد من انتشار المرض تدريب الكوادر البيطرية على أدوات التشخيص القياسية والمراقبة الميدانية، وربطها مع مختبرات رئيسية ذات مراقبة ميدانية وتنظيم لقاءات دورية لبحث ما تم إحرازه من تقدم، وتدعيم العمل بين الكوادر في وزارتي الزراعة (القسم البيطري والوبائي) ووزارة الصحة، وتعليق الاستيراد من الدول التي أعلن انتشار الوباء فيها وتطبيق الحجر الصحي الإلزامي وإعدام الطيور المصابة، وتطعيم الدواجن والمجموعات التي تتم تربيتها في المنازل في حالة تفشي المرض وتوفير مخزون من أدوية الأنفلونزا، وتنفيذ برنامج العزل الصحي والرقابة على أمراض الطيور ومراقبة الطيور البرية والقيام بدراسات على حركتها وأنماط هجرتها إضافة إلى مراقبة جميع منافذ الدخول، وتنفيذ برنامج التوعية العامة، ووقاية الأشخاص المتعاملين مع الطيور المصابة ومراعاة لبس الأقنعة والقفازات أثناء القرب منها، وإعطاء اللقاحات المناسبة للطيور التي قد تتعرض للإصابة، والتقليل من نشاط الفيروس أو ضراوته عن طريق تعريضه لدرجة حرارة 56 درجة مئوية أو تعرضه لحرارة الشمس أو لدرجة حامضية أو قلوية قصوى من خلال استخدام المطهرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.